المستوى الثالث تطبيقات كتابية رقم الجذاذة: 2
العنوان : - الجملة المفيدة: علامات الترقيم.
- أزمنة الفعل: ماض, مضارع, أمر. الصفحة: 21
الأهداف : تثبيت التعلمات المكتسبة المتعلقة ب : - استعمال الأسلوب ( من .... أن ... ) – تعرف استعمال علامات الترقيم.
- تعرف وتمييز أزمنة الفعل .
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد :
• انجاز كتابي :
• تصحيح ودعم:
- تصحيح جماعي:
- تصحيح فردي:
• أمهد بالتذكير بعلامات الترقيم, وأزمنة الفعل, بحمل المتعلمين على انجاز التمارين شفهيا أو على الألواح:
- ماهي علامات الترقيم التي تعرف؟ - ماهي الأزمنة التي ينصرف إليها الفعل؟
أنتقي من كتاب التلميذ تمارين في الاساليب والتراكيب والصرف والتحويل , وبعد قراءتها وتدليل صعوباتها المحتملة , اطلب من المتعلمين انجازها على دفاتر التطبيقات الكتابية :
1- انسج على غرار :
- وددت أيها العلم البهي أن تدنو من عليائك.
2- ضع علامات الترقيم المناسبة في المكان المناسب:
- ما أكثر مدن بلادي ( ) وما أجمله ( ).
- من مدن بلادي ( ) كلميم وطنجة ومراكش والعيون ( ).
- هل تعرف مدنا غيرها ( )
3- أدرج الأفعال التالية في الجدول:
- يرفرف - سأل - تشارك - قفْ - أجاب - استمعْ
الفعل الماضي الفعل المضارع الفعل الأمر
4- حول مايلي إلى الماضي ثم إلى الأمر:
- تستقبلُ زوارَ بلدك , وترحبُ بهم.
- أدعو التلاميذ إلى إغلاق دفاترهم ثم انتدب بعضهم بالتناوب للتصحيح على السبورة, مناقشة الاخطاء حتى يتمكنوا من تجاوزها ودعم مواطن الضعف .
- أحفز التلاميذ على تصحيح أخطائهم المحتملة على دفاترهم مع تتبع العملية قصد الدعم .