منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016   لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 1:25 pm

لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016

 منصوبات الاسماء 


المفعول به

اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل

نسأل عنه بماذا

ماذا كتب محمد ؟  كتب محمد الدرس

 

المفعول به

استخرج المفعول به من الجمل الآتية، وبين علامة إعرابه

-          أخذ الطالب درسين في مادة الفلسفة

-          قال رسول الله: من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة

-          الحروب تصنع الرجال               ـ نحن ـ المصريين ـ نسعى وراء العلم

حدد فيما يأتي كل فعل ينصب مفعولين ، وبين أصلهما

-          منح الله الإنسان عقلا                              ـ كسا الربيع الأرض زهورا

-          ظن الطالب الامتحان سهلا                                   ـ علم الأحرار الحياة كفاحا

 المفعول المطلق والنائب عنه

  اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل

    مثل: انطلق القطار انطلاقا

 

أنواع المفعول المطلق:

(مؤكد للفعل):                    مثل:  انطلق القطار انطلاقا                            ـ اذكر ربي ذكرا

(مبين للنوع):                    مثل: انطلق القطار انطلاقا سريعا                     ـ اذكر ربي ذكرا كثيرا

 

النائب عن المفعول المطلق

قد تؤدي بعض الكلمات معنى المفعول المطلق ولكنها ليست من لفظ الفعل وتمسى نائب عن الملفعول الملطلق وتكون منصوبة مثل:

1- صفة المصدر              : تتطور الحياة سريعا…أى تطور سريعاً.

                                                 أحب من يكتب الشعر كثيراً ß أى حبا كثيراً.

2- مرادف المصدر                       : فرحت جذلا.                   سعدت بك سروراً.

3- عدد المصدر               : أذيع الخبر أربع إذاعات.

4- آلة المصدر                 : رميت العدو قذيفة.

5- ضمير المصدر                        : أقدر المجتهد تقديراً لا أقدره لأحد.

6 – ( كل – هذا – أفعل – بعض – غاية ) مضافة للمصدر :

- يعجبنى هذا الإعجاب.                                          – يعجبنى أحسن إعجاب.

- يعجبنى بعض الإعجاب.                           – يعجبنى كل إعجاب.

 

 المفعول لأجله 

وهو اسم منصوب يبين سبب حدوث الفعل

 مثل: أذاكر دروسي أملا في النجاح رغبة حبا طمعا

المفعول لأجله

استخرج المفعول لأجله من العبارات الآتية:

-          يذاكر الطلاب رغبة في التفوق

-          نذهب إلى الريف استمتاعا بمناظره الجميلة

-          نعامل الناس معاملة طيبة طاعة لله              – يصلي المؤمن طمعا في الجنة

-          أطيع الوالدين أملا في رضا الله                  – أذاكر حرصا على مستقبلي

-          أقرأ كثيرا اجتلابا للمنفعة

-          أسعى في الأرض طلبا للرزق

المفعول معه

اسم منصوب يأتي بعد (واو) المعية بمعنى أنه لا يصح أن يشترك ما بعدها مع ما قبلها في الحكم.

مثل: (حضر الأستاذ وغروب الشمس) فغروب منصوب على أنه مفعول معه لأن الغروب لا يشترك مع الأستاذ في الحكم.

 المفعول معه

عين المفعول معه فيما يأتي

-          حضر المدرس ودقات الجرس

-          شرح المعلم دروسه ووسائل الإيضاح                                   – استيقظت وطلوع الفجر

-          يغني المطرب ويقاع الموسيقى                                          – وصل الركاب وقيام القطار

-          طفت بالكعبة وشروق الشمس                                            – يتراجع المحتل ويقظة الشعوب

-          يطيب الجو وقدوم الربيع

 المفعول فيه


  • ظرف الزمان : يوما – صباحاً – ظهراً – عصراً – عشاء – ليلاً – ساعة – دقيقة – برهه – اليوم.

  • ظرف المكان : فوق – تحت – بين – أسفل – أمام – خلف – وراء – هنا – هناك – مع – عند – وسط – قدام


 

المفعول المطلق وما ينوب عنه

استخرج المفعول المطلق من العبارات الآتية ، ووضح نوعه

-          يحرص المعلم على تلاميذه حرصا واضحا

-          يحفظ الطلاب الدرس حفظا جيدا

-          نكب الدهر الأمة العربية نكبتين

-          عجبت من جبن الناس جبنا يسكتهم عن قول الحق

 

عين النائب عن المفعول المطلق ، وبين نوعه

-          تلا الطالب القرآن أحسن تلاوة

-          أتردد على الأصدقاء بعض التردد

-          سعيت إلى أقاربي ذلك السعي                    ـ أحترمك تبجيلا

-          أضحكنا الممثل كثيرا                             – اقبل الجنود على التدريب كل الإقبال

الحال

 اسم منصوب بين هيئة صاحبة عند حدوث الفعل وصاحبه معرفة

والحال انواع  منه :

1- مثل: عاد الطالب مبتسما ، رأيت أبي مبتسما

 2- الجملة مثل :

جاء ابي وهو مبتسم

الاعراب : هو  ضمير مبني في محل رفع مبتدأ  – مبتسم : خبر مرفوع بالضمة والجملة (هو مبتسم ) في محل نصب حال

  الجملة الفعلية :

  مثل جاء  ابي يبتسم    يبتسم  فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل مستتر  وجملة  ( يبتسم ) في محل نصب حال

الشبه جملة :

رايت الطالب في  سعادة                     الحال (في سعادة )

 

الحال

عين الحال واذكر نوعه

-          رأيت أبي وهو خاشع في صلاته                ـ صعد الطلب إلى الفصول منظمين

-          شاهدت الطائرة بين السحاب                                 ـ جاء الطالب إلى المدرسة يسرع

-          ننتظر نتيجة الامتحان ونحن خائفون

أغسطس 2010 استخرج حالا

*        شرعت الدول  جاهدة في تنشيط الاستثمار

مايو 2015 : استخرج جملة وقعت حالا

*       أخذت الدولة تتجه نحو إقامة المشروعات العملاقة وهي مدركة أهمية ذلك في تحقيق التقدم والازدهار في كل مناحي الحياة

بين فيما يأتي الجمل التي وقعت حالا واذكر الرابط

-          أعجبني المدرس وهو يشرح                     ـ شاهدت صديق يضحك

-          أبصرت الطائرة وهي محلقة في السماء

-          أحب العامل يجتهد في عمله                      ـ دخلت البيت وإخوتي نائمون

أعرب ما تحته خط

-          عاد الطالب سعيدا من دروسه                    ـ يخرج الناس  إلى الشواطئ وهم  مسرورون

-          عدت من الرحلة متعبا                أقف بين يدي ربي خاشاعا

أغسطس 2002: استخرج جملة تقع حالا واذكر الرابط:

*        لأنه يواجه العتاة ، وهمم يفرضون قوانينهم الجائرة

التمييز

: التمييز  قسمان    ملحوظ  وملفوظ

 1 – الملفوظ :    له  الفاظ  تدل عليه  منها    الفاظ الوزن    والكيل   والمساحه    والعدد

2 – الملحوظ  :    يلحظ من الكلام  فهو يوضح مبهما          مثل  :  طابت مصر هواء

  هو: اسم يذكر ليوضح مبهما قبله يصلح لأن يراد به أشياء كثيرة

                 1ـ بعد (خير ـ شر ـ أفعل ـ نعم ـ بئس ـ لاسيما) + نكرة منصوب

مثل:                       أنت خير  مالا وأحسن خلقا ونعم رجلا… إلخ

                 2ـ بعد الوزن والكيل والمساحة والعدد. مثل:

ـ اشتريت كيلوا عنبا وأردب قمحا وفدان قطنا وتسع قصص.

اسم منصوب بعد (أفعل التعجب، كفى ـ حسب ـ ازداد ـ امتلأ… )

ما أجمل الحديقة منظرا، وازداد الأمر وضوحا.

4ـ اسم نكرة منصوب بعد كم الاستفاهمية مثل: كم آية حفظت؟ بكم جنيه اشتريت

المفعول المط

تمييز العدد 

العـــــــــدد

( 1 – 2) .. لا تمييز لهما وإذا ذكر العدد بعده كان صفة

مثل : تزوجت فتاة واحدة     وفتاتين أثنين

العـــــــــدد

( 3 – 9) .. تمييزه جمع مجرور

مثل : حفظت تسع أجزاءِ         وثلاث سورِ 

العـــــــــدد

( 11 – 99) .. تمييزه مفرد منصوب 

مثل : اشتريت أحد عشر كتاباً   بتسعة وتسعين جنيهاً 

العـــــــــدد

( 100 – 1000 ومضاعفاتها) .. تمييزها مفرد مجرور

مثل : قرأت ألف كتاب

 كتابة العدد

1-  (1، 2) و (11، 12) يوافق المعدود

-       مثل: (جاء رجل واحد وامرأة واحدة)               ـ قرأت كتابا واحدا وقصتين اثنتين

-       رأيت أحد عشر كوكبا                         ـ قرأت إحدى عشرة قصة 

2-  العدد (3: 9 ) تخالف

-       مثال: جاء أربع طالبات وسبعة طلاب              

3-  العدد (13: 19) العدد الأول يخالف والثاني (العشرة) توافق

-       جاء (13) رجل و (17) امرأة.             – جاء ثلاثة عشر رجلا وسبع عشرة امرأة

4-  (ألفاظ العقود عشرون ، ثلاثون ، تسعون) تعرب إعراب المذكر السالم أي ترفع الواو وتنصب وتجر بالياء

-       حضر (50) طالب إلى(50) مدرسة.      – حضر خمسون طالبا الى خمسين مدرسة.

5-  العدد (100 -1000) والمضاعفات لابد ان يكون التمييز مفرداً مجروراً

-       حضر (100) طالب        -حضر مائه طالب.      – حضر ألف طالب.



لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016   لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2015 1:36 pm

belnga7 w twfek


لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016 Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
لغة عربية – القواعد النحوية ج3 للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغة عربية – القواعد النحوية ج2 للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية _ القواعد النحوية ج1 للصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – القواعد النحوية ج6 الصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – القواعد النحوية ج5 الصف الثالث الثانوى 2016
» لغة عربية – القواعد النحوية ج4 الصف الثالث الثانوى 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: لغة عربية 3ث-كايرودار-
انتقل الى: