منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016    أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 3:28 pm

أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016




 المناعة في الكائنات الحية 

 المقدمة:


  • يمكن تقسيم المصادر التي تهدد حياة الكائن الحي الى نوعين رئيسيين وهما: -


1-   المصادر الحيوية مثل مسببات الامراض وهي الفيروسات والبكتيريا والأوليات الحيوانية والفطريات والحشرات

2-   المصادر غير الحيوية مثل الحوادث والكوارث الطبيعية واختلال عناصر البيئة


  • الاليات التي يستخدمها الكائن الحي من اجل الدفاع عن نفسه ومساعدته على البقاء


1-   تغيير اللون من اجل التمويه

2-   افراز السموم لقتل الكائن الاخر

3-   الجري للهروب

 

  • الجهاز المناعي:


 هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائنات الحية بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة. هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، مثل الميكروبات أو فيروسات وتحييدها أو إبادتها. يميز جهاز المناعة السليم خلايا الجسم السليمة وأنسجته الحيوية وبين كائنات غريبة عنه تسبب المرض.

 

  • المناعة:


 هي قدرة الجسم على مقاومة الإصابة بالأمراض او مقدرة الجسم من خلال الجهاز المناعي على مقاومة مسببات الامراض ويتم ذلك بطريقتين وهما

 1-   منع دخول مسببات المرض الى جسم الكائن الحي

2-   مهاجمة مسببات المرض والاجسام الغريبة والقضاء عليها عند دخولها جسم الكائن الحي


  • يقسم الجهاز المناعي الى قسمين وكلاهما يتعاونان مع بعضهما البعض ولا يمكن ان يعمل أحدهما من دون مساعدة الاخر وهما:


1-   المناعة الفطرية او الموروثة: وهي التي يستقبلها الكائن من الاباء

2-   المناعة المكتسبة او التكيفية: وهي التي يكتسبها الكائن طوال حياته نتيجة إصابة بالأمراض

 

 المناعة فى النباتات:

-         الوسائل التي يستحدثها الانسان وتعمل على وقاية النبات وحمايته

1)   استعمال مبيدات الأعشاب الضارة

2)   مقاومة الحشرات بطرق مختلفة

3)   حث النبات على مقاومة الامراض النباتية وهو ما يعرف ب (المناعة المكتسبة)

4)   انتاج سلالات نباتية مقاومة للأمراض والحشرات من خلال التربية النباتية او استخدام الهندسة الوراثية

 

-         لجهاز النقل في النبات أهمية كبار في عمل الجهاز المناعي حيث ان مركبات تنشيط الحماية والمقاومة تنتقل من خلية الى أخرى بطريقة منتظمة من خلال جهاز النقل في النبات

-         أولا: المناعة التركيبية.

1-   هي عبارة عن حواجز طبيعية تمثل خط الدفاع الأول للنبات لمنع مسببات الامراض من الدخول الى النباتات وانتشاره بداخلها

2-   أنواعها:

 

(أ‌)               وسائل مناعية تركيبية موجودة أصلا في النبات.


  1. الادمة الخارجية لسطح النبات.


   تمثل حائط الصد الأول في المقاومة

   تتغطى بطبقة شمعية فلا يستقر عليها الماء ولذلك لا تتوفر البيئة الصالحة لنمو الفطريات وتكاثر البكتيريا

   يكسوها الشعيرات او الاشواك مما يحول دون تجمع الماء او اكلها بواسطة حيوانات الرعي وبهذا تقل فرص الإصابة

 
[list=2]
[*]

الجدار الخلوى.

[/list]

   يقى طبقة البشرة والخلايا الخارجية

   يتركب من السليلوز وبعد تغلظه يدخل في تركيبة اللجنين مما يجعله صلبا يصعب على الكائنات الممرضة اختراقه

 

(ب‌)          وسائل مناعية تركيبية تتكون كاستجابة للإصابة بالكائنات الممرضة.


  1. تكوين الفلين.


   يقوم بعزل المناطق التي تعرضت للقطع او التمزق نتيجة لنمو النبات في السمك او لجمع الثمار او لسقوط الأوراق في الخريف او تعدى الانسان والحيوان يمنع الفلين دخول الكائنات الممرضة للنبات

 
[list=2]
[*]

تكوين التيلوزات.

[/list]

   هي عبارة عن نموات زائدة تنشا نتيجة تمدد الخلايا البارنشيمية المجاورة لقصيبات الخشب وتمتد داخلها من خلال النقر

   تتكون عند تعرض الجهاز الوعائي للقطع او للغزو من الكائنات الممرضة

   تقوم بإعاقة الحركة للكائنات الممرضة وتمنع انتقالها الى الأجزاء الأخرى من النبات

 
[list=3]
[*]

ترسيب الصموغ.

[/list]

   هي مواد صمغية تفرزها النباتات المصابة بجروح او قطوع حول موضع الإصابة

   تقوم بمنع دخول الميكروبات داخل النبات

 
[list=4]
[*]

تراكيب مناعية خلوية

[/list]

   تحدث تغيرات شكلية نتيجة الغزو مثل:

-    انتفاخ الجدر الخلوية لخلايا البشرة وتحت البشرة اثناء الاختراق المباشر للكائن الممرض مما يؤدى الى تثبيط اختراقه لتلك الخلايا

-    احاطة خيوط الغزل الفطري المهاجمة للنباتات بغلاف عازل يمنع انتقاله من خلية الى أخرى

[list=5]
[*]

التخلص من النسيج المصاب (الحساسية المفرطة).

[/list]

   يقوم النبات بقتل بعض أنسجته ليمنع انتشار الكائن الممرض منها الى أنسجته السليمة

   يتخلص الكائن الممرض عن طريق موت النسيج المصاب

 

-         ثانيا: المناعة البيوكيميائية.


  1. المستقبلات


   تدرك وجود الميكروب وتنشط دفاعات النبات

   توجد في النباتات السليمة والمصابة الا ان تركيزها في النباتات المصابة يكون اكبر

   تقوم بتحفيز وسائل جهاز المناعة الموروثة في النباتات

[list=2]
[*]

مواد كيميائية مضادة للكائنات الدقيقة

[/list]

   هي مركبات كيميائية تفرزها النباتات لتقاوم الكائنات الممرضة وهذه المركبات اما ان تكون موجودة أصلا في النبات قبل الاصابة او تتكون بعد الإصابة مثل:

-    الفينولات و الجلوكوزيدات:

هي مركبات كيميائية سامة تقتل الكائنات الممرضة مثل البكتيريا او تثبط نموها وتتكون فقط عند مهاجمة النبات بواسطة الكائن الممرض

-    انتاج احماض امينية غير بروتينية:

تعمل كمواد واقية للنبات وتشمل مركبات كيميائية سامة للكائنات الممرضة مثل ( الكانافنين و السيفالوسبورين ). ولا تبنى البروتين

  
[list=3]
[*]

بروتينات مضادة للكائنات الدقيقة

[/list]

   بعض النباتات تنتج بروتينات لم تكن موجودة أصلا بالنبات ولكن يستحث انتاجها نتيجة الإصابة. ووظيفتها انها تتفاعل مع السموم التي تفرزها الكائنات الممرضة وتحولها الى مواد غير سامة للنبات

   بعض النباتات تنتج انزيمات تعرف بأنزيمات (نزع السمية). ووظيفتها انها تقوم بالتفاعل مع السموم التي تفرزها الكائنات الممرضة وتبطل سميتها

 
[list=4]
[*]

تعزيز دفاعات النبات بعد الإصابة

[/list]

   تقوم النباتات بتعزيز وتقوية دفاعاتها بعد الإصابة وذلك حتى تحمى نفسها من أي إصابة جديدة



أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016    أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 24, 2015 3:31 pm

شكرااا


أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
أحياء – المناعة في الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحياء التكاثر فى الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى 2016
» أحياء – الحركة فى الكائنات الحية الجزء الثانى للصف الثالث الثانوى 2016
» أحياء الدعامة فى الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى
» أحياء – الحركة فى الكائنات الحية للصف الثالث الثانوى
» أحياء – المناعة في الإنسان للصف الثالث الثانوى 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: الاحياء 3ث - كايرودار-
انتقل الى: