اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة:السنة 3 ع ت/ت إ/ت رهمد هك المدّة: ساعتـان.
في سنة 1967 هاجمت إسرائيل الضفة العربية وقطاع غزة من فلسطين و الدول المجاورة لها, فوقفت الجزائر إلى جانب إخوانها وقفة تاريخية مشرفة, فهزّ هذا الصنيع شاعرية الشيخ أحمد سحنون ونظم قصيدة من عدة أبيات ,منها هذه :
01ـ فلسطيــن إنّــا (أجــبنـا) النّـدا * وإنّا مددنـــــــــــــا إلـيــك اليــدا
02ـ وجئناك يــا موطن الأنبـيا * ء لنســحق كل جـموع العِدا
03ـ وأنـتِ منار العلا مـذ بنـتْ * يـد الرّسـل مسجدك المفتدى
04ـ ومذ كنت مسرى نبـي الهدى * جَمَعــْتِ المـكارم والسُّؤددا
05ـ وكـنـت لأوجهنـا قبـلـةً * نخــرّ لها رُكّعــا سـُجّـدَا
06ـإلى الثأر يا معشر المسلـمين * إلى القدس كي ننـصرالمسجدا
07ـ هـلمّ لنستـأصل الظـّالمين * ومـن (حالف الظّلـم) أو أيَّدا
08ـ وننصف شعـبا هدى واهتدى * وننـسف شـعبا بغى واعتدى
09ـ ويـا أمـة توّجتهـا الّسمـا * ببعثة خــير الـورى أحمدا
10-فـلم يـك مسـّلـم من جراحٍ * سوى بانحراف سـبيل الهدى
11-(فعودوا له) إنْ تريدوا النجاح * وأن لا تضيع المـساعي سدى
12-وفي وحدة الصّف أقوى سلاح * وإن الخــلاف سبـيل الرّدى
الاسئـــــلة :
أ – البناء الفــــكريّ :
1* ما النداء الذي استجاب له الشاعر ؟ولماذا ؟
2* ما الروابط التي تربط فلسطين بالمسلمين حسب ما وردت في النص؟.
3* ذكر الشاعر مبدأين يتحقق بهما فوز المسلمين فماهما؟ وما رأيك فيهما ؟
4* ما هي الدلالات النفسية التي تنطوي عليها التراكيب الآتية : [ نستأصل الظالمين] , [ننسف شعبا بغى واعتدى] ؟
5* في أي لون شعري نصنف هذا النص ؟ علل حكمك.
ب – البناء اللّـــغوي ّ :
1* ما هو الضمير الأكثر ورودا في النص - أعط أمثلة منه - وما دلالته ؟.
2* ما نوع الأسلوب في كل من البيت (3) و(11) و ما الغرض الادبي منها ؟ .
3* استخرج من النص مجازا مرسلا وتشبيها مع توضيحها وتبيان بلاغتهما .
4* أعرب ما تحته خط إعراب مفردات , وما بين قوسين إعراب جمل .
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة:السنة 3 أف / أل المدّة: 3ساعات
النـــــــــــــــص : .......
جميلة تبكين خلف المسافات خلف البلاد
وترخين شعرك كفك دمعك فوق الوساد
أتبكين أنت ؟ أتبكي جميلة ؟
أما منحوك اللحون السخيات و الأغنيات ؟
أما أطعموك حروفا ؟ أما بذلوا الكلمات ؟
ففيم الدموع إذن يا جميلة ؟
نحن منحنا لوصف جراحك كل شفه
وجرّحنا الوصف خدّش أسماعنا المرهقه
وأنت حملت القيود الثقيله
وحين تحرقت عطشى الشفاه في كأس ماء
حشدنا اللحون وقلنا سنسكتها بالغناء
ونشدو لها في الليالي الطويله
وقلنا : ( لقد أرشفوها الدماء ) سقوها اللهيب
وقلنا :لقد سمروها على خشبات صليب
ورحنا نغني لمجد البطوله
وقلنا: سننقذها سوف نفعل ثم غرقنا
وراء مدى "سوف "بين الحروف النشاوى صحنا
تعيش جميلة تعيش جميلة
هم حمّلوها جراح السكاكين في سوء نية
ونحن نحمّلها في ابتسام و حسن طوية
جرا ح المعاني الغلاط الجهوله
فيا لجراح تعمق فيها نيوب فرنسا
وجرح القرابة أعمق من كل جرح وأقسى
فوا خجلتا من جراحي جميلة
ص1/2
أ / البناء الفكري :
1* عم تتحدث الشاعرة ؟
2* اهتم الكثير من الشعراء العرب بالقضية الجزائرية علام يدل ذلك ؟أي نزعة تتجسد في قصائدهم .
3* في القصيدة حديث عن الموقف السلبي للعرب من القضية الجزائرية . ما العبارات الدالة على ذلك ؟
4* صف الحالة الشعورية للشاعرة .
5* هل تستطيع التصرف في أسطر القصيدة بالتقديم و التأخير أو الحذف ؟ ماذا تستنتج ؟
6*في أي لون من ألوان التعبير الشعري يمكن أن تدرج هذه القصيدة ؟
ب/ البناء اللغوي :
1* استخرج من النص المعجم اللغوي الدال على قساوة الاستعمار واضطهاده لجميلة.
2* ما هو الرابط المنطقي الذي كثر استعماله بين الوحدات ؟حدد وظيفته .
3* ما نوع اسم الجمع في لفظة "دموع" ؟
4* أعرب ما تحته خط وبين محل ما بين قوسين من الإعراب.
5* قطع الوحدة الثالثة و أوجد البحر .
ج / التقويم النقدي:
تعد الشاعرة نازك الملائكة أول من حمل لواء التجديد في الشعر العربي الحديث ,حدد الملامح التجديدية
في القصيدة .
في النص قيم متعددة, استخرج اثنين منهما مع الشرح.
ص2/2