النشاط : نصوص أدبية المستوى : السنة الأولى
الموضوع : من شعر النضال الشعبة : ج م ع
كعب بن مالك المدة الزمنية :03 ساعات
الهدف الخاص : التعرف على خصائص الشعر الحماسي في صدر الإسلام.
الوحدة التعليمية : 06
الكفاءة المقيسة المراحل سير الدرس الطريقة والوسائل المعيار الزمني
المضامين
المعرفة
معرفة المعطيات الخاصة أتعرف على صاحب النص هو كعب بن مالك من بني تسلمة من الخزرج ....ولد بيثرب ....شهد بيعة العقبة ...كما شهد جميع غزوات ارسول صلى الله عليه وسلم إلا تبوك ...كما كان محدثا .. إلقائية
اكتساب المعطيات اللغوية
أثري رصيدي اللغوي الماذي :خالص الحديد و جيده ،الماذية:الدرع اللينة ،السهلة .مقابيس :ج.مقبس :ما قبست به النار .يميسون :ماس فلان ،ميسا ، و ميسانا :تبختر و اختال : فهو مائس ،و مياس (ميس) الثوب :جعل له ذيلا ، (تميس ) فلان :تبختر و اختال ، (الميسان ):المتبختر في مشيته إلقائية
الفهم
يعبر
يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر
أكتشف معطيات النص ماهو السياق التاريخي الذي قيلت فيه القصيدة ؟
كيف عبر الشاعر عن تعظيمه لله ؟عين العبارات الدالة على ذلك ؟
ماذا قضى الله يوم بدر ؟
كيف كان جمع المشركين ؟ و ما هي القبائل التي ورد ذكرها في جمعهم ؟
مما يتكون معقل الرسول (ص) ؟
كيف وصف الشاعر صراع الفريقين المتحاربين ؟
بما يشهد فريق المجاهدين في سبيل الله ؟
ما هو مدلول عبارة :"البيض الخفاف "؟ و بما ذا شبهها الشاعر ؟
ما مصير المشركين و قادتهم في الدنيا و الآخرة ؟ حوارية
التحليل
البحث عن العناصر والعلاقات
يحلل
يقارن
يلاحظ
يستنتج
أناقش معطيات النص حدد صيغة التعجب في البيت الأول ؟واشرح مدلولها
على من يعود الفاعل في الفعل "نلاقي " و بم يوحي تنكير المفعول به الذي تعدى إليه ؟
ماذا تفيد "قد" في عبارة قد حشدوا واستنفروا ..."؟
كيف كان ميزان القوى في معركة بدر؟
ما الأوصاف التي وصف بها الشاعر جيش المسلمين ؟
ما هي دلالات "كل مجاهد " ؟
ماذا تفيد عبارة "قد عريت ... "و"أبدنا "؟
استخرج الكلمات الدالة على مصير رموز الشرك في المعركة ،وناقشها ؟
عين المعاني التي اقتبسها الشاعر من القرآن الكريم
ما أثر استخدام البحر الطــــــــويل و حرف" الراء "كروي في إشاعة جو الحماسة في القصيدة ؟ حوارية
أحدد بناء النص من الراوي ؟و ما المروي في النص؟
حدد مراحل أحداث معركة بدر من خلال هذا النص .
ما هو النمط السائد في النص ؟ علل إجابتك .
انثر أبيات القصيدة بمحاكاة النمط السائد في النص
أتفحص الاتساق و الانسجام في تركيب فقرات النص :
ما أثر الفعل "عجبت "على المعاني التي تليه ؟
تكرر حرف "الواو" في بناء القصيدة ، حدد معانيه مبينا أثره في ترابط المعاني.
ما علاقة عبارة "قضى يوم بدر "بعبارة "فأمسوا وقود النار
تنقسم القصيدة إلى وحدات مشهدية من معركة بدر .حدد هذه المشاهد و الروابط بينها .
ما العلاقة التي تربط البيت الأول بالبيت الأخير ؛و ما أثر هذه العلاقة على معاني النص ؟
التقييم
ينقد
يحكم
يتحقق
يقرر أجمل القول في تقدير النص حدد موضوع النص العام ،و أفكاره الرئيسية.
دل بعبارات من النص على إيمان الشاعر؟
ما الواقعة التاريخية التي تصفها القصيدة ؟
ما هي الملامح الفنية التي أضفاها الشاعر إلى معركة بدر
ما أثر حرف الروي على الإيقاع الخارجي للقصيدة؟
بين المعاني التي استقاها الشاعر من القرآن الكريم . حوارية
البلاغة الجملة الإنشائية لاحظ التعابير الآتية :
ما أهم الفنون العربية ؟ هل ينفع الندم بعد فوات الأوان ؟ خذ الكتاب بحكمة .
تعلمت أن الجملة الإنشائية هي التي لا تحمل الصدق و لا الكذب .
أكتشف أحكام القاعدة :
استخرج الأساليب الإنشائية التي تضمنت طلبا . كيف يسمى هذا الإنشاء ؟
و كيف يسمى الإنشاء الذي لا يتضمن طلبا ؟
ماذا طلب السائل في التعبير الأول و الثالث ؟ و ما هو الطلب الذي تضمنه التعبير الرابع ؟
من بين الأساليب الإنشائية الطلبية السابقة يوجد منها ما تضمن طلبا حقيقيا ، و منها ما تضمن غرضا بلاغيا . ميز بين هذين النوعين ؟
كيف تستنتج الأغراض البلاغية ؟
ما الأساليب الإنشائية التي تدرسها البلاغة ؟
أستنتج الخلاصة :
الأسلوب الإنشائي: و هو الذي يطلب فيه المتكلم حصول شيء ، و له عدة صيغ . الأسلوب الإنشائي الطلبي : وهو مالا يطلب فيه المتكلم شيئا و له عدة صيغ .
مثل : حبذا العطلة في فصل الربيع .
الأساليب الإنشائية الطلبية منها ما هو حقيقي ، و منها ما هو مجازي ، فالحقيقي هو ما تضمن طلبا يريد المتكلم الحصول عليه . مثل : اكتب عناصر الدرس بالون الأخضر و ضع سطرا تحتها . أما المجازي فهو ما تضمن مقاصد يريد المتكلم أن يفيد بها المخاطب و تسمى هذه المقاصد أغراضا بلاغية حوارية
البلاغة الجملة الإنشائية مثال : هل أدلك على طريق تضمن لك النجاح ؟
الأغراض البلاغية تستنتج من السياق الذي ترد فيه بملاحظة القرائن المختلفة .
تهتم البلاغة بدراسة الأساليب الإنشائية ذات الأغراض و المقاصد البلاغية فقط .
إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
في مجال المعارف :
عين الأساليب الإنشائية الطلبية و غير الطلبية فيما يأتي ، و ميز بين الحقيقي و المجازي منها :
" ... ما قولكم في اللذين ليست الحياة عندهم بحرا ، و لا القوانين التي يسنها الناس أبراجا من رمل ؟ ...ما قولكم في الكسيح الذي يكره الراقصين ؟ و في الثور الذي يحب نيره و يحسب الظبي و الأيل في الغاب من المخاليق المتشردة ؟ و ما قولكم في الذي يبكر في الذهاب إلى العرس حتى إذا تخم من كثرة الأكل عاد إلى من العرس و هو يقول إن كل الولائم هتك للقانون و كل اللذين يشتركون فيها يمتهنون الشريعة ؟ ماذا عساني أقول في كل هؤلاء أكثر من أنهم – هم كذلك – يقفون في نور الشمس و لكن ظهورهم أبدا للشمس ؟ و هل الشمس لهؤلاء إلا جرم مهمته طرح الظلال ؟ و هل امتثالهم للقانون غير طأطأته للرؤوس ثم رسمهم لظلالهم على التراب ؟ أما أنتم اللذين يسيرون و وجوههم نحو الشمس فأي الظلال المرسومة على التراب تستطيع أن تستوقفكم ؟ و من يجسر أن يقتادكم إلى المحكمة إذا أنتم مزقتم ثيابكم ، و لكن من غير أن تلقوا بها في طريق أي إنسان ؟ " .
خذ للحياة عدتها ، و تهيأ قبل أن تقدم على أي أمر .
في مجال المعارف الفعلية :
كون ثلاث جمل إنشائية غير طلبية و أخرى طلبية ذات غرض بلاغي .
في مجال إدماج أحكام الدرس :
في زيارة استطلاعية لمؤسسة اقتصادية ، كلف بالإشراف على توجيه زملائك إلى أجنحة المؤسسة . قدم لهم التوجيهات اللازمة لجعلهم يستفيدون من هذه الزيارة باستعمال ما يناسب من الأساليب الإنشائية .
حوارية