الفرض الثاني في مادة الأدب العربي للسنة الأولى ثانوي أداب
السند :
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
وان هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
تُعَيرُنا أناَّ قليلٌ عَدِيدُنَا فقلت لها: إن الكرام قليل
وما قَ ل من كانت بقاياه مثلنا شباب تسامى للعلى و كهول
وما ضرنا أنا قليل وجارنا عزيز، وجار الأكثرين ذليل
وإنا لقومٌ لا نرى القتل سُبةٌ إذا ما رأته عامر وسلول
يقرب ح ب الموت آجالنا لنا وتكرهه آجالهم فتطول
وما مات منا سيد حتف أنفه ولا طُل منا حيث كان قتيل
إذا سيد منا خلا، قام سيّد قؤول لما قال الكرام فعول
وما أخمدت نار لنا دون طارق ولا ذمنا في النازلين نزيل
وأيامنا مشهورة في عدونا لها غرر معلومة وحجول
وأسيافنا في كل شرق ومغرب بها من قراع الدارعين فلول
)ال سموْأل (
شرح الكلمات :
عامروسلول: اسمان لقبيلتتين/ مات حتف أنفه : مات على فراشه / الطارق: الضيف
الذي يجيئ ليلا
الحجول : جمع حجل وهو الخلخال / القراع :المقارعة والمضاربة / الدارعين :
أصحاب الدروع / الفلول : الكسر المسنن
في حد السيف.
البناء الفكري 8 ) :ن(
1- ما مضمون الحكمة التي صدّر بها الشاعر أبياته؟ اشرح.
2- يظهر الشاعر في موقف دفاع .فعلام دافع ؟ وكيف عكس الهجوم ؟ بين ذلك .
3- هل ينظر السموأل إلى الموت بحب أم بكراهية ؟ ولماذا ؟ علل.
4- أخلاقيات جمة تحلى بها قوم الشاعر. اذكرها.