[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
1) قراءة النص قراءة نموذجية
قراءة بعض التلاميذ
2) البناء الفكري
ـ صنف القيم الواردة في النص إلى حقلين دلاليين , وبين مجال كل حقل .
ـ ارصد نوع الحجاج المستعمل في النص واستخرج أهم القرائن المساعدة على الاستدلال .
ـ تأمل الجملة الآتية : " أنى لك بمساجلتي ومقاومتي في الفخر ومنافرتي " هل تجد فرقا بين الحجاج والسجال ؟ وضحه .
ـ قارن بين الحجج التي قدمها الكاتب على لسان القلم, وبين الحجج التي أتى بها على لسان السيف , إلى أي جانب تقف ؟ ولماذا؟
ـ اتخذ الكاتب أسلوب السجع دعامة أخرى للتأثير في الخصم , قدم أمثلة من النص تبين من خلالها الغاية من السجع .
3) البناء اللغوي
ـ تكرر حرف العطف " ف " في النص ما هي دلالاته المختلفة ؟
ـ ورد حرف الجر ( الباء ) في النص بعدة معان اذكرها مدعما إجابتك بأمثلة أخرى
ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته. وضح ذلك . حدد سمات هذا الحوار .
ـ الحقلان الدلاليان هما : مفردات العنف , ومفردات السلم والأخلاق الفاضلة
ـ مجال كل حقل : مجال العنف يتمثل في استعمال السيف في الحرب وغيها
ومجال السلم يتمثل في استخدام العقل والروية والحلم
ـ نوع الحجاج هو عبارة عن مساجلة
ـ أهم القرائن اللغوية المساعدة على الاستدلال هي :
استعمال صيغة أفعل التفضيل ( أغلب ) ـ وأسلوب القصر ( لا فتنة إلا وأنت أساسها ـ حرف الشرط والتفصيل ( أمَّا ) ـ أسلوب الشرط ( إن استحفظت حفظت ) ـ تضمين الشعر في ثنايا النثر ـ استعمال أدوات التوكيد ( إنَّ نجادي لحلية للعواتق ) ـ استعمال أسلوب الاستفهام الذي غرضه الاحتقار ( أنّى لك بمساجلتي ) ـ أسلوب السجع .
ـ الحجاج : الإقناع بالفكرة
ـ السجال : الإقناع بالقوة ( الحرب سجال : متواصلة ) ـ ومنه تساجلوا : تفاخروا .
ـ أميل إلى الحجج التي أتى بها على لسان السيف , لأن الدفاع عن النفس وعن الوطن وعن الدين وعن كل شيء عزيز ونفيس إنما يكون بالسيف واستعمال القوة .
ـ فررت من الشريعة وعدلها , وعولت على الطبيعة وجهلها
ـ أما أنا فالحق مذهبي , والصدق مركبي
ـ لم أزل للنصر مفتاحا وللظلام مصباحا
الغاية من هذا السجع هو إظهار مقدرة الكاتب الأسلوبية وكذلك التأثير في الخصم
ـ دلالات حرف العطف المختلفة في النص :
ـ الترتيب والتعقيب ( فافتخرت ) ـ السببية ( فملت )
ـ معاني حرف الجر " الباء " الواردة في النص
ـ بحيفك : الإلصاق المجازي ـ ألعب بالألباب : التعدية
ـ جلت بالخيبة : المصاحبة
ـ معان أخرى : ـ القسم : بالله ـ الاستعانة : أكلت بالملعقة
ـ المقابلة : خذ الكتاب بدينار ـ الظرفية المكانية : مررت ببوسعادة
ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته ذلك أنه عقد مفاخرة بين السيف والقلم , فكلاهما على لسان الكاتب يفتخر بصفاته ويحط من قيمة خصمه وقد تميز هذا الحوار بالبساطة وطغيان روح الكاتب عليه , والإفراط في استخدام السجع الذي أذهب بالبريق الأدبي للأسلوب . إضافة إلى التلقائية والمباشرة في الخطاب .
ـ تأمل الجملة الآتية : " أنى لك بمساجلتي ومقاومتي في الفخر ومنافرتي " هل تجد فرقا بين الحجاج والسجال ؟ وضحه .
ـ قارن بين الحجج التي قدمها الكاتب على لسان القلم, وبين الحجج التي أتى بها على لسان السيف , إلى أي جانب تقف ؟ ولماذا؟
ـ اتخذ الكاتب أسلوب السجع دعامة أخرى للتأثير في الخصم , قدم أمثلة من النص تبين من خلالها الغاية من السجع .
3) البناء اللغوي
ـ تكرر حرف العطف " ف " في النص ما هي دلالاته المختلفة ؟
ـ ورد حرف الجر ( الباء ) في النص بعدة معان اذكرها مدعما إجابتك بأمثلة أخرى
ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته. وضح ذلك . حدد سمات هذا الحوار .
[/td]
[td style="width:282.0pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;
mso-border-alt:solid windowtext .5pt;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;height:4.5pt" valign="top" width="376"]
ـ الحقلان الدلاليان هما : مفردات العنف , ومفردات السلم والأخلاق الفاضلة
ـ مجال كل حقل : مجال العنف يتمثل في استعمال السيف في الحرب وغيها
ومجال السلم يتمثل في استخدام العقل والروية والحلم
ـ نوع الحجاج هو عبارة عن مساجلة
ـ أهم القرائن اللغوية المساعدة على الاستدلال هي :
استعمال صيغة أفعل التفضيل ( أغلب ) ـ وأسلوب القصر ( لا فتنة إلا وأنت أساسها ـ حرف الشرط والتفصيل ( أمَّا ) ـ أسلوب الشرط ( إن استحفظت حفظت ) ـ تضمين الشعر في ثنايا النثر ـ استعمال أدوات التوكيد ( إنَّ نجادي لحلية للعواتق ) ـ استعمال أسلوب الاستفهام الذي غرضه الاحتقار ( أنّى لك بمساجلتي ) ـ أسلوب السجع .
ـ الحجاج : الإقناع بالفكرة
ـ السجال : الإقناع بالقوة ( الحرب سجال : متواصلة ) ـ ومنه تساجلوا : تفاخروا .
ـ أميل إلى الحجج التي أتى بها على لسان السيف , لأن الدفاع عن النفس وعن الوطن وعن الدين وعن كل شيء عزيز ونفيس إنما يكون بالسيف واستعمال القوة .
ـ فررت من الشريعة وعدلها , وعولت على الطبيعة وجهلها
ـ أما أنا فالحق مذهبي , والصدق مركبي
ـ لم أزل للنصر مفتاحا وللظلام مصباحا
الغاية من هذا السجع هو إظهار مقدرة الكاتب الأسلوبية وكذلك التأثير في الخصم
ـ دلالات حرف العطف المختلفة في النص :
ـ الترتيب والتعقيب ( فافتخرت ) ـ السببية ( فملت )
ـ معاني حرف الجر " الباء " الواردة في النص
ـ بحيفك : الإلصاق المجازي ـ ألعب بالألباب : التعدية
ـ جلت بالخيبة : المصاحبة
ـ معان أخرى : ـ القسم : بالله ـ الاستعانة : أكلت بالملعقة
ـ المقابلة : خذ الكتاب بدينار ـ الظرفية المكانية : مررت ببوسعادة
ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته ذلك أنه عقد مفاخرة بين السيف والقلم , فكلاهما على لسان الكاتب يفتخر بصفاته ويحط من قيمة خصمه وقد تميز هذا الحوار بالبساطة وطغيان روح الكاتب عليه , والإفراط في استخدام السجع الذي أذهب بالبريق الأدبي للأسلوب . إضافة إلى التلقائية والمباشرة في الخطاب .[/td]
[td style="width:53.4pt;border-top:none;border-left:solid windowtext 1.0pt;
border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:none;mso-border-top-alt:
solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-alt:
solid windowtext .5pt;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;height:4.5pt" valign="top" width="71"]
[/td]
[/tr]
[/table]
[/right]