لغة عربية – قراءة – العلم فى الاسلام للصف الثالث الثانوى
كاتب الموضوع
رسالة
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
موضوع: لغة عربية – قراءة – العلم فى الاسلام للصف الثالث الثانوى الخميس أكتوبر 22, 2015 10:11 pm
لغة عربية – قراءة – العلم فى الاسلام للصف الثالث الثانوى
العلم فى الاسلام
ما المفهوم الخاطئ للعلم فى الإسلام؟
لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو العلم المادي،
لماذا يعد مثل هذا المفهوم عن العلم في الاسلام خطأ ؟
لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني، وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له، وذلك يعني في الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضعُ لإدراكه وبحثه، وأن ظواهره ليست بالشيء المبهم الغامض الذي لا يفسر، وأن بمقدوره الاستفادة من الكون واستغلال خيره على أوسع نطاق لتأمين حياته ورفاهيتها، يقول تعالى: {وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه} ويقول تعالى {وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون}
ما المقصود بالعلم فى الإسلام ؟ أو ما المفهوم الصحيح للعلم في الاسلام مع الدليل ؟
هو كل علم يدفع الجهل سواء فى مجال الأمور الدينية أو الأمور الدنيوية، فلا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام بحال من الأحوال . فالعلم في الاسلام شامل لكل أنواع العلوم الدينية والدنيوية والدليل : قال النبى (ص) (أنتم أعلم بشئون دنياكم). هذا الحديث فتح الباب لكل العلوم
ما مجال العلم فى الإسلام؟
D العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين، بل يفتح الإسلام كل الأبواب أمام العقل ليستنبط منها كل شئ ويستكشف ما هو مجهول من هذا الكون ولذلك قال النبى (ص) (أنتم أعلم بشئون دنياكم).
الشورى قاعدة أصلية فى الإسلام… وضح.
D الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان كثير المشاورة لأصحابه، والدليل من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه قال : – {ما رأيت أحداً قط كان أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله} وقال – صلى الله عليه وسلم – {ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم} ومعنى هذا أن مصالح الناس كثيرة ومتشعبة ولا يمكن تحديدها، وتختلف من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان.
علل مشاورة النبي صلى الله عليه وسلم لاصحابه رغم انه اكمل الناس عقلا ؟
قال (الحسن) وسفيان بن عيينة {إنما أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بذلك ليقتدى به غيره في المشاورة 2 – ويصير سنة في أمته، و أن علوم الخلق لا متناهية، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما لم يخطر على باله من وجوه المصالح، ولا سيما فيما يفعل من أمور الدنيا
ما الفرق بين فرض الكفاية، وفرض العين؟
فرض الكفاية : إذا قام به البعض سد عن الآخرين مثل (، علم الطب) فرض العين : هو فرض على كل إنسان قادر مثل الصلاة والزكاة والصوم
لماذا اعتبر فقهاء الإسلام الصناعات فرض كفاية؟
فرض الكفاية هو كل علم لا يستغنى عنه من أمور الدنيا فمثلا أى صناعة، كالطب أو الهندسة أو الزراعة أو الخياطة كل هذه الصناعات ضرورية…وهى علوم لو خلا بلد من البلاد منها أوقع المسلمين فى حرج ولذلك فقال الفقهاء : (إنه يتعين على ولى الأمر أن يدبر الصناعات اللازمة للمسلمين والتى يسبب فقدان أى منها حرجا للمسلمين فإذا لم يفعل ذلك يكون آثما، لأنه يوقع المسلمين فى حرج ).
ماذا قال الإمام الغزالي في كتاب (إحياء علوم الدين) أو مارايه ؟
قال : أما فرض الكفاية (من العلوم المحمودة) فهو :كل علم لا يستغنى عنه في قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضروري في حاجة بقاء الأبدان، وكالحساب فإنه ضروري في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرها. وهذه العلوم التي لو خلا البلد ممن يقوم بها لحرج فلا يتعجب من قولنا إن الطب والحساب من فروض الكفايات، فإن أصول الصناعات أيضاً من فروض الكفايات كالفلاحة والحياكة …. وغيرها.)
ينحصر مفهوم البحث العلمى المعاصر فى مجالين. ما هما؟
من مجالات البحث العلمى: 1- البحث فى العالم الأكبر (الآفاق). 2- البحث فى العالم الأصغر (النفس).
إن البحث العلمى والتأمل فى بديع صنع الله هو أساس تقدم المجتمع (علل )
لأنه يستكشف كل ما هو مجهول ويجعل المسلم على علم بكل شئ ، وهذا البحث ينتهى إلى اكتشاف قوانين الخلق ومن ثم معرفة الخالق لقوله تعالى (سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شىء شهيد).
لا تعارض بين الدين والعلم فى الإسلام…وضح
العلم فى الإسلام هو كل علم يقضى على الجهل، وذلك يشمل كل علم دينى ودنيوى، وليس صحيحاً أن العلم الذى يدعو إليه الإسلام هو العلم الدينى، وإنما المراد به كل علم يدفع الجهل، وعليه فمن أين يأتى التعارض بين الدين والعلم فى الإسلام
عين الأفكار التى أوردها الإمام فخر الدين الرازى فى تفسيره لقوله تعالى (وشاورهم فى الأمر).
1- المشورة قضية هامة فى الإسلام التزمها الرسول مع أصحابه. 2- مبدأ الشورى قاعدة شرعية اعترف بها الإسلام. 3- ينبغى الاقتداء بالرسول فى كل ما جاء به ، لأنه أمر الشرع. 4- وتنتهى الشورى دائما بالرأى الأصوب.
توجيهالقرآن الكريم للعلم فى الإسلام هو تأكيد للمنهج العلمى…وضح.
لأن القرآن الكريم يحث على استكشاف ما هو مجهول ويدعو للتأمل فى أسرار الكون انطلاقا من القدرات العقلية التى وهبها الله للإنسان.
ما موقف الإسلام من العلوم الكونية والمادية؟
الإسلام يشجع على تحصيل العلوم المادية ويؤكد على روح المنهج العلمى الذى يدعو لاستكشاف المجهول من هذا الكون وظواهره.
ما سبب تخلف بعض المجتمعات الإسلامية؟
1- البعد عن الشريعة الإسلامية. 2- الانغماس فى مظاهر الحضارة الغربية غير المفيدة. 3- عدم البحث والنظر والتأمل فى أسباب التقدم. 4- انتشار الرذائل والمحاباة والأهواء والتكالب على المناصب للحصول على منصب سياسى 5- انصراف بعض حكامنا عن مصالح الرعية.
ما القيم التربوية التى نتعلمها من هذا الدرس؟
1-الإسلام علم دينى ودنيوى. 2-ضرورة التأمل فى بديع صنع الله. 3-المشاورة قاعدة شرعية أصيلة فى الإسلام. 4-القضاء على الجهل واجب ضرورى. 5-الاقتداء بسلوكيات النبى (ص) والصحابة والتابعين.
الكلمة
معناهــــــا
الكلمة
معناهــــــا
ضروب
أنواع
مقدوره
استطاعته
الصدد
الاتجاه
لا حصر لها
لا نهاية لها
لا سيما
خاصة
يستنبطه
يستخرجه
قوام
عماد ونظام
من ثم
من هنا
هدوا
وفقهم الله
أشد الأمور
خير الأمور
الحياكة
الخياطة
حسبنا
يكفينا
يجوز
يصح
فقط
لا غير
إدراكه
حواسه
المبهم
الغامض
رفاهية
رغد العيش وطيبه
روح
حقيقة وواقع
أساس
مرتكز وقاعدة
دلالة
علامة وإشارة
يقتدى
يتشبه ويتمثل × يبدع
سنة
طريقة
متشعبة
متفرعة متعددة
يدبر
يوفر
لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
هنا جلال المدير
عدد المساهمات : 24470 نقاط : 64474 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 18/12/2012
موضوع: رد: لغة عربية – قراءة – العلم فى الاسلام للصف الثالث الثانوى الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:24 pm
لغة عربية – قراءة – العلم فى الاسلام للصف الثالث الثانوى