الوحــــــــدة:العجائب والغرائب رقم المذكـرة: 01
النـشــــــاط: قراءه مشروحه /صيغ صرفية. الأستاذ: بلقاسم زبيري
الموضـــوع: أشعب ص12 /إسناد المهموز المــرجــــــع: الكتاب المدرسي
المستــــوى: 2 متوسط
مؤشر الكفاءة: * التعرف على ظرافة أشعب.
* التدريب على القراءة السليمة.
* التدريب على تصريف المهموز..
الخطــــــوات تنشيــــــــــــــــــــط الحصــــــــــــــــــــــة التقويــــــــم
وضعية الانطلاق
وضعية البنـــاء التعليمي
* الإنسان اجتماعي بطبعه ,فماذا يرى في سلوكيات الآخرين.
* أشعب ظريف من المدينة،بم عرف؟
أذن فجشعه ،هو موضوعنا .
القراءة الصامتة: مع مراقبة حركة الشفاه .
مراقبة الفهم
من هو صاحب النص ؟توفيق الحكيم :أديب مصري معاصر ولد سنة 1898منكبار الكتاب العرب ،أغنى المكتبة العربية بمجموعة كبيرة من القصص والمسرحيات التي تناولت مختلف جوانب الحياة في المجتمع العربي. من آثاره :يوميات نائب في الأرياف ,يا طالع الشجرة ,توفي سنة 1987
- أشعب كثير الطمع .كيف عرفت ذلك؟
- فيم أوقعه طمعه؟ كيف خرج منه؟
الفكرة العامة: نهــــاية الطــمع.
القراءة النموذجية تليها: قراءات فردية: تتخللها أسئلة تنشيطية متنوعة.
تعميق الفهم
الفكرة الأساسية الأولى :(جلس.....هي نزهة!)
- لماذا انضم أشعب إلى الرجال العشرة ؟
الجوع يخيل لأشعب الوليمة والنزهة .
الفكرة الأساسية الثانية:( ودخل....ويلك؟)
- متى علم أشعب أن الرجال العشرة من الزنادقة؟
- لماذا أصابت الدهشة أمير المؤمنين ؟
نزهة أشعب تتحول إلى محاكمة .
الفكرة الأساسية الثالثة) : فصاح أشعب....سبيله)
- بم علل أشعب وجوده بين يدي الأمير؟
- كيف كانت ردة فعل الأمير من تعليل أشعب ؟
الصدق والدعابة ينجيان أشعب من ورطته.
القواعد الإملاء:
الأمثـلــــــــــــة:
1- أشعب –أمير – أمر –أنا – أن....
2-رأى – امرأتي.
3- رأس – فأمر.
القـراءات:
المناقشــــــة:
حدد نوع هذه الكلمات.
فيم اشتركت، وعلام كتبت ؟
الاستنتــــــاج:
1- تكتب الهمزة على الألف في بداية الاسم والفعل والحرف
2- تكتب الهمزة على الألف إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح.
3 – تكب الهمزة على الألف إذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح.
قواعـــد اللغة:
الأمثلـــــــــة :
كيف تعامل أمير المؤمنين مع الزنادقة؟
1- أمر الأمير أن يحملوا أليه.
القـــــراءات:
المناقشـــة:
من يحدد نوع الفعل أمر من حيث الصحة و الاعتلال؟
ما هو تعريف الفعل المهموز؟
الاستنتـــاج:
الفعل المهموز : هو الفعل الذي ورد أحد حروفه الأصلية همزة.
مثل: أخذ - لأم - سئم - ملأ
التقويم المرحلي :
التطبيق الفوري : ميز بين الأفعال المهموز و غيره فيما يلي : أمل – لأم- رفا - جاء - لجأ.
تصريفــــه:بمعية التلاميذ.
الاستنتـاج :
- تحذف همزة مهموز الفاء في الأمر في بداية الكلام وتثبت في وسطه.
مثل: أخذ – خذ – فأخذ.
- تحذف همزة مهموز العين في الأمر في بداية الكلام وتثبت في وسطه.
مثل:سأل – سل – فاسأل .
- لم يتغير مهموز اللام عند التصريف.
مثل:ملأ – يملأ – املأ .
تمرين: 1ص 16 ،5 ص16 .
التقويم التشخيصي