الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ) 1945 - 1989 )
الوضعية الأولى :- بروز الصراع و تشكل العالم
معايير تشكل العالم :
1- تاريخيا :
- استمرارية الصراع الدولر بين الشرؽ و الغرب على المجاؿ اتضيوي
- تؾاح اتضركات التحررية وبروز العالد الثالث
2- اقتصاديا :
- بروز النظا اتظالر الدولر اتصديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية) إ أ – الكومكوف(
- اشتداد التنافس في الأسواؽ التجارية
3- اجتماعيا :
* تػاولة ترسيخ نظا يقو على أساس ) العدالة-اتظساواة- الديدقراطية(
* ترسيخ قيم تفوؽ الرجل الغربي
4- علميا و تكنولوجيا :
- اكتساب التكنولوجيا بسبب التنافس و التسابق بين اتظعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
) التكنولوجيا الذرية و النووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصاؿ –اتظعلوماتية (
طبيعة العلاقات بين المعسكرين
عداء و توتر و صراع في إطار اتضرب الباردة
التنافس حوؿ مناطق النفوذ
التدخلات العسكرية وخلق أزمات اقتصادية..
تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة :
1/- المعسكر الشرقي
أ -س ياسيا :
- مبدأ جدانوؼ - مكتب الكومنفور 1947 -
ب ا -قتصاديا :
- تغموعة الكومكوف 1949
- تقدنً اتظساعدات ) القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دوف اتضاجة لو من كوبا (
ت -عسكريا :- حلف وارسو 1955
- التدخلات العسكرية ) أفغانستاف (
- الدعم العسكري ) كوريا الشمالية و الصين (
- القواعد العسكرية و التسابق تؿو التسلح (
2/- المعسكر الغربي
أ - سيا سيا :
- مبدأ تروماف 1945 ) سياسة ملء الفراغ
ب - اقت صاديا :
- مشروع مارشاؿ 1947 – مشروع إيزنهاور 1955 – اتظساعدات الاقتصادية للدوؿ التي تعاني الأزمات
ت - ع سكريا :
- حلف الناتو ) شماؿ الأطلسي ( 1947 – حلف جنوب شرؽ آسيا – حلف بغداد
- القواعد العسكرية – التسابق تؿو التسلح ......
• الأستراتيجيات الأخرى ) مشتركة ( :
تدعيم حركات التحرر – قلب أنظمة اتضكم – اتضصار الاقتصادي كوسيلة ضغط على الشعوب الصعيفة ....
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ) 1945 - 1989 )
الوضعية 2 :- الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق و الغرب