رقم الدرس الوحدة : 03 النشاط الموضوع المستوى
13 أثر العلم في حياة الإنسان 1 ـ نص تواصلي الكتاب الإلكتروني س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : مزايا , تتوافر, القرص الصلب , قرص ليزر, في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية الكتاب الإلكتروني في نشر العلم والمعرفة .
- توظيف علامات الترقيم .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.
ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 29 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : ماهي وظيفة الحاسوب ؟ ماهي مجالات استعماله ؟ ماهي الإنترنت ؟
• تقديم الدرس : ماهي الخدمات التي يقدمها لنا الإنترنت ؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الأنترنت يقدم خدمات كثيرة للإنسان منها الكتاب الإلكتروني .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام:ماهو الكتاب الإلكتروني ؟ماهي مميزاته ؟بم أي برنامج نقرأه ؟
الفكرة العامة : تعريف الكاتب بالكتاب الإلكتروني وبيان مميزاته .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : لماذا سمي الكتاب الإلكتروني بهذا الاسم ؟ ماهي الملفات التي تخزن فيه ؟ فيم يختلف عن الكتاب العادي ؟ يتميز الكتاب الإلكتروني بعدة مزايا.ماهي؟ بم برنامج يعد الكتاب الإلكتروني ؟ أين نجد الكتاب الإلكتروني ؟ كيف يمكن الحصول عليه ؟
شرح المفردات :
مزايا : خصائص - تتوافر : توجد - القرص الصلب : قرص ثابت وهو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط . - قرص ليزر: هو قرص ضوئي يستخدم لتخزين البيانات، وبإمكانه حفظ الأفلام ذات جودة الوضوح والصوت العاليتين.
المغزى من النص : الكتاب الإلكتروني سهل على الناس الحصول على العلم بطريقة سهلة غير مكلفة .
الرسم الإملائي : مراجعة علامات الترقيم بإنجاز التطبيق ص 30 .
تقويم بنائي وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ركبوا جملا مختلفة مع تنويع علامات الترقيم .
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الكتاب الإلكتروني قدم خدمات جليلة لطالب العلم .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي أين نجد الكتب الإلكترونية ؟ كيف سهلت على الإنسان الحصول على المعرفة ؟ الصحف تستغل خدمة الكتاب الإكتروني . كيف ذلك ؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أهمية الكتاب الإلكتروني في خدمة العلم والمعرفة .
المطلوب إعداد نص القراءة المشروحة : الكلب الروبوتي ص 31 .
ملاحظات