المادة : قراءة وظيفية المجال : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية الأسبوع : الثاني
غريب في وطنه
:bsm:
الحصتان الأولى والثانية
تقويم شخصي للإعداد القبلي
ضبط حدود الصورة الدلالية
يركب المتعلمون المفردات في جمل تامة
أين تقع سبتة ؟
من يستعمر هذه المدينة المغربية ؟
- من له أب يعيش خارج الوطن ؟
- لماذا غادر الوطن ؟
يتحدث هذا النص عن مدينة عزيزة على المغاربة لكنها لا زالت تحت قبضة الإسبان؟ ما اسم هذه المدينة.
لنتمعن جيدا في صورة النص ، ما علاقتها بالموضوع ؟
من طرف المتعلمين يخصص لها حيز زمني كاف ، وتذيل بأسئلة استطلاعية مثل :
- بين من جرى هذا الحوار ؟
- بمادا أحس الكاتب؟
يتم تسميع النص والكتب مغلقة ، ثم تقرأ الفقرة المستهدفة والكتب مفتوحة .
يقرأ المتعلمون الجزء المقرر تباعا مع مراعاة الضوابط القرائية السليمة ، من احترام لعلامات الترقيم.
ويتخلل القراءة شرح للكلمات الصعبة لتذليل صعوبات الفهم ، يركز الأستاذ على المفردات الصعبة ويغني معجم المتعلمين انطلاقا من وضعيات خاصة ترتبط بطبيعة المتعلمين وخصوصيات المحيط .
شرحها الكلمات
الطريق
نقود
الثائرة
يتعجب الصراط
عملة
الهائجة
يستغرب
عبر عن معاني هذه العبارات بأسلوبك الخاص
لم يفهموا ني ولم أفهم عنهم ـ وسبتتنا في عمق مغربنا الغربي المسلم
- بما ذا أحس الكاتب عند اجتيازه نقطة الحدود ؟
- ما هي الصعوبات الأولى التي صادفته ؟
- كيف وجد الكاتب مدينة سبتة؟ ماذا بقي من معالمها التاريخية؟
- بماذا تحس وجزء من وطنك لا يزال مستعمرا ؟
انطلاقا من أسئلة مضبوطة يتوصل المتعلمون إلى تحديد أفكار النص .
- إحساس الكاتب بالغربة في مدينة سبتة .
- تغير معالم المدينة .
- محافظة المدينة على بعض المعالم التاريخية.
- ماهي اللغة المفروضة في مدينة سبتة؟
- ماذا يقصد الكاتب بقوله : ترى هل دخلت سبتة ...؟
- بماذا تحس وجزء من وطنك لا يزال مستعمرا ؟
هناك مدن مغربية يسكنونها مواطنون ينحدرون من اصل أند لسي ، ابحث عنها ، وحدد موقعها الجغرافي على الخريطة المغربية.
التمهيد
وضعية الانطلاق
قراءة الصورة
قراءة صامتة
تسميع النص
القراءة الفردية
المعجم
الفهم
الشرح
أسئلة
أسئلة الربط والتذكير
تحديد الأفكار
أسئلة التفكير
البحث