المادة : قراءة مسترسلة المجال : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية
عيون
الحصة الأولى
التمهيد والتشويق و التحفيز☼
تشخيص النشاط الذاتي للإعداد القبلي ☼
وضعية الانطلاق☼
التعامل مع مضامين الحلقة الأولى :☼
1- على مستوى الفهم والتفكير؟
2- على مستوى الشخصيات الرئيسية والثانوية.
3- على مستوى الأحداث: الأدوار/السلوكات/العلاقات/المواقف/المقارنة بين الأحداث: خير ، شر ، قيم...
4- على مستوى البعد الزمني : صباح/مساء/ليل/نهار/صيف/خريف/شتاء/ربيع/زمن سلم/زمن حرب/...
5- على مستوى المكان : إبراز المكان ، أو أمكنة أحداث النص.
تحديد النشاط الذاتي القبلي الذي يجب الاشتغال عليه استعدادا للحلقة القادمة.☼
الحصة الثانية والثالثة
التذكير:☼
أ : أسئلة مركزة حول الجزء المقروء سابقا .
ب: تلخيص الحلقة السابقة.
ج: إبراز الشخصيات /الأحداث/ الزمن/المكان (الحلقة السابقة)
د :التذكير بالعقدة التي تم التوقف عندها سابقا إذا كانت موجودة.
التعامل مع مضامين الحلقة الثانية :☼
أ : الفهم والمعجم
ب: الشخصيات: التي برزت في الحلقة الجديدة.
ج: الأحداث : المواقف الجديدة.
د : الزمان والمكان.
* ضبط العمل الذاتي المطلوب إنجازه من لدن المتعلمين استعدادا للمشاركة في حصة الاستثمار/ التشجيع على تقمص أدوار الشخصيات لمسرحة النص .
الحصة الرابعة / استثمار
التذكير :تلخيص واختصار للقصة كاملة.☼
تبيان الأفكار الجزئية☼
إبراز الفكرة العامة.☼
التعليق والنقد: اتخاذ مواقف/إبداء الرأي/الحكم على النص المقروء.☼
ا- على مستوى الأحداث والشخصيات
ب- مدى إمكانية التصرف في الأحداث وتحويلها .
ج ـ مدى واقعية النص المقروء
د ـ عقدة النص محطمة /عادية/أزمة حقيقية/أسباب حلها
استنتاج العبرة من النص☼
مسرحة النص أو ارتجال وتشخيص الأدوار.☼
الإعداد القبلي : التحفيز و التشويق الإقبال على قراءة النص الجديد. ☼
ضبط النشاط الذاتي المطلوب إنجازه استعدادا للحلقة الأولى من النص الجديد.☼