أول حوار يجرية وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور "محب الرافعى" مع موقع بوابة "التحرير"
السبت, مارس 07, 2015
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أول حوار يجرية وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور "محب الرافعى" مع موقع بوابة "التحرير"
السبت, مارس 07, 2015
أول حوار مع وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور محب الرافعى
- المعلم عصب العملية التعليمية ..وسأعمل على إعادة هيبته داخل المجتمع
- رئيس الوزراء طلب منى اعادة الانضباط للمدارس .. والصدق والشفافية فيما اقوله ..وأبلغته "أن هذا مبدأي في التعامل".
- إنشاء جهاز التفتيش والرقابة وتقويم الأداء لمراقبة المدارس وتقييم اداء مديرى المدارس ولمتابعة المعلمين والطلاب.
- أسعى لتخصيص 60% من درجات الامتحانات لتنمية مهارات التفكير بداية العام المقبل.. وخطتي في التطوير تعتمد على تطبيق التعليم التنافسي داخل المدارس.
- وزير الدولة للتعليم الفنى المسئول عن كل ما يخص التعليم الفنى وامتحاناته ..ولا تأثير على فصل الوزارتين على امتحانات الدبلومات الفنية.
تنفرد بوابة التحرير بإجراء الحوار الأول مع الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم الجديد، والذي أكد أنه كان رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بدرجة وزير قبل توليه وزارة التربية والتعليم ، لذلك يعرف جيداً كيف تدار الوزارات.
وأكد وزير التربية والتعليم الجديد في حواره الجرىء لـ "التحرير" ، أنه لا يصمت على أي قضية فساد داخل الوزارة قائلاً " لا أسمح بوجود الفساد أبدا " ، مؤكداً أنه في الهيئة أحال كثيراً من قضايا الفساد المالي والاداري إلى النيابة العامة والنائب العام والشئ نفسه سوف يفعله داخل وزارة التربية والتعليم.
وزيرالتعليم تحدث عن الكثير من القضايا الشائكة في ملف التعليم ..فإلى نص الحوار
- بداية .. مع بدء توليك للمنصب الوزارة .. هل أنت راضي عن العملية التعليمية؟
أول شىء لابد أن نعترف إنه لا يوجد انضباط في المدارس ،إعادة الانضباط إلى المدرسة مرة أخرى من حيث سير العملية التعليمية داخل المدرسة وغياب التلاميذ وتواجد المدرسين ، وطرق وأساليب الشرح والتدريس، كل هذا لابد أن يحدث له انضباط داخل المدرسة، وهذا الانضباط لم يتم إلا إذا كان هناك انضباط ومتابعة ورقابة ، فأهم شىء هعمل متابعة ورقابة من خلال جهاز يسمى جهاز التفتيش والرقابة وتقويم الأداء ، وهذا الجهاز كان معمول به أيام الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم الأسبق ،ثم ألغي ، والهدف منه متابعة المدارس وعمل رقابة جيدة عليها ، إضافة إلى أن يكون مهمته تقويم أداء مديري المدارس ، هل ينفع مدير المدرسة في الاستمرار داخل عمله أم لا ، لأني أرى أن مدير المدرسة أوالإدارة الناجحة هتنجح المدرسة ،وبالتالي هيكون متابعة جيدة للتلاميذ وللمعلمين ومدى استفادة التلاميذ من المدرس ، لأننى أرى أن النواة الرئيسية لاصلاح العملية التعليمية في مصر هى المدرسة، والتعليم في المدرسة، لذا لابد أن يكون مدير المدرسة لديه كفاءة في قيادة العملية التعليمية بداخلها ، لابد من تقويم أداء مدير المدرسة لو لقيت المدرسة فيها تسيب والتلاميذ لم يحضروا و بيهربوا من الفصول ،إذن في هذة الحالة لن أبقى على مدير المدرسة ، ساركز على الشباب عايز مجموعة شباب لديهم حماس ودافعية وقدرة على العمل سواء على مستوى القيادة الوسطى أو على مستوى مديرى المدارس، وبالتالي فأهتمامي الاساسى سيكون بالمدرسة لإنها النواة الرئيسية لاصلاح التعليم فى مصر.
- ولكن ماهي خطتك للارتقاء بالعملية التعليمية خلال الفترة المقبلة ؟
أولاً : كما قلت هدفي الرئيسي هو إعادة الانضباط للمدرسة أولاً ، ثانياً ، تطوير المناهج ، ففي الفترة الماضية أثيرت مشاكل كثيرة في بعض الموضوعات منها الموضوع الذي حذف قريباً وهو درس " الصقور "أن العصافير حرقت الصقور وهذا موضوع يدعو للعنف ، وبالتالي سيتم تشكيل لجنة من المتخصصين في المناهج المركز القومي للبحوث التربوية لمراجعة المناهج وخاصة اللغة العربية بصفة خاصة ، لمراجعة بعض المعلومات المغلوطة فيها ولحذف الدروس التي تدعو للعنف واستبعادها ، سأقوم بتنظيم لقاء مع خبراء المركز القومي للبحوث التربوية واطلب منهم التركيز على مراجعة المناهج لنبذ العنف منها والتركيز على الاخلاقيات وعلى تقبل الاخر ، وهذا أمر لابد أن يكون في المناهج بصفة خاصة وخاصة مناهج اللغة العربية ،لابد من إعادة القيم في المناهج مرة اخرى، أنا أستاذ رياض تدريس وشاركت في المركز البحوث كان فيه تدريب مع خبراء أمريكان وكنا بنعمل حاجة أسمها " مصفوفة المناهج" وهى عبارة عن خريطة المدى والتتبع للمناهج ، لابد أن يكون لدي خريطة كاملة للمنهج ،وتتابع رأسي وأفقي للمناهج ، حتى يكون لدى صورة كاملة لدراسة الطالب للمناهج من اولى ابتدائي حتى الثانوية العامة لمنع التكرار والحشو في المناهج ، حتى يكون لدى مفاهيم واضحة ، فمثلاً الفيزياء والرياضيات لابد أن يكون هناك انفصال في القوانيين التي تدرس للطالب ، وبالتالي لابد أن يكون هناك خريطة توضح المناهج كاملة بشكل رأسي وأفقي .
أيضاً هنركز خلال الفترة المقبلة على تنمية مهارات التفكير ، والهدف هو كيفية تعليم الطالب كيف يفكر وكيف يحصل على المعلومة وليس الاعتماد على الحفظ والتلقين ، لأن العالم كله بيركز على مهارات التفكير، سواء مهارات التفكير الناقد أو الابتكاري وحل المشكلات واتخاذ القرارات ، وهذا جزء أساسي لابد أن نركز عليه ، فاذا كنا هنعمل بهذا الشكل لابد أن يخصص له درجات في الامتحان أكثر من المفاهيم المرتبطة بالحفظ ، بحيث يكون أكبر نسبة للدرجات تكون للمفاهيم المرتبطة بالفكر والابتكار ، لذا المناهج لابد أن ينظر لها نظرة مختلفة ،ولابد أن يكون هناك كراسات للانشطة خاصة بتنمية مهارات التفكيرسواء تفكير ابتكاري أو ناقد أو حل للمشكلات ، وبالتالى هيتم تدريب الطلاب على ذلك ليتعلم طرق حل المشكلات دون الاعتماد على الحفظ ،إضافة لتعلمه معايير النقد إزاى ينقد بشكل جيد ،وبالتالى لابد أن يكتسب مهارات البحث عن المعلومات من خلال الحاسب الآلى على سبيل المثال، اليوم لدى الطلاب كمبيوتر فلماذا لم يستخدم بالشكل السليم والجيد ،بدل ما يقعد الطالب يعمل شات على الكمبيوتر ، فلماذا لم نوجه لاستخدامه السليم في عمل بحث عن المعلومات وكيفية كتابة البحث، على سبيل المثال مادة كالتاريخ ،لو طلبت من الطالب كتابة بحث في التاريخ عن انجازات عبد الناصر مقارنة بالسادات ، إذن الطالب هيكتب البحث ويبحث عن معلومة وهيلخص ، وبالتالي المعلومة هتثبت أكثر في ذهنه أكثر من الحفظ ، إضافة إلى أن إجراء الطالب للبحث سيكون بمقابل منحه درجات ، وهنا هيستفيد الطالب من الحصول على درجات ، إضافة إلى تعليميه مهارات البحث والتلخيص والنقد .
- أنت أشرت إلى وجود كراسات أنشطة تختص بمهارات البحث والتفكير ، فمتى ستقر هذة الكراسات على طلاب المدارس؟
بالتأكيد هذا العام الدرسي انتهى خلاص وبنقفله ، وبالتالى فإن رؤيتى تختص بالعام الدراسى المقبل ، خاصة فيما يتعلق بتطبيق كراسات الأنشطة الخاصة بمهارات التفكير ستطبق بداية العام الدراسى المقبل ، والمركز القومى للبحوث التربوية لديه هذة الكراسات فعلياً ، ولكنها لم تكن مفعلة ، لذا أنا دوري الفترة المقبلة أن اقوم بتفعيل كافة البحوث والدراسات الموجودة والمعدة ،ولازم تتفعل فوراً ، للاستفادة منها في الارتقاء بالعملية التعليمية ، ولكن ما يتعلق برؤيتي في الانضباط داخل المدارس فهذا أمر سيفعل منذ اليوم الأول في عملي بالوزارة ، ولكن مقدرش أفعل شىء يتعلق بدرجات لطلاب في امتحانات كتطبيق مهارات التفكير وأنا لم أدربهم مسبقاً عليها ، فهذا يعد ظلما للطالب لذا سيتم إرجاء هذا للعام الدراسى المقبل حتى اكون دربت الطلاب تدريباً مؤهلاً بنظير درجات عليها ، وبالتالي لو وضعنا رؤية جيدة للعام القادم ..لا .. أنا هبتدي أغير بشكل جذري حتى في أساليب تقويم الامتحانات .
- وماذا عن خطتك لتغيير أساليب تقويم الامتحانات خلال الفترة المقبلة؟
تطوير الامتحان مهم جدا ..هغير في أساليب التقويم والامتحانات بحيث يخصص نسبة 60% من الامتحان على مهارات التفكير الخاصة بالتفكير الناقد أو الابتكاري وحل المشكلات واتخاذ القرارات بحيث يكون عليه 60% من الدرجات لمهارات التفكير ، وهذا الأمر سيساهم بشكل كبير في منع أو تقليل الدروس الخصوصية ، لأن لما يكون 60% من الدرجات على البحث الذي يعده الطالب في العلوم أو أي مادة أخرى وبناقشه فيه وبمنحه درجة ، أذن هيقوم الطالب بإعداد البحث بأيده ،هطلب من كل المواد الدراسية أن يوجهوا الطلاب لعمل مشروعات انشطة مرتبطة بالمناهج ذاتها من خلال الطلاب او مجموعة فريق عمل طلابي ، فمثلاً فى العلوم ممكن يضع الطلاب تصور أو وضع مقترحات لحل مشكلة مثل تلوث البيئة مثلا ، أو يبتكروا أي مشروع معين وذلك نظير درجات ،حتى يكون التعليم تنافسى ، وبالتالى هذا المشروع سأتبناه بشدة .. أينعم هناك مقاومة للتغيير ،ولكن سأحاول تبني هذا المشروع بشدة ، لذلك أنا بقول لابد من الاعتماد على مجموعة من الشباب في القيادات لأن سيكون لديهم القدرة معي أن يتحمسوا وهيغيروا ويكون لديهم القدرة على التغيير .. وهذا مهمة جدا عندي ..لأننا النهاردة عايزين ننتقل نقلة أخرى في التعليم ..كفاية حفظ للطلاب .. أنا عايز تعليم تنافسى ومشروعات مرتبطة بالمنهج يكون لها حصص داخل الفصول ويكمل الطالب في منزله ليعود في اليوم التالي يناقش المعلم في مشروعه أو بحثه.
- وما خطتك للارتقاء بالمعلمين مهنياً واجتماعياً خلال الفترة المقبلة؟
لابد من إعداد المعلم إعدادا جيدا ، لدينا الاكاديمية المهنية للمعلمين،لذا سأطالبهم بأن أول شىء يفعلوه، لابد أن تبدأ باعداد الاحتياجات التدريبية الحقيقية للمعلمين سواء كانت احتياجات إدارية أو مهنية ، فلابد أن يكون التدريب مرتبط بواقع المشكلات التعليمية على أرض الواقع ، لذا لابد أن تعد الاكاديمية أولا الاحتياجات التديبية الإدارية للمعلمين إضافة إلى احتياجات الجوانب العلمية والأكاديمية لديهم، وبالتالى أول حاجة هطلبها منهم لو سمحت عايزين رصد بالاحتياجات التدريبية والادارية ، وتيجوا تقولوا عايزين كذا وكذا ، أنا شخصيا أريد أول شىء أفعله أن أنظم دورات تدريبية لمديري المدارس في القيادة والتغيير وحل المشكلات واتخاذ القرارات لابد أن يدربوا بشكل جيد على حل الأزمة أو المشكلة ، إذن هذة الدورات التدريبية هتغير كتير جدا وهتحسن من أداء المعلمين ومديرى الادارات والمدارس المحتاجين لتدريب لكي يديروا بشكل جيد ،وأنا بربط بين إعادة الانضباط للمدارس وتفعيل منظومة الثواب والعقاب داخل العملية التعليمية ،والقانون سيكون سيف هيطبق على رأس ورقبة الجميع .
ن ماذا عن تحسين أجور المعلمين خلال الفترة القادمة ،وهل هذا الأمر في وضع الاعتبار وخطتكم أم لا؟
المعلم هو عنصر أساسي في العملية التعليمية وبالتالى أنا أرى أن لو المعلم مستريح نفسيا وحصل على كافة حقوقه هطلب منه اللى أنا عايزه ، وبالتالي أول شىء سأفعله هو أن أوفر للمعلم حقوقه وأحل مشاكله أولا نظير أن يقوم بواجباته . وأول شىء سأفعله سأنظم لقاء مع معلمي النقابات العامة والمستقلة والائتلافات المختلفة لطرح مشاكلهم والعمل على حلها ، وبالتالى أنا بحب أتكلم بمنتهى الصراحة والصدق والشفافية " أنا أقدر أعمل لهم إية ، ومقدرش أعمل إية " ، وهقولهم على فكرة " زى ما أنتم بتطلبوا حقوقكم ، أنا برضو عايز واجباتكم ،أنا النهاردة لازم أشعر إن المعلم بيساهم بدرجة كبيرة في تحسين وتطوير العملية التعليمية وأن يساهم في تغيير الصورة الذهنية عن المعلم داخل المدرسة في المجتمع ، وهذا كله ينبع من سلوك المعلم داخل المدرسة ومع اولياء الامور ، أنا هديك حقوقك كامل إذن لازم تقوم بواجباتك كاملة وهذا عقد اجتماعى بين الوزارة والمعلمين ..مش كل حاجة عايز عايز ..ما أنا كمان عايز والمجتمع عايز ، أيضاً لابد من إعادة احترام المعلم وهيبته داخل المدرسة والمجتمع ولم يفعل ذلك إلا من خلال المعلم نفسه. إذن هناك علاقة متوازنة بين ما أريد ومطلوب منى إية ، وهذا لقاء مهم جدا سيكون مع المعلمين لازم يناقشوني في كل حاجة هما عايزينها وإية طلباتكم ومشكلاتهم ويدوني فرصة ادرس طلباتهم اية واشوف الامكانيات هقدر انفذ منها واحد، اتنين ،تلاتة ..مش هقدر أنفذ أربعة خمسة لأن الصدق والشفافية أساس عملى ..ولو مش هقدر اعمل حاجة هقول انى مش هقدر أعملها " .
- بعد أن أعلن تولى الدكتور محمد يوسف وزيرا للتعليم الفنى .. فماذا عن مصير امتحانات الدبلومات الفنية ومعلمي التعليم الفني هل سيتم ضمهم للوزارة الجديدة؟
فيه تنسيق كامل بينى وبين الدكتور محمد يوسف وزير الدولة للتعليم الفني، وسبق أن عملت معه حينما كنت رئيساً لهيئة محو الأمية ، والمهندس ابراهيم محلب ، رئيس الوزراء ،أكد على وجود تنسيق كامل بيني وبين الوزير محمد يوسف ، وقلت له " طبعا أكيد ، هقعد مع الدكتور محمد يوسف وننسق مع بعض ،فأنا عايز الناس متقلقش ، لأننا لم نفصل الآن فصل كامل بين الوزارتين فالموازنة المالية موحدة كما هى ورواتب معلمي التعليم الفني كما هي ، وهما يتبعون للتربية والتعليم كما هما ، ولكن انا عايز اتفرغ تفرغ كامل للتعليم العام حتى أحقق فيه انجازات جيدة ، مش عايز اشغل نفسى بالتعليم الفنى ، والدكتور يوسف سيشرف على كل شىء يخص التعليم الفنى بما فيها الامتحانات".
- بما ترى فكرة إنشاء وزارة للتعليم الفنى كوزارة مستقلة عن التربية والتعليم؟
فكرة عبقرية جدا واهتمام من الدولة بخريجي التعليم الفني لتلبية احتياجات سوق العمل .. لأن التعليم الفني مهم جدا ، ومعالي رئيس الوزراء قال عايزين نرجع المهارات لخريجى التعليم الفني، وبالتالي فإن إنشاء وزارة للتعليم الفني وفصل التعليم الفنى عن التعليم العام ، سيجعل الوزير يركز في التطوير بصفة عامة سواء في التعليم الفني أو العام ، وبالتالي أنا حاسس أنى هعمل إنجاز طالما ركزت أكثر في التعليم العام وتطويره، وكما نعلم أن التعليم الفني مشاكله كتير جدا ، وبالتالي د.محمد يوسف مسئول عن التعليم الفني وسيشرف على كل شىء يخصه، وهو رجل متخصص في هذا الأمر ومتاكد أنه هيحقق فيه نتائج هائلة ، وهيحقق نقلة جيدة فيه ، وسيتم التنسيق مع الوزير محمد يوسف ، لأن التربية والتعليم لها دور في تحسين مدخلات التعليم الفني ، بمعنى لو خريجي التعليم الاساسى مٌعدين اعداد جيد ودخلوا التعليم الفنى سوف يتحسن التعليم الفني بالطبع .
- هل ترى أن التعليم الفني أهمل خلال السنوات السابقة من قبل مسئولي التعليم؟
التعليم الفنى لم يكن مهمل ولا حاجة ..ولكن مشاكله كثيرة جدا ..وكان فيه تشتيت لجهود الوزارة ، وبالتالى فإننا كنا بحاجة إلى فصل التعليم الفنى عن وزارة التربية والتعليم ، حتى يتم التفكير فيه بشكل جيد ،وإدخال مؤسسات عالمية لتطوير التعليم الفنى وتلبيه احتياجات سوق العمل من خلال الخريجيين ، ومتاجين نفكر هل لو غيرنا مسمى التعليم الفنى لمسمى آخر بحيث يتقبله المجتمع لتغيير نظرةو المجتمع لخريجى التعليم الفنى ، المرحلة القادمة هتكون مرحلة تنمية كبيرة، محتاجين في هذة التنمية عمال وفنيين مهرة . فعلاً التعليم الفنى لا نجيده فى الوقت الحالى بشكل أكبر .
- ما هي التعليمات الموجهة من قبل رئيس مجلس الوزراء فور توليك المنصب الوزارى للعمل بها خلال الفترة المقبلة؟
إعادة الانضباط داخل المدارس ، وأنا كنت اقترحت هذا الأمر على رئيس الوزراء وقالى أنا مؤيدك جدا ، ورئيس الوزراء أكد عليا بأن مسألة الانضباط داخل المدرسة حاجة مهمة جدا ،لأن المدارس فيها مشاكل كثيرة، ثانيا ، تطوير التعليم بشكل واضح ، ومواكبة الاتجاهات العالمية فى التعليم ،وأنا عندى حماس وتفاؤل كبير جدا لأحقق نهضة فى التعليم خلال الفترة المقبلة ، وهذا يتوقف على مساعدة الناس المحيطين بى فى التعليم ، ثالثا ،الصدق والشفافية في الكلام اللى هتقوله ، وهذا مبدئي منذ ان كنت رئيسا لهيئة محو الأمية لا أقول شىء إلا وأفعله ..رابعاً : الاهتمام بحل مشاكل الابنية التعليمية .
- ملف الأبنية التعليمية ملف شائك للغاية ، فما خطة سيادتك القادمة لحل مشاكل الأبنية التعليمية وصيانتها؟
أبلغت رئيس الوزراء فى هذة النقطة بالتحديد ، بأننا ساقوم بعمل خريطة للأبنية التعليمية فى مصر، وقاعدة بيانات كاملة لحصر احتياجات المدارس .. وسأرسل استمارة لجميع مديرى المدارس للاطلاع على حالة المدارس بالتفصيل من حيث الصيانة السريعة أو الإغلاق و كثافة الفصول وحالة الأبنية التعليمية بشكل عام ومقترحاتهم لحل مشاكل الأبنية ، ثم نجلس مع بعض لنضع أولويات لأعمال الصيانة ، لوضع الخطة التنفيذية بخطة زمنية مع مؤشرات قياس لصيانة وبناء المدارس خلال الفترة المقبلة ..لتكن خطة معروفة ومعلنة للرأى العام والإعلام كله ، كما سيتم وضع تصور لكل مدرسة فى قاعدة بيانات الكترونية مع التركيز على متابعة حالة المدارس بصفة مستمرة.
**كيف تعيد علاقة التلميذ بالمعلم بعد أن أصبحت العلاقة بينهم مفقودة؟
بالفعل الفترة الماضية علاقة التلميذ بالمعلم كانت مفقودة ، فمثلا نسمع أن التلميذ يسب ويقذف ويدخل المدرسة بألة حادة ويعتدى على زميله أو معلمه ، وبالتالى أفكر فى إعداد لائحة انضباط داخل المدرسة ، وهنتفق عليها كعقد اجتماعى بين الطالب والمعلم ، فالطالب الذى يسب أو يقذف أو يعتدى على معلمه أو زميله سيكون جزاءه "كذا " وقد يصل العقاب لفصله من التعليم .هذة اللائحة سوف يشترط توقيع ولى الأمر عليها أثناء تقديم اوراق ابنه للالتحاق بالمدرسة عشان يكون على دراية بأن إبنه لو غلط جزاءه هيكون " كذا " ، وعلى الجانب الآخر هيكون هناك لائحة انضباط للمعلم ، يمضى عليها ، بحيث تكون بمثابة الثواب والعقاب لهم ، وتكون لائحة معلنة بالنسبة للتلاميذ والمعلمين ، فاذا تعدى المعلم باللفظ أو القول على تلميذ أو أعتدى بدنيا هيكون له " جزاء " ، وعلى الجانب الآخر أذا أفنى المعلم فى عمله هيكون له ثواب وهيوضع فى ملف الترقيات الخاص به .
- ما مصير مسابقة لجنة القيادات التعليمية الـ94 قيادة التي أجراها وزير التعليم ورحل قبل اعتمادها؟
انا كنت مشارك كعضو فى هذة اللجنة، وربنا يسهل فيها، سأضع كافة نتائج المسابقة أمامى لدراستها جيدا ، فإذا كانت تحتاج لتعديل سأنظر فيها .
- وزير التعليم السابق اختار عدد من المعاونيين الشباب لهم عبر مسابقة أثارت الشكوك في تصعيدهم ، فما مصير معاوني الوزير السابق، هل سيتم الإبقاء عليهم من عدمه خلال الفترة المقبلة؟
مش عايزين نحكم على حد دون تقييم ، وبالتالي معاوني الوزير السابق مستمرين لحين الحكم على أدائهم ، فإذا كان أداءهم جيد وبيشتغلوا كويس فاهلا وسهلا بهم ،أما إذا كان شغله مش جيد هشيله على طول ، وبعدين المعاون لم يتقاضى أي أموال نظير عمله ، وأرى أنهم عمل تطوعى منهم، فإذا كانوا بيضيفوا جديد للوزارة والتعليم " أهلاً وسهلاً بهم " ، مكنش يتغيروا فورا .
- وبعد ترك سيادتك منصب هيئة محو الأمية ، فماذا عن استكمال خطط الهيئة خلال الفترة المقبلة ، وكم عدد الأميين في مصر؟
لدينا 17 مليون أمي في الشريحة العمرية 10 سنوات فأكثر .. ولدينا استراتيجية وعملين فيها شغل كويس جداً ولدينا انجازات فيها وسوف نستكملها إن شاء الله ، وهركز على المشروع الذي طرحته وهو حصول طلاب الجامعات على شهادة البكالوريوس والليسانس بعد محو أمية 4 دارسين خلال 4 سنوات سأقوم بمناقشته مع المجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة المقبلة ، فلدينا 5 مليون طالب بالجامعات والمعاهد فإذا طبق هذا المشروع سيحقق نتائج هائلة في محو الأمية بل سيقضى على الأمية خلال 4 سنوات .
- وزارة التعليم وزارة متسعة تحوي الكثير من الفساد المالي والإداري ، فماذا ستفعل؟
أنا لا أصمت على أي قضية فساد داخل الوزارة ، ولا أسمح بوجود الفساد أبداً ، والدليل على ذلك حينما كنت رئيسا هيئة محو الأمية في الهيئة قمت بإحالة الكثير من قضايا الفساد المالي والإداري إلى النيابة العامة والنائب العام والشئ نفسه سوف أفعله داخل وزارة التربية والتعليم.