منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016   لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالإثنين يناير 11, 2016 1:19 am

لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016


 المقال ونص الصغيران

 س : ما هو المقال ؟

ج : المقال هو بحث قصير في العلم أوالأدب أوالسياسة أو الاجتماع ، وينشر في صحيفة أو مجلة .

 

س: تعدد أنواع المقال من حيث الشكل والمضمون ما هي هذه الانواع ؟ وما هي المجالات التي كانت تستخدم فيها؟

ج : أولا : من حيث الشكل :

هناك ( المقال القصير ) الذي يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وشائقة وبأسلوب واضح وعبارات سهلة .

وفي كل مقال يعرض الكاتب ناحية من نواحي الحياة الاجتماعية او السياسية أو الدينية أو الاقتصادية ، ويطلق على هذا اللون من المقال : ” العمود الصحفي ” ، أو ” الخاطرة ” .

ثانيا : من حيث المضمون :

يختلف المقال بحسب طبيعة موضوعه ، وشخصية كاتبه وثقافته ، والكتاب يتفاوتون في ذلك من ناحية العمق والسطحية وخصوب الفكر أو ضيق الأفق ، والميل الى التركيز او البسط ، وامتلاك المقدرة اللغوية والقصور فيها كذلك يختلف المقال باختلاف وسيلة العرض فما ينشر للخاصة في متخصصة ، يختلف عما ينشر في مجلة أو صحيفة سيارة تخاطب القاعدة العريضة من الجماهير ، إذ يراعي مستواهم فيكتب بالعبارة اليسيرة والتراكيب المبسطة ، والأدلة الخطابية التي تجذبهم اليه . 1/ المقال

وقد يكون المقال تصويريا يرسم صورة قلمية لشخصية ( ما) فيبرز ما فيها من محاسن أو عيوب ، ويستخدم الكاتب فيها القلم بدلا من الريشة ، كالصور القلمية التي رسمها الشيخ ( عبد العزيز البشرى ) بكلماته ، ونشرها في مجلة ( السياسة ) الأسبوعية لعدد من كبار الشخصيات المصرية التي عاصرها الكتاب بأسلوب فكه يجمع فيه بين الدعابة وصدق النظرة .

وهناك ” المقال النزالي ” ويظهر هذا النوع عندما تثور المعارك الفكرية أو الأدبية مثل المعارك التي ثارت بين ” عباس محمود العقاد ” و ” مصطفى صادق الرافعي ” وقد نشر الرافعي بعض هذه المقالات في مجلة ” الشروق ” تحت عنوان ” على السفود ” ومن هذا النوع ما جاء في الجزء الأول من ( حديث الأربعاء ) حيث هاجم الدكتور ” طه حسين ” في عدد من مقالاته انتصار القديم المتجمدين ودعا الى التجديد وفتح النوافذ لنسمات الشمال ، أو النسمات الأوروبية .

وهناك ” المقال الفلسفي ” وهذا النوع ظهر كفن قائم بذاته ، لا كجزء من التحرير الصحفي ويمثل ذلك بعض مقالات الدكتور ” زكي نجيب محمود ” .

أما من حيث الأسلوب : فهناك المقال الذي يكتب بأسلوب أدبي ، يتأنق الكاتب في اختيار عباراته ويعتمد الى جمال أسلوبه ، ويمزج الفكرة بالإحساس ويعتمد فيه على الأدلة الخطابية ، وعلى استخدام الخيال .

وهناك المقال الذي يكتب بأسلوب علمي متأدب ، ويعتمد الكاتب فيه على إيراد الحقائق في صور جذابة شائقة ، ويراعى التجديد ، والدقة والموضوعية في صياغة جملة .

 

س : ما هي الخصائص العامة للمقال ؟ ولماذا يتغير أسلوب المقال ويتنوع؟

ج : هناك خصائص عامة لابد من أن تتحقق في كل مقال ، ومن أبرزها :

* أن يحقق المقال تكوينه الفني بحيث تظهر فيه الوحدة مكتملة .

* الإقناع عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها .

* العرض الشائق الذي يشد القارئ ويؤثر في نفسه .

* القصر ، لان المقال قطعه أدبية لا تتجاوز بضع صفحات .

 * النثر : لان المقال أحد فنون النثر .

* الذاتية : أي أن شخصية الكاتب لابد أن تظهر في المقال .

* ويتغير أسلوب المقال ويتنوع تبعا لطبيعة موضوعه ، وشخصية كاتبه ، ووسيلة نشره .

* فالمقال الذي يدور حول فكرة أو رأي يكون التركيز فيه على الجانب الفكري .

* والمقال الذي يدور حول مشهد أو ناحية نفسيه أو إنسانية ، يكون التركيز فيه على حيوية العرض وطرافته .

* وإذا كان التناول في أسلوب أدبي ، ظهر في المقال التأنق في اختيار الألفاظ والعبارات والصور والإيقاع الموسيقى.

* وإذا كان أسلوب علمي متأدب ظهرت فيه الألفاظ المحددة والعبارات الإصلاحية ومع هذا لا يخلو من جمال الصياغة ومن الصور الخيالية التي تخفف عنه جفاف المادة العلمية .

 

س: ما هي السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا ؟

ج :

* وضوح الأسلوب : لأن الهدف من المقال أن يصل الرأي إلى القراء وأن يؤثر فيهم ، ولهذا يلزم تجنب الألفاظ الغربية والألفاظ العامية المبتذلة .

* قوة الأسلوب : فلا ضعف في التراكيب ولا قلقلة في استعمال الألفاظ ولا حشو ولا تطويل .

* جمال الأسلوب : بالبحث عن الألفاظ الملائمة للمعاني ، وإيراد الصور والمحسنات في غير تكلفة .

الصغيران

“مصطفى صادق الرافعى” 


أولا :-
  تمهيـــد:

كتب الرافعي مقال ” الصغيران ” ليوازن فيه بين حب الأم ، وحب العاشقين ، والجزء الذي بين أيدينا يتحدث عن حب الأم ، وقد كتبه بعد رؤية طفلين ضالين أثناء جلوسه على أحد المقاهي . وقد جاء المقال بالصورة الآتية :

المقدمة :

السطور الأربعة الأولى ، اعتمد الكاتب فيها على التشويق وإثارة نفس القارئ كنوع من الإعداد لتلقي الحدث ، موضوع المقال .

الموضوع :

اعتمد الكاتب فيه على السرد ( نقل الأحداث في تتابع وتسلسل )

الوصف من ناحيتين :

الناحية النفسية للطفلين والأم .

الناحية المادية للبيئة التي جرت فيها الأحداث .

الخاتمة :

لقاء الأم بطفليها !

ثانيا :

اللون الأدبي

الفن الأدبي

الاتجاه الأدبي الذي يمثله النص

الأدب الاجتماعي:

لأن الكاتب يتعرض بالكتابة لضياع الطفلين .

المقال الاجتماعي :

استخدم فيه الأسلوب الأدبي الذي يعتمد على التأثير النفسيوالوجداني

اتجاه المحافظين:

1-قوة الأسلوب

2-معالجة قضايا المجتمع ومشاكله.

3-قوة الألفاظ وجزالتها.

 

ثالثا :

هذا النص يمثل التجارب الذاتية ، والتأملات العاطفية والوجدانية .

اتجاهات أدب الرافعي :

الدفاع عن الإسلام ضد هجوم المستشرقين وتلامذتهم من العرب.

الدفاع عن اللغة العربية .

التجارب الذاتية.

 

رابعا :

تسيطر  على الكاتب عاطفة :

الفزع والحزن : الناتج من رؤية الطفولة ضائعة .

الفرحة : الناتجة من عثور الأم على طفليها.

الفكرة الكلية :

انتفاضة قلب في هدوء ” ليل”

في تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس ، وطوارق الليل ، وبقية من يقظة النهار ، تحبو  في  الطريق ذاهبة إلى مضاجعها ، فبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطرق ومنقطعة إذ انتفضت انتفاضة الذعر ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها ، وذلك حين أبصرت الطفلين .

 

براءة ضائعة بين أمواج الليل

 صغيران ضلا عن أهلها في هذا الليل ، يمشيان على حيد الطريق في ذلة وانكسار ، وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشي ، بل تتزحزح قليلا قليلا ، فكأنهما واقفان ، أكبرهما طفلة تعد عمرها على خمس أصابعها ، والأخر طفل يبلغ ثلاث سنوات ، ينحدران في أمواج الليل ، وقد نزل بهما من الهم في البحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة .

 

صور الخوف في عيون الطفولة البريئة

 تتبين الخوف في عيونهما الليل ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة .

ويتلفتان كما تتلفت الشاه الضالة عن قطيعها ، لا يتحرك في دمها بالغريزة إلا خوف الذئب ويتسحبان معا وراء الأشعة المنبثقة في الطريق كان أضواء المصابيح هي الطريق إلى قلبيهما الصغيرين .

 

ضياع في ظلمة الليل 

 منقطعان في ظلام الليل ، وليس على الأرض أهنأ من ليل الطفل النائم ، فهل يكون فيها أشقى من ليل الطفل الضائع ، نامت أحلامهما واستيقظت أعينهما للحقائق المظلمة الفظيعة وضاعا من البيت ويحسبان أن البيت هو الضائع منهما طفلان في وزن مثقالين من الإنسانية ولكنهما وزن قناطير من الرعب.

 

الألفاظ

إيحـــــاؤهـــــــــا

الأرض

عموم الكلمة ، واستخدام الفعل عريت :إيحاء ب : سيطرة الهدوء

تحبو

الدلالة على بطء حركة الناس والكلمة تناسب موضوع المقال وهو ضلال الطفلين

انتفضت ، وثبت

الدلالة على المفاجأة

رجة

تدل على شدة تأثير المفاجأة وظهور أثرها في الجسم كله .

تتزحزح

تدل الكلمة بجرسها على البطء الشديد

الخوف في عيونهما الصغيرة

شدة الخوف ووضوح أثره رغم صغر العين

تطوح

عنف وشدة الضياع

يتسحبان

تدل على سيطرة الخوف عليهما .

 

الكلمـــــــة

مــــرادفهــــــا

عريت

خلت

طوارق

مفرده : طارق ،من يأتي ليلا

يقظة

المراد : نشاط وحركة

تحبو

تسير ببطء من التعب

مضاجع

أماكن النوم “مضجع “

وثبت – رجة

قفزت – هزة واضطراب

حيد

جانب

ينحدران

المراد : يسيران

تطوح

تلقي

قطيع

قطعان جماعة الغنم

المنبثقة

النابعة

مثقالين

درهمين ، و الجمع مثاقل

لسعة

لدغة من العقرب

الفظيعة

المخيفة

 

الخيال

النوع

التوضيح

القيمة الفنية

الأرض عريت إلا….

س . م

شبه الأرض إنسانا والناس رداء له

سيطرة الهدوء على الطريق

بقية من يقظة .. تحبو

س. م

شبه اليقظة بإنسان يحبو

بقاء شئ من يقظة النهار – الإعياء

انتفضت انتفاضة الذعر

ش

صور انتفاضة بانتفاضة الخائف

سيطرة الفزع

وثبت رجة القلب كما ..

ش

شبه الوثبة بمن وثب من لسعة

سيطرة الفزع – المفاجأة

أمواج الليل

ش

صور الليل بالأمواج

قسوة البيئة التي فيها الطفلان

نزل بهما- أرض جديدة

ش تمثيلي

شبه حالة الطفلين بحالة من ألقته الأقدار

قسوة الضياع الذي فيها الطفلان

المنازل أطفال مذعورة

ش

صور المنازل بالأطفال المذعورة

سيطرة الخوف على الطفلين

يتلفتان كما تتلفت

ش تمثيلي

شبه حال الطفلين بحال الشاة

الحيرة والاضطراب

أضواء المصابيح طريق

ش

صور ضوء المصابيح بالطريق

سيطرة الخوف

نزل بهما من الهم

س.م

شبه الهم بشئ مادي ينزل

قسوة ما هم فيه

تتبين الخوف

س.م

صور الخوف بشئ مادي

وضوح الخوف وكثرته

تراه يفيض

س.م

صور الخوف نهرا يفيض

كثرة الخوف

البيت هو الضائع

س.م

شبه البيت بإنسان ضائع

عدم القدرة على الدقة في الحكم على الأمور

نامت أحلامها

س.م

شبه الأحلام بإنسان ينام

ضياع أهم ما يميز الطفولة

الحقائق المظلمة

س.م

شبه الحقائق بالليل المظلم

قسوة الحقائق

وزن مثقالين من الإنسانية

س.م

شبة الإنسانية بشئ مادي يوزن

الضعف

وزن قناطير من الرعب

س.م

شبه الرعب بشئ مادي يوزن

كثرة التعب

 

الأسلوب

النوع

الغرض البلاغي

أساليب التوكيد

فهل يكون ..؟

إنشائي – استفهام

الحسرة والإشفاق

1-الإطناب

2- قد+إن+…..

3- أساليب القصر

4- الترادف – التكرار

وبقية الأساليب

خبرية

إظهار الحزن والرثاء لحال الطفلين

 

المحسنـــــــــــــــــــــــــات

النــــــــوع

القيمة الفنية

(مفتتح – منقطع )  (لا تمشي –تتزحزح)

(يمينه- شماله)      (أهنأ- أشقى )

( نامت – استيقظت)    (مثقالين-قناطير)

ليس على الأرض .. فهل يكون فيها أشقى…

طباق

 

الازدواج

الاضطراب النفسي للطفلين الناتج من الطباق

 

 يا من لا اله إلا هو …. من سواك لهاتين النملتين في جنح هذا الليل الذي يشبه نقطة من غضبك ؟ لقد أخرجتهما في هذا الضياع مخرج أصغر موعظة للعين تنبه أكبر حقيقة في القلب وعرضت منهما للإنسانية صورة لو وفق مخلوق عبقري فرسمهما لجذب إليها كل أحزان النفس .

صورة الحب يمشي متساندا إلى صدر الرحمة في طريق المصادفة المجهولة من أوله إلى آخرة وعليهما ذل اليتم من الأهل ومسكنة الضياع بين الناس وظلام الطبيعة وكآبتها .

  

أمومة مبكرة 

رأيت الطفلة وقد تنبهت فيها لأخيها الصغير غريزة أم كاملة . فهي تشد على يده بيدها معا ، كأنها منذ علمت أنها ضائعة تحاول أن تطمئن أخاها إلى أنه معها ، ولن يضيع وهو معها – فيا لرحمة الله .

وقد أسندت منكبه إلى صدرها وهي تمشي ، فلا أدري أكان ذلك لتحمل عنه بعض تعبه ، فلا يتساقط ، أو ليكون بها أكبر من جسمه الضئيل فلا يخاف ، أو لأنها حين لم تستطع أن تفهمه ما في قلبها بلغة اللسان أفاضته على جسمه بلغة اللمس ، أولا هذا ولا ذاك ، إنما هي تستمد من رجولته الصغيرة حمايه لأنوثتها بوحي الطبيعة التي رسخت فيها .

  

يتم مؤقت

ولما وقفا بإزائنا كان هذا الصغير يقلب في وجوه الناس نظرات يتيمة ترتد على قلبه آلاما لا رحمة فيها إذ يشهد وجوها كثيرة ليس لها ذلك الشكل الإنساني المحبوب الذي لا يعرفه من كل خلق الله إلا في اثنين : أمه وأبيه.

ولما رأيت الطفلين ضممتهما إلى ، وألهيتهما عن كآبة القلب بسرور البطن ، فدفنت كل ألامها بعض قطع الحلوى ، فطعما واستضحكا وتطعما الحياة جديدة آمنة .

  

الأمومة الحانية وجنة الأطفال

وبينما نحن على ذلك إذ ارتفع سواد مقبل كأنه روح ليلة مظلمة تغشى الطريق فتبينت فإذا امرأة تهفو كذات الجناحين ، وكأنها تنساق بقوة تحترق في داخلها ثم أخذتنا عيناها فإذا هي أم الطفلين تبدو من لهفتها ، واستطارتها لولديها كأنما تحاول أن تختطفها من بعيد بقوة قلبها ، وما عرفت أنها هي إلا بأن روحها كانت منتشرة على وجهها ملموسة في نظرتها إلى الصغيرين وكانت لها هيئة أم وضعت الجنة تحت قدميها

الكلمــــة

مرادفهــــا

الكلمــــة

مرادفهـــــــا

النملتين

المقصود:الطفلتين

تهفو

تسرع – تتحرك بخفة

مسكنة

ضعف

ذات الجناحين

كأنها الطير

كآبة

حزن

تنساق

تندفع

تنبهت

ظهرت

استطارتها

لوعتها- حزنها

منكبه

التقاء الكتف بالعضد

هل

صاحا

الضئيل

الصغير

نفضا

حركا

أفاضته

أعطته بسخاء

أكبت

أقبلت ومالت

رسخت

خلقت فيها

التحما

اجتمعا

بإزائنا

أمامنا

الفاصلة

القاطعة

يتيمة

المقصود:حزينة ، منكسرة

يتحول

يتغير – ويتبدل

تغشى

تغطي

جنح

طائفة من الليل أو ظلامه أو اختلاطه

  

مواطن الجمال

الخيـــــال

النــــوع

التوضيـــــح

القيمـــة الفنية

الليل يشبه نقطة من

ش

شبه الليل بجزء من غضب الله

الرهبة

طريق المصادفة

ش

شبه المصادفة بالطريق

تعبيرا عن الضياع

لغة اللمس

ش

شبه اللمس بأنه لغة

قوة التأثير

موعظة تنبه أكبر حقيقة

س.م

صور الموعظة والحقيقة بإنسانين

قوة تأثير

ا لموعظة في النفس

الحب يمشي

س.م

شبه الحب إنسانا

براءة الطفولة

أفاضته على جسمه

س.م

شبه ما في قلب الأخت بنهر يفيض

كثرة العطاء

النملتين

س.ت

صور الطفلين بنملتين

صغر حجم الطفلين

نظرت يتيمة

س.م

شبه النظرات بالإنسان اليتيم

الحزن والألم

نظرات ترتد ألاما

ش

شبه النظرات بالآلام

قسوة النظرات وشدتها

دفنت كل ألامها

س.م

شبه الآلام بشئ مادي يدفن

التخفيف المؤقت للألم

تطعما الحياة

س.م

شبه الحياة بطعام لذيذ يؤكل

السعادة بعد الألم

سواد كأنه روح

ش

شبه السواد بروح ليله مظلمة

الرهبة

امرأة كذات الجناحين

ش

شبه المرأة بالطائر

سرعة الإقبال واللهفة

رجعت معها طفلة

ش

شبه الأم بالطفلة

السعادة

قوة تحترق في داخلها

ش.م

تخيل القوة الداخلية مادة تحترق

قوة اللهفة

 

 الابتكــــــــــــــــــار:

استخدام الكلمات المصورة.

تأثير الثقافة الدينية على مفردات الصورة .

قدرة الصورة على نقل الفكر والعاطفة

المحسنات

النــــوع

القيمة الفنية

(أوله-أخره )

(ضائعة –لن يضيع)

(الكبر – الصغر )

( كآبة – سرور )

 

طباق

استخدام المفارقة اللفظية لإظهار السمات النفسية لأشخاص المقال .

 (طعما – استطعما )

جناس ناقص

الانسجام والجرس الموسيقي بين الألفاظ

 

الأسلـــــــــــوب

النــــوع

الأداة

الغرض البلاغي

يا من لا اله إلا هو

إنشائي

نداء

اللجوء إلى الله من هول ما رأى

من سواك لهاتين النملتين ؟

إنشائي

استفهام

النفي

يالرحمة الله

إنشائي

تعجب

الإشفاق والتعجب

 

خصائص كتابة الرافعي

أفكار يسيرة قريبة التناول .

يميل إلى الإطناب ويأتي بالمعنى الواحد في أكثر من صورة.

النزعة الدينية تظهر في معظم كتاباته .

يعتمد على التصوير ، لإبراز أفكاره وله تشبيهات مبتكرة .

يستخدم اللفظة في مكانها الملائم ، فتشع إيحاءات ودلالات تبرز فكرته وأحاسيسه.

 يعكس أحاسيسه ، ويصور نفسه في كتابته .

له أسلوب خاص : ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد بقيود السجع أو التكلف الشكلي لللفظ .

يشوب أسلوبه بعض الغموض وبعض المجازات واستخدام الاستعارات .

عبارته عربية سليمة ناصعة الفصحى ، محررة اللفظ ، دقيقة الاختيار .

وفي النص موسيقى نابعة من تقطيع الجمع تقطيعا متوازنا مثل : أواخر الناس ، وطوارق الليل ، ومثل : وعليهما ذل اليتم من الأهل ومسكنة الضياع بين الناس وظلام الطبيعة وكآبتها .

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/arabic nsos s5eran.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]



لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016 Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
لغة عربية – المقال والصغيران للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: لغة عربية 3ث-كايرودار-
انتقل الى: