الضابط الآلي
Governor
ضابط آلي يتحكم في سرعة الآلة وتقوم الرافعات والأوزان والنابض بتنظيم تدفق السوائل أو التيار الكهربائي.
الضابط الآلي أداة لتشغيل الآلات بالسرعة المطلوبة. يُستعمل الضابط الآلي في بعض السيارات والشاحنات للحدّ من سرعتها، كما يُستعمل أيضًا لتشغيل آلات الصناعة وبعض السيارات الكهربائية حتى تسير بالسرعة المناسبة. وتقوم معظم أنواع الضابط الآلي بتنظيم سرعة الماكينة بوساطة التحكُّم في سريان التيار الكهربائي أو السائل كالوقود أو البخار. وهناك ثلاثة أنواع من الضابط الآلي: الميكانيكي والإلكتروني والسائلي.
يدور القرص الكبير والأوزان الخفيفة مع الآلة. وإذا أسرعت الآلة تميل الأوزان الخفيفة إلى الخارج. ومن ثَمَّ يرتفع القرص الصغير بوساطة الرافعات، ويضغط على النابض، ويرفع قضيب التحكم. وتؤدي حركة قضيب التحكم إلى تخفيف سرعة الآلة لأنها تخفض من إمداد السائل أو التيار الكهربائي. وإذا انخفضت سرعة الآلة تميل الأوزان الخفيفة للداخل، فتقوم الرافعة بخفض قضيب التحكم، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة سرعة الآلة، نتيجة لزيادة ضخ السائل أو الكهرباء. وتحدد السرعة المطلوبة على الضابط الآلي بتعديل قوة ضغط النابض على القرص الصغير.
وينظم الضابطان الآليان الإلكترونيان المعروفان باسم مولد تيار الدوران المستمر ومحول الطاقة النبضي المؤقت سرعة الآلة بإرسال جهد كهربائي أو إشارة نبضية. أمّا بالنسبة للضابط الآلي السائلي فقد يستعمل فيه السوائل أو الهواء. وبعض الضوابط السائلية تعمل بمثابة مضخات صغيرة دائرة، ويؤدي الضغط الناتج عن دورانها إلى تنظيم سرعة الآلة.
وفي حالة توربين البخار أو آلة النفط التقليدية يقوم الضابط الآلي بتنظيم سرعة الآلة بوساطة صمام خانق. وفي ماكينة الطائرة النفاثة أو آلة الديزل يسيطر الضابط الآلي على صمام الوقود.