منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeأمس في 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016    لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2015 8:05 pm

لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016

  مرارة الفشل

س1 : كيف أصبح صبيا شيخآ؟

ج : أصبح صبيآ شيخآ وإن لم يتجاوز التاسعة ، لأنه حفظ القرآن ، ومن حفظ القرآن فهو شيخ مهما تكن سنه


س2 : ما المكافأة التي نالها الصبي على ختمه القرآن ؟

ج : هي إطلاق لقب شيخ عليه ، دعاه أبوه شيخآ ، ودعته أمه شيخآ ، وتعود سيدنا أن يدعوه شيخآ أمام أبويه ، أو حين يرضى عنه ،فيما عدا ذلك يدعوه بأسمه وربما دعاه ب “الواد” .

 
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  %D8%B7%D9%87-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86

طه حسين
 

س3 : لماذا لم يكن للصبي وقار الشيوخ ؟

ج : وكان شيخنا الصبي قصيرآ نحيفآ شاحبآ زري لهيئة ليس له وقار الشيوخ ولا من حسن طلعتهم حظ قليل أو كثير وكان أبواه يكتفيان من تمجيده وتكبيره بهذا اللفظ .

 

س4 : ما الذي كان يتطلع إليه الصبي من مظاهر المكافأة والتشجيع ؟

ج : قد أعجب الصبي هذا اللفظ في أول الأمر ، ولكنه كان ينتظر شيئآ آخر من مظاهر المكافأة والتشجيع ، كان ينتظر أن يكون شيخآ حقآ فيتخذ العمة ويلبس الجبة والقفطان .

 

س5 : لم يكن الصبي خليقا أن يدعى شيخا . وضح .

ج : وكان من العسير إقناعه بأنه أصغر من أن يحمل العمة ، ومن أن يدخل في القفطان ، على أنه في حقيقة الأمر لم يكن خليقا أن يدعى شيخا وإنما كان خليقا رغم حفظه للقرآن أن يذهب إلى الكتاب كما كان يذهب مهمل الهيئة على رأسه طاقية لا تنظف إلا يوما واحدآ في الأسبوع .

  

س6 : كان هذا اليوم مشئوما حقآ ، ذاق فيها صاحبنا مرارة الخزي وكرهالحياة . وضح .

ج : كان هذا اليوم مشئوما حقآ ، ذاق فيه لأول مرة مرارة الخزي والضيعة وكره الحياة . عاد من الكتاب ذلك اليوم مطمئنا راضيا ، ولم يكد يدخل الدار حتى دعاه أبوه بلقب الشيخ فأقبل عليه ومعه صديقان له ، فتلقاه أبوه مبتهجا وأجلسه في رفق ثم طلب إليه أن يقرأ سورة ( الشعراء ) فوقع عليه السؤال وقع الصاعقة ففكر وقدر وتحفز واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم وسمى الله الرحمن الرحيم ولم يذكر من الشعراء إلا أنها إحدى ثلاث صور أولها (طسم ) فأخذ يردد ( طسم )مرة ومرة ومرة دون أن يستطيع الانتقال إلى ما بعدها . وفتح عليه أبوه ، فلم يستطع أن يتقدم خطوة . فقال أبوه :فاقرأ سورة ( النمل ) فذكر أن أول سورة النمل (طس) وأخذ يردد هذا اللفظ ، وفتح عليه أبوه ، فلم يستطع أن يتقدم خطوة ، قال أبوه : فاقرأ سورة ( القصص ) فذكر أنها الثالثة وأخذ يردد ( طسم ) ولم يفتح عليه أبوه هذه المرة ، ولكنه قال له في هدوء : قم كنت أحسب أنك حفظت القرآن , قام خجلا يتصبب عرقا ، ومضى لا يدرى أيلوم نفسه لأنه نسى القرآن ؟ أم يلوم سيدنا لأنه أهمله ؟ أم يلوم أباه لأنه أمتحنه

 

معاني الكلمات والمفردات

الكلمة

تفسيرها

الكلمة

تفسيرها


يتجاوز :

صبى :

واثق :

 

نحيفاَ :

 

شاحباَ :

زري:

مرتب :

وقار :

حسن :

تمجيده :

تلطفاَ

يمر – يرضى # يغضب

ج: صبية

مطمئن ومتأكد-

مطمئن# قلق

ضعيفاَ هزيلاَ، ج: نحفاء ونحاف

متغير اللون، ج: شواحب

معيب

منظم

هيبة

ج: محاسن

تعظيمه، المضاد: تحقيره

رفقاَ وليناَ ورقة

الجبهة :

القفطان :

خليقاَ :

الخزي :

الضعة:

رفق :

قدر :

تحفز:

أحسب :

يتصبب :

 
 

ثياب،ج: جبب وجباب

ثوب يلبس تحت الجبة

جديراَ، مستحقاَ

الذل والهوان والعار

الصغار والتذلل

لين

وازن بين الأمور

استعد وتهيأ

أظن

يسيل # يجمد



لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016    لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2015 8:07 pm

شكرااا


لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016  Uoo-uo10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
لغة عربية – قصة الأيام – مرارة الفشل للصف الثالث الثانوى 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: لغة عربية 3ث-كايرودار-
انتقل الى: