نص شعري الوحدة : القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية الأسبــوع : 2 و 3 و 4
الموضوع : الطفل و العصفور.
المستوى : الثالث.
الحصة : الأولى و الثانية و الثالثة.
المدة : 30.
المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف:
يكون المتعلم قادرا على أن :
* قراءة النص الشعري قراءة معبرة.
* فهم النص واستوعاب مضامينه و اغناء رصيده الأدبي والفني واللغوي.
الكفايات:
* التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.
المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أفتتح النص بأسئلة تمهيدية، من مثل: ما اسم الوطن الذي نعيش فيه؟ هل تحبه؟ لماذا؟ - وطني هو المغرب.
- أحبه...
القراءة
- أقرأ النص قراءة إنشادية معبرة،
ثم يقرؤه بعض التلاميذ. النص الشعري.
الفهم
- أشتعل هنا على الأسئلة الخاصة بهذا المقطع، و المتعلقة بملاحظة الصورة وتعرف محتوياتها، و تلفظ عجزي بيتين شعريين لإدراك حلاوة الإيقاع، بالإضافة إلى سؤالين حول تعرف مخاطب الشاعر في النص، وسبب ذلك. - المناظر الموجودة في الصورة.
- أرض حب وهنا.
- مهد خصب و غنى.
- المخاطب: الوطن.
- لأن الشاعر يحب وطنه.
التمهيد - أمهد بكواشف لتشخيص الرصيد المكتسب من الحصة الأولى و أقومه. - قراءة النص.
- الأجوبة الخاصة بأنشطة الفهم.
التحليل - أقرأ النص ثم يقرئه بعض التلاميذ راصدا جوانب الجودة ومظاهر القصور والعمل على تصحيحها. - النص الشعري.
- قراءة الأستاذ.
- قراءة التلاميذ.
التذوق - أحاور التلاميذ عموديا و أفقيا، وذلك بتوظيف أنشطة بتعبئة بطاقات بمعلومات من النص بعد فهمه. - يريد الشاعر لوطنه : المحبة بين سكانه، الارتياح، الخيرات، التقدم.
- الوطن الجميل ب: شواطئه، جباله.
التمهيد - أراجع مع التلاميذ ما تم تداوله في الحصة السابقة والمتعلقة بأنشطة التحليل. - النص.
- أجوبة التلاميذ عن أنشطة الفهم (في الحصة السابقة)
التطبيق - قراءة النص قراءة النص قراءة شعرية ثم يتبعه في ذلك التلاميذ مع حرصه على رصد القراءات المتعثرة و تقويمها. - النص الشعري.
- قراءة الأستاذة.
- قراءة التلاميذ.
التقويم - يعالج هذا المقطع الجانب التذوقي سواء أفي الجانب الأسلوبي أم في الجانب الإيقاعي.
* يتم التركيز في هذا النص على مد الصوت على حرف المد الألف. - الوقوق على بعض الصور، و تعرف مكوناتها حسب مستوى التلميذ.
- حرف المد الألف.