القسم: الرابع
م ر : .....
الأسبوع : 18
الحصة : 1
المكون : عبادات
المرجع : المفيد في التربية الإسلامية الموضوع : فرائض الصلاة و شروطها
أهداف الدرس : يتوقع من المتعلم بعد نهاية الدرس أن يكون قادرا على :
تعرف فرائض الصلاة و شروطها.
الالتزام بها في صلواته .
المراحل الأهداف المضامين و الأنشطة الوضعيات المعينات
تقويم تشخيصي أن يطلع المدرس على إنجازات المتعلمين - مراقبة الأعمال المنجزة.
- تشجيع المتفوقين– مساعدة المتعثرين. التعلم
الناشط الملفات
الوثائق
تمهيد أن يبدي المتعلم استعداد للدرس. - مطالبة بعض المتعلمين بتشخيص صلاة من الصلوات الخمس . التشخيص مسجد المدرسة أو حجرة الدرس
نص الانطلاق أن يستمع المتعلم للنص باهتمام عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال لرجل لا يحسن صلاته : إذا أقيمت الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعا ، ثم ارفع حتى تعتدل قائما ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ، و افعل ذلك في صلاتك كلها . التسمع
والقراءة السبورة
مقاربة المعاني أن يتعرف المتعلم مستحبات الوضوء - بماذا أمرنا رسول الله عليه الصلاة و السلام عند قيامنا للصلاة ؟
- مطالبة المتعلمين بالركوع حتى يطمئنوا .
- الاطمئنان في السجود .
- إذا أقيمت الصلاة : إذا حضرت الصلاة و سمعت إقامتها .
- فكبر : تكبيرة الإحرام "الله أكبر"
- ما تيسر معك من القرآن : أي ما تحفظه من القرآن أو ما تستطيع قراءته .
- حتى تطمئن : حتى تستقيم فقرات العمود الفقري و تطمئن بمعنى لا تسرع في صلاتك .
الحوار
التشخيص
تقويم تكويني ينصب على ماتقدم. - تنجز فيه الأنشطة الكتابية .الكتاب 67 الإنجاز الكتابي كتاب المتعلم
أنشطة الإعداد
القبلي أن يتابع المتعلم أنشطة التعلم الذاتي توجيه المتعلمين لفتح ملفاتهم و حثهم على جمع ما له علاقة بالدرس من وثائق و مشاهد
التعلم
الناشط الملفات
الوثائق