في
المنطق والإستقراء والفرض ولإشكالية
1
/
المشكلةالثانية
آرسطو
:
المنطق آلة تحصيل العلوم
إبن سينا
:
القياس هو قولمؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها
-
بالذات
ل بالعرض
-
قول آخر غيرهاإضطرارا
*
القول
:
هنا قضية
ليبنتز
:
فيلسوف ورياضيالمانى
:
إن مبادىء الغقل هي عصب
وروح
الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلاتوالأعصاب لظاهرة المشى
غوبلو
:
فيلسوف ورياضي فرنسي
:
المنطق الصوري تحصيلحاصل
-
أي
عقيم
-
الغزالى
-
بعد مراجعة بعض آرائه
-
:
من لم يتمنطق لن يوثق
يقولابن خلدون
''
تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائجتتنافى مع
الوا
قع لأنالصدق