نصوص – صخرة الملتقى (ج 1) للصف الثالث الثانوى 2016
قصة النص
بعد موسم الفيضان تبدو صخرة ينحسر عنها الماء عند المنصورة . كان يتردد عليها
الشاعر مع من أحب ولما عاد إليها بعد مدة طويلة كتب هذه القصيدة .
صخرة الملتقى
1ـ سالتـــــــــك يا صخـــرة الملـتقى *** مـتى يجمع الدهر ما فرَّقـا ؟
2ـ فيا صخـــــــــرة جمعت مهجتـين *** افاءا إلى حسنهــا المنتقى !!
3ـ إذا الـــدهــــــــر لـــجّ باقـــــداره *** أجــــدّا على ظهرها الموثقــا
4ـ قرانــا عليــك كتـــاب الحيـــــــاة *** وفضّ الهوى سرّها المغلقـا
5ـ نرى الشمس ذائبـة فى العبــــاب *** وننتظــر البدر فـى المرتقــى
6ـ إذا نشـــــر الغـرب أثــوابـــــــــه *** أطلق في النفـــــــس ما طلقا
7ـ نقول : هل الشمس قـــد خضبته *** وخلّـت بــــه دمها المهرقا ؟
8ـ أم الغرب كالقلب دامي الجــراح *** لــه طلبــــــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟
9ـ فيا صورةً فـى نواحــى السّحاب *** رأينا بهــا همّنا المغرقــــــــا
10ـ لنا الله من صـورة فى الضمير *** يراها الفتــــــــى كلّما أطرقـا
11ـ يرى صورة الجــرح طىّ الفؤا *** د ما زال ملتهبا محرقـــــــــا
12ـ ويأبى الوفــاء عليــه اندمــالا *** ويأبــــــــى التذكّر أن يشفقـا
13ـ فيا صخرة العهدِ أبت إليـــــــك *** وقد مُزِّق الشّملُ ما مُزِّقــــــا
14ـ أريك مشيب الفؤاد الشّهيـــــــ *** د والشيب ما كلّل المفرقـــــا
15ـ شكا أسره فى حبال الهــــــوى *** وودّ علــــى الله أن يُعتقــــــا
16ـ فلمّا قضى الحظّ فكّ الأسيـــــــ *** ر حــنّ إلــــــى أسره مطلقـا
الشرح والتحليل
سألتك يا صخـــرة الملتقى *** مــتى يجمع الدهر ما فرَّقا؟
الدهر: الزمن وجمعها (الدهور)
الشرح والتوضيح :
1ـ يتوجه الشاعر إلى الصخرة يسألها هل يمكن أن يسمح الزمن بعودة الذين تفرقوا وقد كنت الملتقى لجمعهم السعيد.
ملامح جمالية:
سألتك: توحي بالرجاء وهى أسلوب خبري غرضه التقرير للتودد .
يا صخرة الملتقى: نداء غرضه التعظيم وفيها ” استعارة مكنية ” شبه الصخرة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص.
الملتقى اسم مكان : يدل على كونها مكان اللقاء الدائم .
يجمع الدهر: “استعارة مكنية” حيث شبه الدهر بإنسان يجمع وسر جمالها التشخيص .
الدهر: زمن طويل يصح معه التغير .
ما فرقا: ترشيح للاستعارة السابقة وسر جمالها التشخيص .
أو تقول: استعارة مكنية .. شبه الزمن بإنسان يفرق. وسر جمالها التشخيص .
متى يجمع: أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التمني
الملتقى ـ فرقا: تصريع يحدث جرسا موسيقيا .. وفيها طباق يوضح المعنى بالتضاد.
فيا صخرة جمعت مهجتين *** أفاءا إلى حسنها المنتقى !!
مهجتين: مثنى (مهجة) وهى صوت ضربات القلب والمقصود الروح وجمعها (مٌهج).
أفاء: رجع
المنتقى: المتخير
الشرح والتوضيح :
2ـ فأنت التي جمعت بين كل حبيبين رأيا فيك ألوان الحسن الذى جعلهما يعودان إلى جمالك المختار .
ملامح جمالية :
يا صخرة: أسلوب إنشائى نوعه نداء غرضه التعظيم .
جمعت: توحى بأثر الصخرة فى التاليف بين الأحباب .
جمعت مهجتين: استعارة مكنية .. شبه المهجتين بشىء مادى يجمع وسر جماله التجسيم
مهجتين: أفاء استعارة مكنية .. حيث شبه المهجتين بفردين وسر جمالها التشخيص .
حسنها: تحول من المخاطبة للصخرة بندائها إلى الحديث عنها بأسلوب الغيبة ويسمى هذا بـ ( الالتفات ) وهو يثير الذهن.
إذا الـــدهر لـــجّ باقــــداره *** أجــــدّا على ظهرها الموثقا
لج: تمادى
أجدا: جددا
المواثق: العهد وجمعها (مواثق ـ مواثيق)
الشرح والتوضيح :
3ـ وكلما أثقل عليهما الدهر باحداثه اسرعا إليك يجدّدان عهد الحب الإخلاص .
ملامح جمالية :
إذا: شرطية تحقيقية
لجّ: توحى بثقل أعباء الدهر.
الدهر لجّ بأقداره: استعارة مكنية .. شبه الدهر بإنسان يصر على التغير وسر جمالها التشخيص .. وشبه الأقدار بشىء مادى يصر به وسر جمالها التجسيم . وهى صورة ممتدة .
ظهرها: استعارة مكنية .. صور الصخرة بإنسان له ظهر . ( تشخيص ) .
الموثقا: توحى بتمكن العهد وإصراره ويمكننا أن نقول بين شطرى البيت مقابلة توضح المعنى وتبرزه .. وأسلوب البيت خبرى يوحى بقسوة الدهر فى تفريقه للمحبين .
قرأنــا عليــك كتـــاب الحيـــاة *** وفضّ الهوى سرّها المغلقا
كتاب الحياة: المراد الحداث التى فى الحياة
فض: قتح وأذاع
المغلق: المكنون المحافظ عليه
الشرح والتوضيح :
4ـ وكنا إذا ذهبنا إليك تحدثنا عن شئون الحياة لا نخفى منها شيئا لأن الحب شجعنا على ذكر أسرارنا .
ملامح جمالية :
كتاب الحياة: تشبيه بليغ بالأضافة سبه الحياة بالكتاب وهو يوضح المعنى
قرأنا عليك: مشاركة .. وتخصيص .
فض الهوى سرها: استعارة مكنية شبه الهوى بإنسان يفتح ويفض الرسائل وهى تؤكد تأثير الحب وقوته .
المغلقا: يرى فيها النقاد إنها مجتلبة للقافية لأن السر عادة يكون مغلقا غير معروف .
قرأنا عليك كتاب: تقديم ما حقه التاخير لأهمية ما تقدم وتخصيصه . والبيت كله خبرى يوحى بالحزن والأسى .
نرى الشمس ذائبة فى العباب *** وننتظــر البدر فـى المرتقى
العباب: كثرة الماء وارتفاعه
المرتقى: المكان المرتفع
الشرح والتوضيح :
5ـ وعندما نرى الشمس واشعتها المنبعثة من أمواج المياه نظل هناك حتى نرى ضوء القمر يبدو على الافاق وفوق المرتفعات .
ملامح جمالية :
نرى ـ ننتظر: مضارع للاستمرار والمشاركة .( نرى ) لليقين .
الشمس ذائبة فى العباب: استعارة مكنية .. فقد شبه الشمس بمادة سائلة حمراء اللون تذوب فى الماء . ( تجسيم ) .
ننتظر البدر: استعارة مكنية .. شبه البدر يإنسان يترقب وصوله وسر جمالها التشخيص .
ذائبة: حال متقدم يدل على الكثرة وهو يتناسب مع كلمة ” نشَرَ “
إذا نشــــر الغـــــرب أثــوابــه *** واطلق فـى النفس ما اطلقا
أثوابه: المقصود (أشعته)
الغرب: المقصود وقت الغروب
الشرح والتوضيح :
6ـ فنرى عند الغروب ألوانا مختلفة تبعث فى النفس آمالا وتثير فيها الذكريات التى لا حدود لها .
ملامح جمالية :
أطلق: توحى بقوة الدفع وكثرة ما يفكر فيه الإنسان فى هذا الوقت . ( إذا ) شرطية تحقيقية .
نشر الغرب أثوابه: استعارة مكنية .. شبه وقت الغروب بإنسان له ثوب ينشره .. وسر جمال الاستعارة هنا التشخيص.
أثوابه: كناية عن اللون الرمادى وقت الغروب.
أطلق في النفس: استعارة مكنية .. شبه النفس بمكان تطلق فيه الطلقات .
ما أطلقا: كناية عن الكثرة والتنوع .
هل الشمس قد خضبته *** وخلّـت به دمها المهرقا ؟
خضبته: لونته
خلت: تركت
المهرق: المسكوب
الشرح والتوضيح :
7ـ وتاخذنا الحيرة والدهشة فنقول : هل الشمس هى التى لونت هذه الألوان من دمها المسكوب فى الأفق ؟
ملامح جمالية :
هل الشمس: اسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه إظهار السى .
خضبته: توحى بتنوع الألوان ويعترض بعض النقاد عليها ؛ لأن الخضاب يكون مصاحبا للأفراح والموقف فيه حزن . وخضبته أفضل من (لونته): لأنها توحي بالمزج التام .
الشمس قد خضبته: استعارة مكنية … شبه الشمس بإنسان ودل عليه بخضبته . والمهرقا . تبعث الأسى .
دمها المهرقا: استعارة تصريحيه .. شبه الأشعة الحمراء بالدم المهرق . وسر جمالها توضيح المعنى .
أم الغرب كالقلب دامى الجراح *** لــه طلبــةٌ عزّ أن تُلحقا ؟
عزّ: صعب
تلحق: تدرك
طلبة: مطلب
الشرح والتوضيح :
8ـ أم أن الغروب يشبه القلب المجروح الذى يشقى فى سبيل الحصول على أمله المفقود.
ملامح جمالية:
أم الغرب كالقلب: أم / للحيرة وهناك تشبيه شبه الغرب بالقلب لتوضيح المعنى
القلب دامى الجراح: استعارة مكنية .. شبه الغرب بإنسان مجروح وسر جمالها التشخيص .
له طلبة عز أن تلحقا: كناية عن فشله وحزنه من هذا الفشل .وأسلوب قصر ( تقديم ما حقه التأخير ) للتوكيد والتخصيص.
دامى: توحى بالحزن والألم الشديد . وجاءت ” طلبة ” نكرة للتعميم
فيا صورةً في نواحي السّحاب *** رأينا بهــا همّنا المغرقا
نواحي: جوانب والمفرد (ناحية)
همّنا: حزننا
المغرق: المهلك
الشرح والتوضيح :
9- يتوجه الشاعر إلى الصخرة فيناجى صورة تُرسم أمامه وهى صورة السحاب التي تذكره بهمه دائما .
ملامح جمالية :
يا صورة: أسلوب إنشائى نوعه نداء للتعجب وإظهار الحزن .
يا صورة: استعارة مكنية .. شبه الصورة بإنسان ينادى عليه وسر جمالها التشخيص .
رأينا: فيها مشاركة لغيره مما يقطع بثبوتها . وفيها يقين ( رأى ) .
رأينا همّنا: استعارة مكنية .. شبه الهم بشىء مادى يُرى وسر جمالها التجسيم . وكلمة ( همنا ) توحى بالقلق .
رأينا بها همّنا: تقديم ما حقه التأخير . قصر للتوكيد والتخصيص .
لنا الله من صورة في الضمير *** يراها الفتى كلّما أطرقا
الضمير: المقصود النفس
أطرق : خفض رأسه
الشرح والتوضيح :
10ـ ويلتمس من الله العون على إجتياز الآلام التى تتكرر كلما رأى مثل هذه الصورة .
ملامح جمالية :
لنا الله: تقديم ما حقه التاخير للتخصيص وهو يظهر عجز الإنسان عن رفع مصائبه إلا بعون من الله .
لنا الله: أسلوب إنشائى نوعه وغرضه الدعاء .
الفتى: يقصد الشاعر نفسه .
صورة فى الضمير: استعارة مكنية .. شبه الضمير بمرآة وسر الجمال التجسيم .
يراها كلما أطرقا: كناية عن ملازمة الهموم والآلام للنفس .
[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/Arabic s5rat 2lmoltaka 1.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]