berber المشرف
عدد المساهمات : 5768 نقاط : 16205 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 12/08/2014
| موضوع: درس النسيان - هل للنسيان أثر ايجابي أم سلبي ؟ الاستاذ ج- فيص الجمعة أغسطس 25, 2017 10:59 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله أهلاً بكم أعضاء و رواد شؤون تعليميةأتيتكم اليوم بهذا الموضوع أتمنى الإستفادة للجميع ..ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالنسيان Loubli النسيان هو عجز مؤقت او دائم عن استحضار بعض الذكريات ، أو هو عدم القدرة على استرجاعالمعلومات التي سجلت مسبقا، في الوقت المناسب ، ويميز علماء النفس بين نوعين من النسيان : ا- النسيان الطبيعي / وهو حالة عادية موجودة عند جميع الناس لكن بدرجات متفاوتة ، يؤثر إيجابا على وظيفة الذاكرة و على حياة الإنسان بصفة عامة حيث يخلص الذاكرة من الصور غير المفيدة حتى تستطيع اكتساب صور جديدة ،فلو بقي الماضي ماثل في الذهن بكامله لما كانت لدينا القدرة على تخزين معلومات جديدة قيل ( النسيان ملكة الذاكرة) فلو اضطر الإنسان الى حفظ كل شيئ لتعبت حويصلاته الدماغية ونفذت قوى استعابها ، ، فيجب أن يزول عن الذهن شيئ ويبقى شيئ كما يؤثر النسيان إيجابا على نفسية الإنسان لأنه يسمح بتجاوز الآلام والأحزان ، فلولاه لبقي الحزن في النفس على ما كان عليه وقت الفراق ،ولما صبر الإنسان على ما نابه يقول جميل صليبا ( خير للذاكرة أنت تكون ملكة نساءة ) و يعود هذا النسيان الى عدة عوامل أهمها : ضعف تثبيت المعلومة في الذهن، وذلك اما نتيجة للمرور عليها بصورة سريعة أي عدم التركيز عليها، او لتشابه المعلومات وعدم وضع حدود او فوارق بين المعلومات المتشابهة، نتيجة لكثرة المعلومات من جهة، ولحالة القلق والإجهاد الذي يرافق اقتباس المعلومة من جهة ثانية. ولضعف او عدم تصنيف المعلومات إلى أصنافها الرئيسة من جهة ثالثة. حيث ان المعلومات مثل الكتب المرتبة في المكتبة، كل مجموعة منها تتبع حقلا رئيسا من المعرفة. فالكتب التي تتناول مختلف المواضيع الجغرافية تقع تحت حقل الجغرافيا، وهكذا بالنسبة للمواضيع والحقول الأخرى وكذلك عامل الترك : أن الذكريات السابقة تضعف أثارها نتيجة لعدم أستعمالها كما تضمر العضلة التي لا يستعملها الإنسان * قانون التراجع العكسي / إن النسيان تراجع عكسي من الحديث الى القديم ، فمع تقدما لسن ينسى المرء الأحداث القريبة ويبقى محتفضا بالأحداث الصور القديمة ،ويعود السبب الى التلاشي التدريجى للخلايا الدماغية وعجزها على الاحتفاظ الصور الآنية فتظهر بعض الصعوبات في تذكر الأسماء اولا، ثم الاحداث ثانيا، وفيما بعد الاماكن. ويسمى ذلك بنسيان الشيخوخة الحميد * عامل الكبت / يعود النسيان بالنسبة لفرويد الى الدوافع النفسية اللاشعورية ، فنحن ننسى الأحداث التي تحرجنا أو تجرح كبرياءنا ،ويروي فرويد عن نفسه أنه نسي ذات يوم اسم مريضته لأنه عجز عن تشخيص مرضها * قانون الفاصلة / يعود النسيان عادة الى عدم الفصل بين النشاطات الذهنية فالمراجعة المستمرة دون استراحة تقلل من نسبة التحصيل وتساعد على النسيان* قانون التداخل / النشاط المتعاقبة التي يقوم بها الفرد تتداخل في بعضها وينسي بعضها الأخر, و ان النسيان أثناء النوم يكون أبطا منه في أثناء اليقظة, وان الأطفال يتذكرون بسهولة ما يروى لهم من قصص قبل النوم * قانون التباين/ ان آداء نشاطين ذهنيين متشابهين يقلل من نسبة التحصيل و يساعد النسيان
النقد/ إن إظهار المحاسن لا يخفي المساوئ فلو كان النسيان من محاسن الذاكرة لما قاومه الإنسان بالوسائل الطبية وغالبا ما يكون النسيان سببا في الإخفاق كأن ينسى الطالب معطيات مهمة أثناء الامتحـــــــان ب- النسيان المرضي / وهو حالة غير طبيعية وخاصة موجودة عند من يعانون من أمراض الذاكرة ، انه يعرقل وظيفة الذاكرة ويؤثر سلبا على السلوك الإنساني ، فيجعله غير قادر على التكيف مع المواقف المختلفة ومن أمراض الذاكرة نجد : الامنيزيا L amnésie (فقدان الذاكرة) حيث تغيب الذكريات بشكل مفاجئ فيصبح المصاب غير قادر على التعرف على الاشياء ولا كيف يستعمل الادوات ..،وللامنيزيا تفسير عضوي يتمثل في اتلاف الخلايا الدماغية |
|