منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دليل شامل لتقييم المواقع الإلكترونية وضمان الجودة والمصداقية
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 2:57 pm من طرف سعاد آل حصين

» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 [دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
المشرف
المشرف
berber

عدد المساهمات : 5768
نقاط : 16205
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2014

[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Empty
مُساهمةموضوع: [دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي   [دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2014 12:05 am

[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم











1) قراءة النص قراءة نموذجية
قراءة بعض التلاميذ
2) البناء الفكري
ـ صنف القيم الواردة في النص إلى حقلين دلاليين , وبين مجال كل حقل .



ـ ارصد نوع الحجاج المستعمل في النص واستخرج أهم القرائن المساعدة على الاستدلال .





ـ تأمل الجملة الآتية : " أنى لك بمساجلتي ومقاومتي في الفخر ومنافرتي " هل تجد فرقا بين الحجاج والسجال ؟ وضحه .

ـ قارن بين الحجج التي قدمها الكاتب على لسان القلم, وبين الحجج التي أتى بها على لسان السيف , إلى أي جانب تقف ؟ ولماذا؟

ـ اتخذ الكاتب أسلوب السجع دعامة أخرى للتأثير في الخصم , قدم أمثلة من النص تبين من خلالها الغاية من السجع .


3) البناء اللغوي
ـ تكرر حرف العطف " ف " في النص ما هي دلالاته المختلفة ؟
ـ ورد حرف الجر ( الباء ) في النص بعدة معان اذكرها مدعما إجابتك بأمثلة أخرى



ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته. وضح ذلك . حدد سمات هذا الحوار .



ـ الحقلان الدلاليان هما : مفردات العنف , ومفردات السلم والأخلاق الفاضلة
ـ مجال كل حقل : مجال العنف يتمثل في استعمال السيف في الحرب وغيها
ومجال السلم يتمثل في استخدام العقل والروية والحلم


ـ نوع الحجاج هو عبارة عن مساجلة
ـ أهم القرائن اللغوية المساعدة على الاستدلال هي :
استعمال صيغة أفعل التفضيل ( أغلب ) ـ وأسلوب القصر ( لا فتنة إلا وأنت أساسها ـ حرف الشرط والتفصيل ( أمَّا ) ـ أسلوب الشرط ( إن استحفظت حفظت ) ـ تضمين الشعر في ثنايا النثر ـ استعمال أدوات التوكيد ( إنَّ نجادي لحلية للعواتق ) ـ استعمال أسلوب الاستفهام الذي غرضه الاحتقار ( أنّى لك بمساجلتي ) ـ أسلوب السجع .

ـ الحجاج : الإقناع بالفكرة
ـ السجال : الإقناع بالقوة ( الحرب سجال : متواصلة ) ـ ومنه تساجلوا : تفاخروا .

ـ أميل إلى الحجج التي أتى بها على لسان السيف , لأن الدفاع عن النفس وعن الوطن وعن الدين وعن كل شيء عزيز ونفيس إنما يكون بالسيف واستعمال القوة .

ـ فررت من الشريعة وعدلها , وعولت على الطبيعة وجهلها
ـ أما أنا فالحق مذهبي , والصدق مركبي
ـ لم أزل للنصر مفتاحا وللظلام مصباحا
الغاية من هذا السجع هو إظهار مقدرة الكاتب الأسلوبية وكذلك التأثير في الخصم

ـ دلالات حرف العطف المختلفة في النص :
ـ الترتيب والتعقيب ( فافتخرت ) ـ السببية ( فملت )
ـ معاني حرف الجر " الباء " الواردة في النص
ـ بحيفك : الإلصاق المجازي ـ ألعب بالألباب : التعدية
ـ جلت بالخيبة : المصاحبة
ـ معان أخرى : ـ القسم : بالله ـ الاستعانة : أكلت بالملعقة
ـ المقابلة : خذ الكتاب بدينار ـ الظرفية المكانية : مررت ببوسعادة

ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته ذلك أنه عقد مفاخرة بين السيف والقلم , فكلاهما على لسان الكاتب يفتخر بصفاته ويحط من قيمة خصمه وقد تميز هذا الحوار بالبساطة وطغيان روح الكاتب عليه , والإفراط في استخدام السجع الذي أذهب بالبريق الأدبي للأسلوب . إضافة إلى التلقائية والمباشرة في الخطاب .












































 
 
 
ـ تأمل الجملة الآتية : " أنى لك بمساجلتي ومقاومتي في الفخر ومنافرتي " هل تجد فرقا بين الحجاج والسجال ؟ وضحه .
 
ـ قارن بين الحجج التي قدمها الكاتب على لسان القلم, وبين الحجج التي أتى بها على لسان السيف , إلى أي جانب تقف ؟ ولماذا؟
 
ـ اتخذ الكاتب أسلوب السجع دعامة أخرى للتأثير في الخصم , قدم أمثلة من النص تبين من خلالها الغاية من السجع .
 
 
3) البناء اللغوي
ـ تكرر حرف العطف " ف " في النص ما هي دلالاته المختلفة ؟
ـ ورد حرف الجر ( الباء ) في النص بعدة معان اذكرها مدعما إجابتك بأمثلة أخرى
 
 
 
ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته. وضح ذلك . حدد سمات هذا الحوار .
 [/td]
[td style="width:282.0pt;border-top:none;border-left:
solid windowtext 1.0pt;border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:
none;mso-border-top-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;
mso-border-alt:solid windowtext .5pt;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;height:4.5pt" valign="top" width="376"] 
 
 
ـ الحقلان الدلاليان هما : مفردات العنف , ومفردات السلم والأخلاق الفاضلة
ـ مجال كل حقل : مجال العنف يتمثل في استعمال السيف في الحرب وغيها
ومجال السلم يتمثل في استخدام العقل والروية والحلم
 
 
ـ نوع الحجاج هو عبارة عن مساجلة
ـ أهم القرائن اللغوية المساعدة على الاستدلال هي :
 استعمال صيغة أفعل التفضيل ( أغلب ) ـ وأسلوب القصر ( لا فتنة إلا وأنت أساسها ـ حرف الشرط والتفصيل ( أمَّا ) ـ أسلوب الشرط ( إن استحفظت حفظت ) ـ تضمين الشعر في ثنايا النثر ـ استعمال أدوات التوكيد ( إنَّ نجادي لحلية للعواتق ) ـ استعمال أسلوب الاستفهام الذي غرضه الاحتقار ( أنّى لك بمساجلتي ) ـ أسلوب السجع .
 
ـ الحجاج : الإقناع بالفكرة
ـ السجال : الإقناع بالقوة ( الحرب سجال : متواصلة ) ـ ومنه تساجلوا : تفاخروا .
 
ـ أميل إلى الحجج التي أتى بها على لسان السيف , لأن الدفاع عن النفس وعن الوطن وعن الدين وعن كل شيء عزيز ونفيس إنما يكون بالسيف واستعمال القوة .
 
ـ فررت من الشريعة وعدلها , وعولت على الطبيعة وجهلها
ـ أما أنا فالحق مذهبي , والصدق مركبي
ـ لم أزل للنصر مفتاحا وللظلام مصباحا
الغاية من هذا السجع هو إظهار مقدرة الكاتب الأسلوبية وكذلك التأثير في الخصم
 
ـ دلالات حرف العطف المختلفة في النص :
ـ الترتيب والتعقيب ( فافتخرت ) ـ السببية ( فملت )
ـ معاني حرف الجر " الباء " الواردة في النص
ـ بحيفك : الإلصاق المجازي ـ ألعب بالألباب : التعدية
ـ جلت بالخيبة : المصاحبة
ـ معان أخرى : ـ القسم : بالله  ـ الاستعانة : أكلت بالملعقة
ـ المقابلة : خذ الكتاب بدينار ـ الظرفية المكانية : مررت ببوسعادة
 
ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته ذلك أنه عقد مفاخرة بين السيف والقلم , فكلاهما على لسان الكاتب يفتخر بصفاته ويحط من قيمة خصمه  وقد تميز هذا الحوار بالبساطة وطغيان روح الكاتب  عليه , والإفراط في استخدام السجع الذي أذهب بالبريق الأدبي للأسلوب . إضافة إلى التلقائية والمباشرة في الخطاب .[/td]
[td style="width:53.4pt;border-top:none;border-left:solid windowtext 1.0pt;
border-bottom:solid windowtext 1.0pt;border-right:none;mso-border-top-alt:
solid windowtext .5pt;mso-border-right-alt:solid windowtext .5pt;mso-border-alt:
solid windowtext .5pt;padding:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;height:4.5pt" valign="top" width="71"] 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 [/td]
[/tr]
[/table]
[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي
»  دراسة سند نثري / لتوفيق الحكيم
»  دراسة سند نثري / لتوفيق الحكيم ( بتصرف )
» دراسة سند نثري / رسول المطر لعبد العزيز غرمول
» علي بن عبد اللَّه بن العباس:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مناهج الدول العربية :: مناهج دولة الجزائر :: الثانوي العام-
انتقل الى: