الموضـوع : يا أيها الكرز المنسي ( زكريا تامر ) ص 113
الأهداف الرئيسة : - التعرف على وصف الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي – أهم شعراء الوصف – الخصائص اللفظية
والمعنوية – حالات بناء الفعل الماضي – توظيف الفعل الماضي في جمل مفيدة .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .
أنشطة المتعلمين أنشطة التعليم مراحل سير الدرس
يدعو بعض الناس إلى قيم ومبادئ قويمة ، ويدافعون عنها دفاعا ينال إعجاب الناس البسطاء ، حتى يصبح هؤلاء الداعون والمدافعون عن المبادىء والقيم محط الآمال ، غير أنهم إذا ما أتيحت لهم الفرصة لتجسيد مبادئهم وقيمهم تنكروا لها وانقلبوا رأسا على عقب فيخيب ظن الناس فيهم .
*- ما الخبر الذي استبشر به أهل الضيعة ؟ وما مصدر هذا الخبر ؟
- ماذا كان يشتغل عمر سابقا ؟ وأين ؟ ما تعليق أمه على قرار تعيينه بالقرية ؟
- ما رد فعل أهل القرية على قرار ترقية عمر ؟ ولماذا ؟
- فيم اختلف أهل القرية بعد ترقية عمر ؟ ما هو قرارهم الأخير الذي اتخذوه في هذا الشأن ؟
- من الذي اختاروه لينوب عنهم في هذه المهمة ؟ وعلى أي أساس اختاروه ؟
- ما أهم الانشغالات التي كلف ممثلهم بنقلها إلى عمر ؟ وما الهدية التي بعثوا بها إليه ؟
- هل كان لحدث تنقل المبعوث إلى دمشق وقع على الفلاحين ؟ استخرج ما يدل على ذلك .
- كيف رجع ممثل الفلاحين مساء ؟ علام يدل ذلك ؟
- لماذا أعاد ممثل الفلاحين سلة الكرز ؟ وما وقع ذلك على أهل القرية ؟
- ما إجابته على أسئلتهم ؟ لخص حوادث القصة .
*- من راوية هذه الأقصوصة ؟ أهو أحد رجال القرية أم هو الكاتب ؟ ومن هو بطلها ؟
- ما موضوع هذه الأقصوصة ؟ وما الأهداف التي ترمي إليها ؟
- من هو الإقطاعي في هذه الأقصوصة ؟ ومن هو المثقف الذي انسلخ عن آرائه بعد أن وصل إلى سدة المسؤولية ؟
- حدد مظاهر بناء حبكة هذه الأقصوصة ؟
- كيف تفسر تنقل الكاتب بين حوادث الأقصوصة ؟
- ما اسم أسلوب استعادة الماضي ؟
- في الفقرة الأولى بعض التشبيهات ، دل عليها واذكر أنواعها وآثارها على المعنى ؟
- ما البيئة التي تحركت فيها حوادث الأقصوصة ؟ وما أهم مظاهرها ؟
- ماهي مستويات الحوار ؟ أبرزها في الأقصوصة .
- ما هي الألفاظ الدالة على الفقر ، الجهل ، القهر أيام الإقطاع ؟
- ما معنى قول أبي فياض : ( تعالوا وكلوا الكرز ، وعندما تكبرون لا تنسوا طعمه ) ؟ وما هي أبعاده ؟ وماذا يعني بقوله : ( عمر مات ) ؟
*- هات مرادفا لكل من الكلمات التالية : وديعتان ، ران ، تأفل .
- اضبط القفرة الأولى من النص بالشكل التام .
- أعرب ما يأتي : ها هي ضيعتنا يا عمر ، كما تركتها وردة من طين .
- ما النمط المسيطر على الأقصوصة ؟ وما خصائصه ؟
- أعد صياغة هذه الأقصوصة وفق تسلسل زمني عادي .
تمهيد
تقديم النص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ
أثري رصيدي اللغوي :
أكتشف معطيات النـص
أناقش المعطيات
أستثمر المعطيات