أدبية المستوى : السنة الثانية
الموضوع : نشاط النثر . للجاحظ الشعبة : أ ف
الهدف الخاص : المدة الزمنية :3 ساعات
دور النثر في تصدير مختلف جوانب الحياة الأدبية و العلمية .
الوحدة التعليمية : 05
الكفاءة المراحل سير الدرس الطريقة
المعرفة
معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب بالجاحظ ولد سنة 159ه أقبل على العلم و الـأدب و اللغة يأخذها عن أئمة البصرة ،و بلغ فيه سعة ثقافته و عمقها ما لم يبلغه أحد في عصره عاش ما يقرب من مائة عام كانت أزهى أيام الأدب العربي ،تعمق في كثير من المجالات الأدب و العلم و الفلسفة و اللغة توفي 255ه من آثاره ،البخلاء الحيوان البيان التبيين ... إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية الرصيد اللغوي يتعاوران:تعاور اعتور، تعاور القوم الشيء :تعاطوه و تداولوه و يقال تعاورت الرياح رسم الدار أي تداولته ،فمرة تهب جنوبا و شمالا مرة قبولا و أخرى دبورا ينساح : يمشي على بطنه . إلقائية
الفهم
يعبر - مثل
يعيد
يستخرج
يعدد يفسر
أكتشف معطيات النص *يذهب الكاتب إلى تقسيم العالم إلى ثلاثة أقسام حددها
*قارن بين ما ذهب إليه الكاتب وما يراه العلماء و الحكماء في تقسيمهم ؟
*ما موقف الكاتب من الاختلاف الحاصل حول العالم الخارجي و مسمياته؟
*ما الفرق بين الأرض الجامدة و الميتة في نظر الكاتب؟
*حدد أركان الحياة في الكون . حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات
يحلل يقارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص *ما صحة التقسيم الجاحظ العالم إلى ثلاثة لأقسام في نظر العلم الحديث؟
*ما الدوافع التي دفعت بالكاتب إلى تناول هذا النص بهذا الطرح؟
*أذكر ملامح التجديد في النص .
*يعتبر الجاحظ أحد مؤسسي الحركة المعاكسة في الأدب
*جمع الجاحظ في هذا النص بين الجانب العلمي و الجانب الأدبي استدل على ذلك من النص حوارية
التركيب
يستخرج
يصف يرتب يحدد
التطبيق
يحرر يصف
أحدد بناء النص *هل تلمس في النص عواطف ؟علل ذلك..
*ما نمط النص ؟علل.
*ما هي وسائل الإقناع التي اعتمد عليها الكاتب في طرحه؟
حوارية
الاتساق و الانسجام *هل ترى بوادر البحث العلمي عند الكاتب في هذا النص؟علل.
*حدد أفكار النص ما رأيك في ترتيبها ؟
*بم تعلل اعتماد الكاتب على الأسلوب الخبري ؟ حوارية
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص *كتب الجاحظ تعلم العقل أولا و الأدب ثانيا ،وضح ذلك ؟
*فيم يتمثل البعد الفكري لهذا النص ؟
*عرف النثر العلمي و العلمي المتأدب ؟
*إلى أي نوع ينتمي هذا النص ؟
*ما الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من النثر ،ما هي المجالات التي تناولها حوارية
قواعد اللغة
مواضع كسر همزة "أنّ" عد إلى النص و لاحظ : " و أقول : إنّ العالم بما فيه من الأجسام ..."
تعلمت : أنه يوجد مواضع تكسر فيها همزة " أنّ " و أخرى تفتح فيها .
اكتشاف أحكام القاعدة :
كيف وردت همزة " أنّ " في العبارة السابقة ؟
لماذا كسرت همزة " أنّ " ؟
هل يوجد مواضع أخرى تكسر فيها همزة " أنّ " ؟ اذكرها .
أبني أحكام القاعدة :
تكسر همزة إن وجوبا في كل موضع يمتنع فيه تأويلها مع اسمها ، وخبرها بمصدر ، ذلك في المواضع التالية : ـ 1 ـ في ابتداء الكلام حقيقة ، أو حكما " أي الواقعة بعد ألا الاستفتاحية . مثال الأول قوله تعالى : { إ نّا أعطيناك الكوثر }1 . ومثال الثاني قوله تعالى : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم } . 2 ـ بعد القول . نحو قوله تعالى : { وقال إني معكم } . 3 ـ في جواب القسم ، ويكثر في ذلك اقتران خبرها باللام . نحو : والله إنك لصادق. وقوله تعالى :{ والعصر إن الإنسان لفي خسر }. 4 ـ أن تقع بعد كلاّ . نحو قوله تعالى : { كلا إن الإنسان ليطغى }. 5 ـ أن تقع بعد حيث . نحو : جلست حيث إنك جالس .
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ – في مجال المعارف :
اذكر سبب كسر همزة " أنّ " فيما يلي :
قال تعالى : " و العصر ، إنّ الإنسان لفي خسر "
و قال : "إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ ..."
و قال : "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا ..."
ب – في مجال المعارف الفعلية :
هات مثالين فيهما همزة " أنّ " مكسورة ، مبينا سبب الكسر .
ج – في مجال إدماج أحكام الدرس :
اتهمك زميلك بسرقة كتاب له ، كان قد ضاع منه ، فرحت أنت تبرئ نفسك مما اتهمت به ، حرر فقرة تؤكد له فيها براءتك مستعملا " إنّ" . حوارية
عروض بحر المتقارب .عد إلى قول الشاعر :
**و لم يكفر العرف إلا شقي و لم يشكر الله إلا سعيدا**
اكتب البيت كتابة عروضية ،ثم ضع رموزه المناسبة و تفعيلاته .
و لم يك فرلعر ف اللا شقيين و لم يش كر للا ه اللا سعيدو
0/0// 0/0//0/0// 0/0// // 0/0// 0/0// 0/0// 0/0
فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
-سم البحر .
ما هو مفتاحه ؟
أستخرج الخلاصة: بحر المتقارب من البحور ،المتداولة بكثرة في الشعر العربي يتكون من تفعيلة واحدة خماسية تتكرر أربع مرات في كل شطر و هي فعولن.
وزنه :فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
1-الزحاف فعولن ـــــــ فعول
2-العلة : فعولن ــــــــ فعول
فَعَلْ
مفتاحه:عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن
أختبر معرفتي الفعلية :
قطع الأبيات التالية تقطيعا عروضيا ثم ضع رموزا مناسبة مع ذكر التغييرات :
وداعا ربوع النعيم القديـــــــــم وداعا هياكله الموحيـــات
و يبعث بالناس عزف إلنحاس فتسمع منهم زئير الأســـد
أحب بلادي وإن لم أنــــــــــــم قرير الجفـــون بأحضانها
فكم أنت النفس من يأســــــــها وناءت بأثقــــــال أشجائـها
لتعلم مصر و من العــــــــراق ومن بالعواصم أنـي الفتى
وأني وفيت وأنـــــــي أبيــــت و أني عتوت على من عتا
يقول محمود درويش :
أحن إلى خبز أمـــي
وقهـــــــوة أمـــــــي
ولمسة أمـــــــــــــي
وتكبرفي الطفـــولـة
يوما على صدرأمي
أعشق عمري لأنـي
إذا مـــــــــــــــــــت
أخجل من دمع أمي حوارية
النقد الأدبي الفرق بين الشعر و النثر:
تعلمت من قبل أن الأدب هو التعبير الفني الجميل عن تجربة إنسانية
أكتشف معلم الدرس : *فما أقسامه؟
*و كيف تميز بين الشعر و النثر ؟
أستنتج : *الشعر هو الكلام الموزون المقفى.
*النثر هو الكلام المرسل الذي لا يقيد بوزن و لا قافية. حوارية