اختبار الثّلاثي الأوّل في مادة اللّغة العربيّة.
المستوى : الرّابع متوسّط . المدّة : ساعتان .
النّص : العلم نور.
إنّنا ندرك (أنّ استخدام العلم مهمّ)في صنع حياة الإنسان المتطوّرة ولولا العلم لوقف النّاس عاجزين عن معرفة ما في الكون من أسرار،فعلى هدي العلم تسير الخطا ،وبه يكون الإنتاج والبناء. ولكي يكون الإنسان متعلّما فلا بدّأن يكون قارئا لأنّ القراءة هي التي تمدّالعقل بالعلم والمعرفة.
ولذلك أمر اللّه ـ سبحانه وتعالى ـ بالقراءة في أوّل ما نزل من الوحي على الرّسول الكريم محمّد ـ صلّى اللّه عليه وسلّم ـ الّذي كان أميّا لايعرف القراءة ولاالكتابة إلى أن أتاه جبريل ـ عليه السّلام ـ، وقال له: (( اقرأ باسم ربّك الّذي خلق)).
بالعلم عرف النّاس ما جاء به الدّين الإسلامي من مبادئ (تهدف إلى خيرالنّاس )وسعادتهم.وعرفوا أنّ خالقهم وخالق هذا الكون وكلّ مافيه هو اللّه الواحدالّذي لاشريك له،وهوالمنعم المتفضّل على عباده.فالعلم هوالنّورالّذي يهتدي به الإنسان المؤمن إلى طريق السّعادة في الدّنياوالآخرة.
في العلم فوائد جمّة،فاقرأــ يابنيّ ــ كثيرا لتنمّي معارفك بما تقرأ من معلومات مفيدة ،فهناك الكثير من المعارف الّتي تنتظرالقارئ الّذي يستوعب ما يقرأ ، ليهتدي إلى خير مافي هذه الحياة فتسعد نفسه، ويصبح قادرا على الإسهام في خدمة مجتمعه والوصول بأمّته إلى ما تطمح إليه من تقدّم وازدهار.
الأسئلة:
أ)-البناء الفكري : (06ن)
1ـ صغ فكرة عامّة للنّص . (01ن )
2ـ كيف يصل الإنسان الى معرفة حقائق الكون ؟ (01ن )
3-متى يكون الإنسان متعلما؟لماذا؟ (01.5ن)
4- اشرح المفردات الآتية: تنتمي , يستوعب , الاسهام. (01.5ن )
5- مانمط النص؟ (01ن )
ب)- البناء الفني:(02ن)
1- جاء في النص ( فهناك الكثير من المعارف التي تنتظر القارىء)
في العبارة صورة بيانية حددها مع الشرح.
1/2
د)البناء اللغوي:(04ن)
1- مامحل الجمل الموضوعة بين قوسين من الاعراب. (02ن)
2- أعرب ماتحته خط في النص. (01ن )
3 – استخرج من النّصّ جملةشرطية ، ثمّ حدّد عناصرها . (01ن )
ج)الوضعية الإدماجية: (08ن )
- العلم حصن منبع وزاد رفيع تتزود به الأمم فإن سعت إليه وحصّلته تطورت وارتفعت وإن أهملته ولم تدرك قيمة انحطت ودنت.
- التعليمة: تحدث في موضوع انشائي لايزيد عن الصفحة الواحدة عن مصير الأمة التي تتحصن بالعلم وتتزود بالمعرفة موظفا: - جملة شرطية .
- استعارة مكنية.