منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeأمس في 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016    نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2016 4:23 pm

نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016


قصة النص

بعد موسم الفيضان تبدو صخرة ينحسر عنها الماء عند المنصورة . كان يتردد عليها

 الشاعر مع من أحب ولما عاد إليها بعد مدة طويلة كتب هذه القصيدة .

صخرة الملتقى

1ـ سالتـــــــــك يا صخـــرة الملـتقى       ***          مـتى يجمع الدهر ما فرَّقـا ؟

2ـ فيا صخـــــــــرة جمعت مهجتـين         ***          افاءا إلى حسنهــا المنتقى !!

3ـ إذا الـــدهــــــــر لـــجّ باقـــــداره         ***          أجــــدّا على ظهرها الموثقــا

4ـ قرانــا عليــك كتـــاب الحيـــــــاة         ***          وفضّ الهوى سرّها المغلقـا

5ـ نرى الشمس ذائبـة فى العبــــاب     ***         وننتظــر البدر فـى المرتقــى

6ـ إذا نشـــــر الغـرب أثــوابـــــــــه        ***         أطلق في النفـــــــس ما طلقا

7ـ نقول : هل الشمس قـــد خضبته      ***         وخلّـت بــــه دمها المهرقا ؟

8ـ أم الغرب كالقلب دامي الجــراح        ***         لــه طلبــــــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟

9ـ فيا صورةً فـى نواحــى السّحاب       ***        رأينا بهــا همّنا المغرقــــــــا

10ـ لنا الله من صـورة فى الضمير         ***        يراها الفتــــــــى كلّما أطرقـا

11ـ يرى صورة الجــرح طىّ الفؤا          ***        د ما زال ملتهبا محرقـــــــــا

12ـ ويأبى الوفــاء عليــه اندمــالا          ***        ويأبــــــــى التذكّر أن يشفقـا

13ـ فيا صخرة العهدِ أبت إليـــــــك        ***        وقد مُزِّق الشّملُ ما مُزِّقــــــا

14ـ أريك مشيب الفؤاد الشّهيـــــــ       ***        د والشيب ما كلّل المفرقـــــا

15ـ شكا أسره فى حبال الهــــــوى     ***       وودّ علــــى الله أن يُعتقــــــا

16ـ فلمّا قضى الحظّ فكّ الأسيـــــــ     ***        ر حــنّ إلــــــى أسره مطلقـا

الشرح والتحليل

سألتك يا صخـــرة الملتقى   ***     مــتى يجمع الدهر ما فرَّقا؟

 الدهر: الزمن وجمعها (الدهور)

 

الشرح والتوضيح :

1ـ يتوجه الشاعر إلى الصخرة يسألها هل يمكن أن يسمح الزمن بعودة الذين تفرقوا وقد كنت الملتقى لجمعهم السعيد.

 

ملامح جمالية:

سألتك: توحي بالرجاء وهى أسلوب خبري غرضه التقرير للتودد .

يا صخرة الملتقى: نداء غرضه التعظيم وفيها ” استعارة مكنية ” شبه الصخرة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص.

الملتقى اسم مكان : يدل على كونها مكان اللقاء الدائم .

يجمع الدهر: “استعارة مكنية” حيث شبه الدهر بإنسان يجمع وسر جمالها التشخيص .

الدهر: زمن طويل يصح معه التغير .

ما فرقا: ترشيح للاستعارة السابقة وسر جمالها التشخيص .

أو تقول: استعارة مكنية .. شبه الزمن بإنسان يفرق. وسر جمالها التشخيص .

متى يجمع: أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التمني

الملتقى ـ فرقا: تصريع يحدث جرسا موسيقيا .. وفيها طباق يوضح المعنى بالتضاد.

 

فيا صخرة جمعت مهجتين    ***       أفاءا إلى حسنها المنتقى !!

مهجتين: مثنى (مهجة) وهى صوت ضربات القلب والمقصود الروح وجمعها (مٌهج).

أفاء: رجع

 المنتقى: المتخير

 

الشرح والتوضيح :

2ـ فأنت التي جمعت بين كل حبيبين رأيا فيك ألوان الحسن الذى جعلهما يعودان إلى جمالك المختار .

 

ملامح جمالية :

 يا صخرة: أسلوب إنشائى نوعه نداء غرضه التعظيم .

 جمعت: توحى بأثر الصخرة فى التاليف بين الأحباب .

 جمعت مهجتين: استعارة مكنية .. شبه المهجتين بشىء مادى يجمع وسر جماله التجسيم

 مهجتين: أفاء استعارة مكنية .. حيث شبه المهجتين بفردين وسر جمالها التشخيص .

 حسنها: تحول من المخاطبة للصخرة بندائها إلى الحديث عنها بأسلوب الغيبة ويسمى هذا بـ ( الالتفات ) وهو يثير الذهن.

 

إذا الـــدهر لـــجّ باقــــداره    ***      أجــــدّا على ظهرها الموثقا

 لج: تمادى

 أجدا: جددا

 المواثق: العهد وجمعها (مواثق ـ مواثيق)

 

الشرح والتوضيح :

3ـ وكلما أثقل عليهما الدهر باحداثه اسرعا إليك يجدّدان عهد الحب الإخلاص .

 

ملامح جمالية :

 إذا: شرطية تحقيقية

 لجّ: توحى بثقل أعباء الدهر.

 الدهر لجّ بأقداره: استعارة مكنية .. شبه الدهر بإنسان يصر على التغير وسر جمالها التشخيص .. وشبه الأقدار بشىء مادى يصر به وسر جمالها التجسيم . وهى صورة ممتدة .

ظهرها: استعارة مكنية .. صور الصخرة بإنسان له ظهر . ( تشخيص ) .

الموثقا: توحى بتمكن العهد وإصراره ويمكننا أن نقول بين شطرى البيت مقابلة توضح المعنى وتبرزه .. وأسلوب البيت خبرى يوحى بقسوة الدهر فى تفريقه للمحبين .

 

قرأنــا عليــك كتـــاب الحيـــاة    ***         وفضّ الهوى سرّها المغلقا

كتاب الحياة: المراد الحداث التى فى الحياة

فض: قتح وأذاع

المغلق: المكنون المحافظ عليه

 

الشرح والتوضيح :

4ـ وكنا إذا ذهبنا إليك تحدثنا عن شئون الحياة لا نخفى منها شيئا لأن الحب شجعنا على ذكر أسرارنا .

 

ملامح جمالية :

 كتاب الحياة: تشبيه بليغ بالأضافة سبه الحياة بالكتاب وهو يوضح المعنى

 قرأنا عليك: مشاركة .. وتخصيص .

 فض الهوى سرها: استعارة مكنية شبه الهوى بإنسان يفتح ويفض الرسائل وهى تؤكد تأثير الحب وقوته .

 المغلقا: يرى فيها النقاد إنها مجتلبة للقافية لأن السر عادة يكون مغلقا غير معروف .

 قرأنا عليك كتاب: تقديم ما حقه التاخير لأهمية ما تقدم وتخصيصه . والبيت كله خبرى يوحى بالحزن والأسى .

 

نرى الشمس ذائبة فى العباب    ***      وننتظــر البدر فـى المرتقى

 العباب: كثرة الماء وارتفاعه

 المرتقى: المكان المرتفع

الشرح والتوضيح :

5ـ وعندما نرى الشمس واشعتها المنبعثة من أمواج المياه نظل هناك حتى نرى ضوء القمر يبدو على الافاق وفوق المرتفعات .

ملامح جمالية :

 نرى ـ ننتظر: مضارع للاستمرار والمشاركة .( نرى ) لليقين .

 الشمس ذائبة فى العباب: استعارة مكنية .. فقد شبه الشمس بمادة سائلة حمراء اللون تذوب فى الماء . ( تجسيم ) .

 ننتظر البدر: استعارة مكنية .. شبه البدر يإنسان يترقب وصوله وسر جمالها التشخيص .

 ذائبة: حال متقدم يدل على الكثرة وهو يتناسب مع كلمة ” نشَرَ “


إذا نشــــر الغـــــرب أثــوابــه     ***        واطلق فـى النفس ما اطلقا

 أثوابه: المقصود (أشعته)

 الغرب: المقصود وقت الغروب

الشرح والتوضيح :

6ـ فنرى عند الغروب ألوانا مختلفة تبعث فى النفس آمالا وتثير فيها الذكريات التى لا حدود لها .

ملامح جمالية :

 أطلق: توحى بقوة الدفع وكثرة ما يفكر فيه الإنسان فى هذا الوقت . ( إذا ) شرطية تحقيقية .

 نشر الغرب أثوابه: استعارة مكنية .. شبه وقت الغروب بإنسان له ثوب ينشره .. وسر جمال الاستعارة هنا التشخيص.

أثوابه: كناية عن اللون الرمادى وقت الغروب.

 أطلق في النفس: استعارة مكنية .. شبه النفس بمكان تطلق فيه الطلقات .

 ما أطلقا: كناية عن الكثرة والتنوع .

 هل الشمس قد خضبته    ***      وخلّـت به دمها المهرقا ؟

 خضبته: لونته

 خلت: تركت

 المهرق: المسكوب

الشرح والتوضيح :

7ـ وتاخذنا الحيرة والدهشة فنقول : هل الشمس هى التى لونت هذه الألوان من دمها المسكوب فى الأفق ؟

ملامح جمالية :

 هل الشمس: اسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه إظهار السى .

 خضبته: توحى بتنوع الألوان ويعترض بعض النقاد عليها ؛ لأن الخضاب يكون مصاحبا للأفراح والموقف فيه حزن .  وخضبته أفضل من (لونته): لأنها توحي بالمزج التام .

 الشمس قد خضبته: استعارة مكنية … شبه الشمس بإنسان ودل عليه بخضبته . والمهرقا . تبعث الأسى .

 دمها المهرقا: استعارة تصريحيه .. شبه الأشعة الحمراء بالدم المهرق . وسر جمالها توضيح المعنى .

أم الغرب كالقلب دامى الجراح    ***      لــه طلبــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟

 عزّ: صعب

 تلحق: تدرك

 طلبة: مطلب

الشرح والتوضيح :

8ـ أم أن الغروب يشبه القلب المجروح الذى يشقى فى سبيل الحصول على أمله المفقود.

ملامح جمالية:

 أم الغرب كالقلب: أم / للحيرة وهناك تشبيه شبه الغرب بالقلب لتوضيح المعنى

 القلب دامى الجراح: استعارة مكنية .. شبه الغرب بإنسان مجروح وسر جمالها التشخيص .

 له طلبة عز أن تلحقا: كناية عن فشله وحزنه من هذا الفشل .وأسلوب قصر ( تقديم ما حقه التأخير ) للتوكيد والتخصيص.

 دامى: توحى بالحزن والألم الشديد . وجاءت ” طلبة ” نكرة للتعميم

فيا صورةً في نواحي السّحاب     ***       رأينا بهــا همّنا المغرقا

 نواحي: جوانب والمفرد (ناحية)

 همّنا: حزننا

 المغرق: المهلك

الشرح والتوضيح :

9- يتوجه الشاعر إلى الصخرة فيناجى صورة تُرسم أمامه وهى صورة السحاب التي تذكره بهمه دائما .

ملامح جمالية :

 يا صورة: أسلوب إنشائى نوعه نداء للتعجب وإظهار الحزن .

 يا صورة: استعارة مكنية .. شبه الصورة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص .

 رأينا: فيها مشاركة لغيره مما يقطع بثبوتها . وفيها يقين ( رأى ) .

 رأينا همّنا: استعارة مكنية .. شبه الهم بشىء مادى يُرى وسر جمالها التجسيم . وكلمة ( همنا ) توحى بالقلق .

 رأينا بها همّنا: تقديم ما حقه التأخير . قصر للتوكيد والتخصيص .

لنا الله من صورة في الضمير     ***        يراها الفتى كلّما أطرقا

 الضمير: المقصود النفس

 أطرق : خفض رأسه

الشرح والتوضيح :

10ـ ويلتمس من الله العون على إجتياز الآلام التى تتكرر كلما رأى مثل هذه الصورة .

ملامح جمالية :

 لنا الله: تقديم ما حقه التاخير للتخصيص وهو يظهر عجز الإنسان عن رفع مصائبه إلا بعون من الله .

 لنا الله: أسلوب إنشائى نوعه وغرضه الدعاء .

 الفتى: يقصد الشاعر نفسه .

 صورة فى الضمير: استعارة مكنية .. شبه الضمير بمرآة وسر الجمال التجسيم .

 يراها كلما أطرقا: كناية عن ملازمة الهموم والآلام للنفس .

 

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/Arabic s5rat 2lmoltaka 1.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]



نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: لغة عربية 3ث-كايرودار-
انتقل الى: