| إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| |
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:08 pm | |
| قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا ظهر الزنا و الربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله ) . |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:14 pm | |
| عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وصلاة الرجل في جماعةٍ تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعاً وعشرين درجةً وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة، لا ينهزه إلا الصلاة، لم يخط خطوةً إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد، فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه يقولون: اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم تب عليه، ما لم يؤذ فيه، ما لم يحدث فيه متفقٌ عليه
|
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:15 pm | |
| عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد ، فسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عِبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) رواه مسلم .
|
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:20 pm | |
| عن مسروق، قال: قلت لعائشة: يا أمَّاه، هل رأى محمدٌ - صلى الله عليه وسلم - ربَّه ؟ فقالتْ: لقد قَفَّ شعري مما قلتَ، أين أنت من ثلاث مَن حدَّثَكهن فقد كذَب : من حدَّثك أن محمدًا - صلى الله عليه وسلم - رأى ربَّه، فقد كذب، ثم قرأتْ: ﴿ لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ﴾ [الأنعام: 103]، ﴿ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ﴾ [الشورى: 51]، ومن حدَّثك أنه يعلم ما في غدٍ، فقد كذب، ثم قرأتْ: ﴿ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا ﴾ [لقمان: 34]؛ ومن حدَّثك أنه كتم، فقد كذب، ثم قرأتْ: ﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ﴾ الآية [المائدة: 67] ؛ ولكنه رأى جبريل - عليه السلام - في صورته مرتين.
|
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:25 pm | |
| عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول صلى الله عليه وسلم ( من سبح لله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسع وتسعون وقال تمام المائة لا اله الا اله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر) |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:29 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )) |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:34 pm | |
| عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : " لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بأعمال أمثال جبال تهامة بيضاء ، فيجعلها الله هباء منثورا قال ثوبان : يا رسول الله ! صفهم لنا ، جلهم لنا ؛ لا نكون منهم ونحن لا نعلم . قال : أما إنهم إخوانكم ، ومن جلدتكم ، ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها . |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:40 pm | |
| عن أبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ قِيلَ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ الرَّجُلُ التَّافِهُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ ) . |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 3:46 pm | |
| حديث قدسي : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (( إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَقَالَ: إِنِّي أُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ )). قَالَ: (( فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي فِي السَّمَاءِ فَيَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ )) قَالَ: (( ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ، وَإِذَا أَبْغَضَ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَيَقُولُ: إِنِّي أُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضْهُ )) قَالَ: (( فَيُبْغِضُهُ جِبْرِيلُ ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضُوهُ )) قَالَ: فَيُبْغِضُونَهُ ثُمَّ تُوضَعُ لَهُ الْبَغْضَاءُ فِي الْأَرْضِ )) |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 4:20 pm | |
| حديث البطاقه : حديث قدسي *عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ -رضي الله عنهما- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (( إِنَّ اللَّهَ سَيُخَلِّصُ رَجُلاً مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلَائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلاً، كُلُّ سِجِلٍّ مِثْلُ مَدِّ الْبَصَرِ، ثُمَّ يَقُولُ: أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا ؟ أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحَافِظُونَ ؟ فَيَقُولُ: لَا يَا رَبِّ. فَيَقُولُ : أَفَلَكَ عُذْرٌ ؟ فَيَقُولُ : لَا يَا رَبِّ، فَيَقُولُ : بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً فَإِنَّهُ لَا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ فَتَخْرُجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فَيَقُولُ : احْضُرْ وَزْنَكَ. فَيَقُولُ : يَا رَبِّ مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلَّاتِ ؟ فَقَالَ : إِنَّكَ لَا تُظْلَمُ، قَالَ: فَتُوضَعُ السِّجِلَّاتُ فِي كَفَّةٍ، وَالْبِطَاقَةُ فِي كَفَّةٍ فَطَاشَتْ السِّجِلَّاتُ وَثَقُلَتْ الْبِطَاقَةُ، فَلَا يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ اللَّهِ شَيْءٌ )) |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الثلاثاء يوليو 18, 2017 4:27 pm | |
| قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة، في نفسه وولده وماله، حتى يلقى الله وما عليه خطيئة ) .
|
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الخميس يوليو 20, 2017 3:03 pm | |
| وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد ليكون له عند الله المنزلة، فما يبلغها بعمل، فما يزال الله يبتليه بما يكره، حتى يبلغه إياها ) وفي رواية أخرى : ( إ ن العبد إذا سبقت له من الله منزلة، فلم يبلغها بعمل، ابتلاه الله في جسده، أو ماله أو ولده، ثم صبر على ذلك، حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله عز وجل ) |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الخميس يوليو 20, 2017 3:14 pm | |
| عَنْ أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : ( إذا أراد اللَّه بعبده خيراً عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد اللَّه بعبده الشر أمسك عَنْه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة ) وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : ( إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن اللَّه تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط ) |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الخميس يوليو 20, 2017 3:17 pm | |
| عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا ) . |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الخميس يوليو 20, 2017 3:25 pm | |
| ثواب الصدقة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيما مسلم كسا مسلماً ثوباً على عرى كساه الله من خضر الجنة، وأيما مسلم أطعم مسلماً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، وأيما مسلم سقى مسلماً على ظمأ سقاه الله عز وجل من الرحيق المختوم ". |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| |
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الخميس يوليو 20, 2017 3:40 pm | |
| عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهماأن النبي صلى الله عليه وسلم، تلا قول الله تعالى في إبراهيم ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( رب إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه مني ..) الآية، وقال عيسى ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) فرفع يديه ـ وقال: " اللهم أمتي .. أمتي"، فقال الله ـ عز وجل ـ: "يا جبريل، اذهب إلي محمد" وربك أعلم ـ فسله: ما يبكيك ؟" فأتاه جبريل ـ عليه السلام ـ فسأله، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال وهو أعلم؟ فقال الله تعالى: " يا جبريل، اذهب الى محمد، فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك". |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الجمعة أغسطس 11, 2017 3:03 pm | |
| حديث صحيح :المزاحمة في طلب الخير (الحديث أخرجه الإمام البخاري. رحمه الله تعالي. في صحيحه بسنده عن الصحابي الجليل أبي وافد الليثي رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر فأقبل اثنان الي النبي صلي الله عليه وسلم وذهب واحد، قال: فوقفا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم: فأما أحدهما فرأي فرجة في الحلقة فجلس فيها، وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث فأدبر ذاهباً صلي الله عليه وسلم قال: »ألا أخبركم عن النفر الثلاثة: أما أحدهم فأوي إلي الله فآواه الله، وأما الثاني فاستحيا فاستحيا الله منه، واما الثالث فأعرض فأعرض الله عز وجل عنه». استمرارا لسلسلة الأحاديث الصحيحة نعيش اليوم حديث المزاحمة في طلب الخير ويشرحه لنا الدكتور محمد نصر الدسوقي اللبان وكيل كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر وأستاذ الحديث يقول: وعن معني الحديث يقول د.محمد اللبان: »بينما هو جالس في المسجد، والناس معه أصل بينما: وهو ظرف زمان زيدت عليه (ما)، وقد تزاد الألف فقط فيقال: بينا، وأما جواب بينما فهو قول الراوي: (إذا أقبل ثلاثة نفر). والمراد بالمسجد هنا: الموقف. وعادة النبي صلي الله عليه وسلم الجلوس مع أصحابه في المسجد، لتعليمهم، وموعظتهم بأمور دينهم ودنياهم. وجملة: (والناس معه) في محل نصب حال من الضمير في (جالس). »إذا أقبل ثلاثة نفر، فأقبل اثنان الي النبي صلي الله عليه وسلم: (إذ فجائية، والنفر: بفتح النون والفاء، هو : اسم جمع وقع تمييزا لثلاثة، ويطلق علي جماعة من الرجال، ليس فيهم امرأة، ويقع علي العدد من ثلاثة إلي عشرة. ونوع الإضافة في قوله (ثلاثة نفر): بيانية. والفرق بين أقبل الأولي وأقبل الثانية: أن أقبل الأولي إقبال مكاني بمعني المرور من باب المسجد النبوي، والمرور بمجلس النبي صلي الله عليه وسلم. وأما أقبل الثانية فإقبال معنوي: بمعني التوجه والقصد والحرص علي مجلس النبي صلي الله عليه وسلم، (فوقفا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم) تفسير هذا الكلام من الراوي يحتمل معنيين: المعني الأول: أن تكون (علي) بمعني (عند)، أي: فوقفا عند رسول الله صلي الله عليه وسلم، المعني الثاني: أن يكون في الكلام مضاف محذوف، والتقدير: فوقفا علي مجلس رسول الله صلي الله عليه وسلم. فأما أحدهما فرأي فرجة في الحلقة فجلس فيها. (وأما الآخر فجلس خلفهم، وأما الثالث: فأدبر ذاهباً) مرجع الضمير في (خلفهم): هو : الحلقة باعتبار اللفظ، أي: باعتبار مكونيها من الصحابة رضوان الله عليهم. ومعني »أوي إلي الله»: أي لجأ إليه، بأن انضم إلي مجلس رسول الله صلي الله عليه وسلم، ومعني »فأواه الله»: أي جازاه بنظير فعله بأن ضمه إليه، ورحمه، ورضي عنه. (وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه) استحياء الثاني له معنيان: المعني الأول: استحيا من أفعل زميله، الثالث، فستحيا من الذهاب عن المجلس، يدل علي ذلك: رواية الحاكم، وفيها: ومضي الثاني قليلا ثم جاء فجلس» (وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عز وجل) الإعراض في الأصل: انصراف النفس عن الشيء وعدم التوجه إليه، وقد انصرف الثالث عن مجلس رسول الله وأعرض عنه.. وأما إعراض الله عنه فالمراد به: إهماله، بعدم تكليمه، وبعدم النظر إليه، وعدم الإحسان إليه، وقد ورد وصف إعراض الله تعالي عن العبد في حديث: ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولايزكيهم ولم عذاب أليم (ومن أهم الدروس المستعادة من الحديث: واستجاب التحليق في دروس العلم ومجالس الذكر، لأن ذلك أدعي إلي القرب من المعلم والسعي إلي طلب الخير والأخذ بالأسباب من أجل تحقيق المنفعة في الدنيا والآخرة. |
|
| |
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
| موضوع: رد: إسـتـوقـفـنـي ( حـديـث شـريـف ) الجمعة أغسطس 11, 2017 3:22 pm | |
| حديث صحيح :الوصية بالجار يقول الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري في صحيحه بسنده عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: »مازال جبريل يوصيني بالجار حتي ظننت أنه سيورثه» استمرارا لسلسلة الأحاديث الصحيحة نعيش اليوم مع حديث الوصية بالجار ويشرحه الدكتور محمد نصر الدسوقي اللبان أستاذ الحديث بجامعة الأزهر ووكيل كلية الدراسات العليا يقول الحديث أخرجه الإمام البخاري في صحيحه بسنده عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: »مازال جبريل يوصيني بالجار حتي ظننت أنه سيورثه» وفي هذا الحديث وغيره يوصي النبي صلي الله عليه وسلم بالجار، وتتعدد وصاياه صلي الله عليه وسلم بالجار: فمرة يكرر صلي الله عليه وسلم وصيته بنفي الإيمان عمن لا يأمن جاره بوائقه. ومرة يعتبر النبي صلي الله عليه وسلم إكرام الجار علامة من علامات الإيمان. ومرة يصف من يؤذي جاره بالخيبة والخسران. ومرة يطلب الإهداء إليه وينهي عن احتقار الجارة لهدية جارتها. فلم يزل جبريل عليه السلام يوصي النبي صلي الله عليه وسلم بالجار حتي ظن صلي الله عليه وسلم أن سيأتيه بشريعة من قبل الله تعالي بتوريث الجار من جاره، وجعله شريكا له في ماله. ويطلق الجار في الحديث علي المسلم والكافر، والعابد والفاسق، والصديق والعدو، والغريب والمواطن، والنافع والضار، وقريب الدار وبعيدها. واختلف في حد الجوار علي أقوال: فعن علي كرم الله وجهه: » من سمع النداء فهو جار»، وقيل: »من صل معك صلاة الفجر في المسجد فهو جار»، وورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: حد الجوار: أربعون دارا من كل جانب»، والمراد من الجار في الحديث: المجاور في الدار، وقد أخرج الطبراني مرفوعا: »الجيران ثلاثة: جار له حق، وهو المشرك، له حق الجوار، وجار له حقان: وهو المسلم، له حق الجوار وحق الإسلام، وجار له ثلاثة حقوق: وهو مسلم له رحم، له حق الجوار وحق الإسلام وحق الرحم »وأولي الجيران بالإحسان: الأقرب منك بابا، روي البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله، إن لي جارين فإلي أيهما أهدي؟ قال: إلي أقربهما منك بابا» وقوله: »حتي ظننت أنه سيورثه» له معنيان: الأول: ظننت أن جبريل يأمرني عن الله تعالي بتوريث الجار من جاره، مبالغة في شدة حفظ حق الجار. والثاني: أي حتي ظننت أن جبريل سينزل الجار - في البر والإحسان - منزلة من يرث. ويختلف الحال في معاملة الجار تبعا للصلاح وغيره، فأما الجار الفاسق: فتعامله بطلاقة وجه، وإرادة الخير له، والموعظة الحسني، والدعاء له بالهداية، وترك الإضرار به. وأما الجار الصالح: فقد وردت حقوقه في أحاديث كثيرة أشملها: ما أخرجه الطبراني مرفوعا: قالوا يا رسول الله، ما حق الجار علي الجار؟ قال: »إن استقرضك أقرضته، وإن استعانك أعنته، وإن مرض عدته، وإن احتاج أعطيته، وإن افتقر عدت عليه،و إن أصابه خير هنأته، وإن أصابته مصيبة عزيته، وإذا مات اتبعت جنازته، ولا تستطيل عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه، ولا تؤذيه بريح قدرك إلا أن تغرف له منها، وإن اشتريت فاكهة فأهد له منها، وإن لم تفعل فأدخلها سرا، ولا تخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده» ومن الدروس المستنبطة من الحديث: تأكيد حق الجار، وأن من أكثر من أعمال البر يرجي له الانتقال إلي ما هو أعلي. ويجوز الظن إذا كان في طريق الخير ولو لم يقع المظنون. وجواز الطمع في الفضل إذا توالت النعم. وجواز التحدث عما يقع في النفس من أمور الخير. |
|
| |
|