مكون النصوص .
إحياء النموذج :
نص: خَصَائص شعرِ الانبعاث محمد الكتاني
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك
البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .
ملاحظة النص :
- ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.
- استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
‡النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد
فهم النص :
1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.
‡الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.
2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:
‡سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
3- تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:
‡متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :
شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .
5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :
‡أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.
6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
‡حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .
7-تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
‡الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.
‡الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.
‡الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
‡الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
‡الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.
تحليل النص:
1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :
‡حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.
2-استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
‡إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.
3- تحديد دلالة المعاني التالية :
‡الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .
‡الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.
‡الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .
4-تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
‡التعليل: الفقرة الأولى.
‡المقارنة: الفقرة الثانية.
‡التوكيد: الفقرة الأخيرة.
5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:
‡فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....
6-التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:
‡طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
‡التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.
‡مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.
التقويم :
ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.
إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
لا تبخلوا بردودكم النقاشية