التعبيـر الكتابي
الموضوع : تحرير بطاقة تهنئة
المـــــــدة : غير محددة
الوسيلة : النص , أوراق , السبورة ......
المحور : الحياة و العلاقات الإنسانية
رقم المحور : ( 1 )
الكفاءة المستهدفة : القدرة على : إنتاج نص و التواصـل مع الآخرين بالكتابة .
التعبير الوظيفي و القدرة على بلورة المكتسبات القبلية
الربط و البناء المنطقي و التعبير اللغوي السليم
المراحل المراحل الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
المرحلة 1 التمهيـــــــد تقديم الموضوع ـ انتقل زميلك للسنة الرابعة إبتدائي
ما ذا سترسل له؟ أن يجيب المتعلم عن السؤال ليكتشف الموضوع
بناء التعلم مناقشة الموضوع و استخراج العناصر ـ سنتعلم كتابة بطاقة تهنئة لتلميذ نجح في دراسته في رأيك ماهي الخطوات التي نتبعها في كتابة الموضوع؟ ( تستخرج العناصر) أن يجيب المتعلم عن كل الأ سئلة موظفا مكتسباته في إثراء الموضوع
المرحلة2 بناء التعلم مناقشة العناصر و تحرير الموضوع يقوم المعلم بشرح طريقة تحرير الموضوع متبعا الخطوات التالية :
- 1 ـ المقدمة
- ذكر التاريخ
- كتابة *بطاقة تهنئة *
-2 ـ العرض
- السؤال عن الصحة
- تبليغ السلام و ذكر فوائد ونتائج الاجتهاد
- التعبير عن السعادة بنجاح صديقك
- 3 ـ الخاتمة
- التمني له بالنجاح و الصحة في هذا الموسم الجديد و مواصلة النجاحات
- الإمضاء أن يقوم المتعلم بتحرير الموضوع متبعا الخطوات التي شرحها المعلم ـ أن يعمل في اطار فردي وجماعي وذلك لغرس روح العمل الجماعي
ملاحظة هامة : يمكن اختيار مناسبة دينية * وطنية * شخصية