القافية : هي آخر ساكنيْن من البيت و مابينهما ، زائدا المتحرك الذي يسبقهما
أشكالها بالرموز =
/0/0
/0//0
/0///0
/0////0
يعني نكتب عجُز البيت كتابة عروضية (الشطر الثاني) ، ثم نضع الرموز (المتحرك / - والساكن 0 ) ، ثم نبحث عن آخر ساكنين ثم نضيف إليهما المتحرك الذي سبقهما مباشرة ، تلك هي قافية البيت (أو القصيدة)
مثال :
قال زهير بن أبي سُلمَى :
ومهما تكنْ عنْد امرِئٍ من خلــيقةٍ === وإنْ خالها تخْفى على النّـاسِ تُعْلَمِ
تقطيع عَجُــز البيت : وَ إِنْ خَــاْ لَــهَــاْ تَــخْــفَـى عَـلَــنْــنَــاْ سِ تُــعْــلَـــمِــيْ
الرمــــــــــــــــــوز : / /0 /0 //0 /0 /0 / / 0 /0 / /0 / / 0
هيا نلون آخر ساكنين من البيت مع المتحرك الذي سبقهما
//0 /0 //0 /0 /0 //0 /0 / /0 //0
بالحروف : وَ إِنْ خَــاْ لَــهَــاْ تَــخْــفَـى عَـلَــنْــنَــاْ سِ تُــعْــلَـــمِــيْ
القافية : تُـــعْــلَــمِــيْ
= /0 //0
--------------------------------
أما حروف القافية ، فهي ستة : الرَّوِيّ، الْوَصْل، الْخُرُوج، الرِّدْف، الدَّخِيل، التَّأْسِيس.
1- الرَّوِيُّ :
وهو آخر حرف صحيح في البيت (صحيح يعني غير معتل ، فلا تكون حروف العلة رويًّا ، لأنّ القصيدة كلها تقوم على رويّ واحد ، لذا يجب أن يكون صحيحا ، والهاء كذلك لا تصلح رويا إذا كانت ضميرا)
أمثلة
قصيدة الشنفرى تسمى "لامية العرب" لأنّه اعتمد حرف اللام رويّا
هاكِ أبياتًا منها :
11- ثَـلاَثَـةُ أصْحَـابٍ : فُـؤَادٌ مُشَيَّـعٌ ==== وأبْيَضُ إصْلِيتٌ وَصَفْـرَاءُ عَيْطَـــلُ
12- هَتُـوفٌ مِنَ المُلْـسَ المُتُـونِ تَزِينُـها ==== رَصَائِعُ قد نِيطَـتْ إليها وَمِحْمَـــلُ
13- إذا زَلَّ عنها السَّهْـمُ حَنَّـتْ كأنَّـها === مُـرَزَّأةٌ عَجْلَـى تُـرنُّ وَتُعْـوِلُ
رويّ القصيدة هو : اللام المضمومة (لُ)
************************************************** *****************************
2- الوصْلُ :
سمي الْوَصْل بهذا الاسم لوصله بالرَّوِيّ ومجيئه بعده مباشرة، وحروف الْوَصْل هي الألف والواو والياء، سواء أكانت هذه الأحرف للإشباع أو لغيره ، أو هاء متحركة أو ساكنة تلي الرَّوِيّ مما لا يصلح أن يكون رويا:
مثال الألف قول أحمد شوقي :
وما نيل المطالب بالتمني ** ولكن تؤخذ الدنيا غلابَـــــا
ومثال الياء (شمسِــــيْ) من قول الخنساء :
يذكرني طلوعُ الشمسِ صخرًا ** وأذكرُه لكلِّ طلوعِ شمسِ
ومثال الواو (الْمَكَاْرِمُـــــوْ) من قول المتنبي:
على قدر أهل العزم تأتيْ العزائمُ ** وتأتيْ على قدر الكرامِ المكَاْرِمُ
ومثال الهاء الساكنة قول الشاعر:
ولو لم يكنْ في كفه غيرُ روحِه ** لجادَ بها فليتقِ اللهَ سائِلُــــهْ