منتدى تعليمي إبتدائي - إعدادي - ثانوي - للمعلم والطالب
 
الأحداثالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» دور الرسائل النصية في مجال التعليم
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 11:41 am من طرف سعاد آل حصين

» استراتيجيات التدريس المبتكرة: "دليلك للتعليم الفعّال"
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2024 11:05 am من طرف سعاد آل حصين

» خطوات تقديم طلب الزواج من اجنبية
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 05, 2024 2:54 pm من طرف سعاد آل حصين

» أدعية الامتحانات
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2024 10:42 pm من طرف faridaahmed

» 9 نصائح مهمة تساعدك في عمل بروفايل للشركة الخاصة بك
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:14 am من طرف منة اجادة

» خصومات لا تعوض على عمل بروفايل شركة من "سايت أب"
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:50 am من طرف منة اجادة

» هل تحتاج إلى مساعدة في تصميم بروفايل شركتك؟
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 9:19 am من طرف منة اجادة

» ماذا توفر لك "سايت أب " أفضل شركة لكتابة محتوى تعبئة المواقع ؟
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 05, 2023 8:55 am من طرف منة اجادة

» خدمة أفضل شركة كتابة بروفايل جذاب وإبداعي مع ’’سايت أب’’
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 2:22 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:51 pm من طرف منة اجادة

» أفضل تصميم متجر إلكتروني : نافذتك لزيادة عملائك
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 1:28 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 29, 2023 11:25 am من طرف منة اجادة

» "إجادة" أفضل مكتب ترجمة الصور في السعودية
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:35 pm من طرف منة اجادة

» خصومات من أفضل مكتب ترجمة عقود الزواج انتهزها الآن
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 1:13 pm من طرف منة اجادة

» "إجادة" أقرب مكتب ترجمة معتمد لترجمة أوراقك
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 28, 2023 12:58 pm من طرف منة اجادة


شاطر
 

 اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
المدير
المدير
هنا جلال

عدد المساهمات : 24470
نقاط : 64474
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016    اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016  Icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 4:09 pm

اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016



 قسوة الوحدة

 * المطلوب من هذا الفصل

معاناة الصبي قسوة الوحدة ، وبلوغ الأزمة ذروتها ، ثم انفراجها بقدوم ابن خالته .

 

* التلخيص :

** كانت هذه الحياة شاقة على الصبي وأخيه معا ، فالصبى يستقل ما يقدم إليه من العلم ويطمح للمزيد ، ووحدته في غرفته قد ثقلت عليه ، فتمنى لو يتحرك أكثر أو يتكلم اكثر ، كما ثقل على أخيه اضطراره إلى أن يقود الصبي صباحا ومساء ، وثقلت عليه وحدة الصبي في غرفته ، ولكنه لا يستطيع هجر أصدقائه أو التخلف عن دروسه .

** بلغت الأزمة ذروتها في نفس الصبي وفى نفس أخيه دون أن ينطلق أحدهما بكلمة ، فقد دُعيت الجماعة إلى السمر عند صديق سوري ، وعاد الشيخ من درسه وهيأ أخاه للنوم مطفئا المصباح قبل خروجه والصرف ، فأجهش الصبي بالبكاء المكظوم وتمادى فيه ثم عاد إليه اطمئنانه ، وعاد أخوه ، ونام الصبي ، وبعد الإفطار قدم الشيخ للصبى ألوانا من الحلوى حيث فهم كل منهما عن الآخر في صمت ، ومضت عدة أيام حتى أخبر الشيخ أخاه في رفق وحنان أنه لن يعانى الوحدة من غد ؛ فسيحضر ابن خالته طالبا العلم ، وسيجد منه مؤنسا ورفيقا .

 

س و ج

س : كيف كانت حيا الصبي وأخيه الشيخ شاقة عليهما معا ؟

◄ج : كانت الحياة شاقة على الصبي وأخيه معا أما الصبي فقد كان نهما للعلم يستقل ما كان يقدم إليه من العلم . وقد ثقلت الوحدة عليه . كما ثقل على أخيه اضطراره إلى قيادته إلى الأزهر وإلى البيت كما ثقل عليه أن يتركه وحيدا.

 

س : ” ولكن المشكلة بلغت أقصاها ذات ليلة وانتهت إلى الحل بعد ذلك ، دون أن يقول الصبي لأخيه شيئا أو أن يقول له أخوه شيئا ” .


1ـ ما المشكلة التي يقصدها الكاتب هنا ؟


2ـ وما الحل الذي انتهت إليه ؟


3ـ وكيف عبر الصبي عن تأثره بهذه المشكلة ؟

◄ج : فقد دُعيت الجماعة إلى السمر عند صديق سوري ، وكان إهمال الصبي مرة أخرى مما دعاه للبكاء المكظوم ولكن أخاه في اليوم التالي ، وبعد الإفطار قدم الشيخ للصبى ألوانا من الحلوى حيث فهم كل منهما عن الآخر في صمت ، ومضت عدة أيام حتى أخبر الشيخ أخاه في رفق وحنان أنه لن يعانى الوحدة من غد ؛ فسيحضر ابن خالته طالبا العلم ، وسيجد منه مؤنسا ورفيقا .

فرحة الصبى

المطلوب من هذا الفصل :

( ذكريات الصبي السعيدة مع ابن خالته ، وترقب وصوله ، وتغير حياته بوجوده معه )

 

* التلخيص :

** كان ابن خالته رفيق صباه وصديقه المفضل ، وكثيرا ما هبط من بلدته في أعلى الإقليم فأمضى مع الصبي شهرا أو أشهرا يختلفان إلى الكتاب وإلى المسجد ويقرأن ويعبثان ويتنزهان ويتمنيان ، وقد تعاهدا على الذهاب إلى القاهرة طلبا للعلم في الأزهر ، وكثيرا ما بكى الصبيان لأن ابن خالته هبط من أعلى الإقليم ومعه المال والزاد استعدادا للذهاب إلى القاهرة مع صبينا ، ولكن الأسرة أو الشيخ أجّلا ذلك إلى حين .

** فلما علم الصبي بمقدم ابن خالته إلى القاهرة سرُ بذلك ، ولم يسمع الصبي في تلك الليلة للظلمة صوتا ، وانتابه أرق ولكنه كان أرقا فرحا مبتهجا ، وذهب لدرس الحديث صباحا غير مهتم به ، ثم درس الفقه الذي أوصاه به أخوه الشيخ ، وكان في غرفته هادئا في الظاهر قلقا في الباطن يتعجل الوقت حتى قدم ابن خالته فاعتنقا ضاحكين ومن يومها تغيرت حياة الصبي ، وذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحيانا ، وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحيانا .

 

س و ج

س : لماذا وقع خبر حضور ابن الخالة من نفس الصبي موقعا حسنا ؟

◄ج : لأنه كان رفيق صباه وصديقه الحميم .

س : ” لقد أرق الصبي ليلته كلها ، ولكنه كان أرقا ، فرحا مبتهجا ” . بين أسباب أرق الصبي ، ولماذا اختلف أرق هذه الليلة عن أرق الليالي السابقة ؟

◄ج : أسباب أرق الصبي أنه كان ينتظر ابن خالته وكان يتعجل الوقت ويستبطئ الصبح فأبن خالته سيصل بعد العصر وقد اختلف أرق هذه الليلة عن أرق الليالي السابقة ؛ لأن أرق الليالي السابقة كان بسبب حشرات الغرفة التي كانت تحدث صوتا فيؤرق الصبي .

س : كيف تغيرت حياة الصبي كلها منذ قدوم ابن خالته إلى القاهرة ؟

◄ج : تغيرت حياة الصبي ، فذهبت عنه العزلة حتى رغب فيها أحيانا ، وكثر عليه العلم حتى ضاق به أحيانا ؛ فقد كان يرافقه فى كل مكان يحكى له ويشرح ويسمع وكان صديقا حقيقيا .

تغير حياة الصبى

* المطلوب من هذا الفصل

تغيرت حياة الصبي بإقبال ابن خالته ، وتعرف على الربع جيدا وعلى كثير من متع الحياة ، وتردد على عدد من الشيوخ ، فازدهر علمه وتقدم فيه .

 

* التلخيص :

* أيسر ما تغير من حياته المادية أنه هجر بساطه القديم في غرفته إلا وقت الإفطار أو العشاء أو النوم ، يقضى معظم وقته في الأزهر وما حوله من مساجد ، وعندما يعود إلى الربع يجلس مع صديقه خارج الغرفة يلهوان بالحديث قليلا وبالمذاكرة كثيرا ، أو يصف له صديقه ما يجرى بالطبقة السفلي وهو ينصت ، فعرف ما لم يكن يعرف .

* يخرج مع صديقه سالكين شارعا نظيفا يتحدثان جدا وهزلا ، وقد تعود من صديقه قراءة الفاتحة حين يمران على مسجد سيدنا الحسين حتى عندما تقدمت به السن ، يأخذان جراية الشيخ من الأرغفة وينعمان بالبليلة اللذيذة التي تنشط جسميهما صباحا وتهيئتهما لدرس الفقه ، وأحيانا يلتهمان التين المرطب ويعبان من مائه في شارع سيدنا الحسين ،

* وقد يقفان قبيل العصر أو بعيده عند بائع الهريسة أو البسبوسة لينالا منها قسطا لذيذا وربما جارا على ثمن العشاء أو الإفطار . إفطارهما زهيد الثمن من الفول النابت بمرقه اللذيذ مع الكرات ، وكان صبينا حريصا أشد الحرص على المواظبة على درس شيخه المجدد المحافظ في الفقه والنحو طاعة لأخيه وارضاء لنفسه ، ولكنه يتوق إلى سماع غيره من الشيوخ ، فكان يختلف إلى الأزهر في الضحى بعد الإفطار ليحضر هو وصديقه شرح الكفراوى يلقيه شيخ جديد الدرجة قديم الصلة بالأزهر ، وفتن صاحبنا بالنحو والإعراب ، فهو يتعلم النحو في درسه القديم ، ويلهو بالنحو في درسه الجديد .

* فقد كان الشيخ يغنى النحو ، وكان غناؤه يهبط من رأسه بصورة غريبة مضحكة في لهجة صعيدية ، كان غليظ الطبع يقرأ ويسأل بعنف ، سريع الغضب ، لا يُسأل حتى يشتم ، فإن ألح عليه السائل لكلمة عن قرب ، أو رماه بحذائه عن بعد ، وكانت نعله مليئة بالمسامير ، فخشى الطلاب من سؤاله وتركوه يقرأ ويفسر ويقرر ويغنى ، وقد برع صبينا في النحو ، وقضى إجازته وعاد إلى القاهرة سالكا طريق غيره من الأزهريين فحضر في الفقه شرح الطائي على الكنز ، وفى النحو حاشية العطار على شرح الأزهرية ، منتقلا من درس الضحى إلى درس الظهر ، ويعود يطالع دروس غد كما يفعل أصحاب الجد من الطلاب

* وكان يتنقل بين كتب مختلفة يفهم عنها أو لا يفهم ، وعند الغروب يقبل الصديقان على العشاء بحسب ما معهما من مال ، وإن لم يتبق غمسا رغيفيهما جزءا في العسل الأسود والآخر في العسل الأبيض ، ويحضران درس المنطق بعد صلاة المغرب كالطلاب الكبار لشيخ لم يحظ بالعالمية وهو مُلِح في طلبها ، فأخذ يقرأ علم المنطق كما يقرأ العلماء الممتازون مع أن جهله وعجزه يظهران للتلاميذ المبتدئين ، وكان حادا سريع الغضب لكنه لا يشتم أو يضرب فلا ينبغي ذلك إلا للعالم الذي نال الدرجة ونال معها إذنا ضمنيا بشتم التلاميذ أو ضربهم ، وقد واظبا على هذا الدرس ليقولا لنفسهما إنهما يدرسان المنطق ، وتشبها بالطلاب الكبار المتقدمين .

 * انقضت السنة الأولى ، وخُتمت دروس النحو والفقه ، واستعد الجميع للرحيل إلى بلادهم ، وإذا بالصبي يريد أن يمتنع عن الرحيل مع تشوقه للإجازة وإلى الريف ، وذلك لحبه الشديد للقاهرة ، وليتشبه بأخيه الذي ينفق أكثر إجازاته في القاهرة فتكبره الأسرة وترى ذلك آية الجد والاجتهاد ، ولكنه ركب قطار الدرجة الثالثة مع صديقه عائدين إلى الريف ناسيا الأزهر والقاهرة .

 

س و ج

س : لماذا عرف الصبي الربع أكثر مما كان يعرفه قبل أن يأتى ابن خالته ؟

◄ج : عرف الصبي ( الربع ) أكثر لأنه كان يجلس فيه كثيرا ، وعرف شئونه ، ويسمع الأحاديث من سكانه يساعده في ذلك ابن خالته .

س : لماذا كان الصبي يحرص على أن يقبل على درس شيخه المجدد في الفقه والنحو ؟

◄ج : كان حريصا على ذلك لأن شيخه كان يحلل الدرس ويشرح بعمق ويتوسع في أفكاره ولأنه كان قديم الصلة بالأزهر كما كان يفعل ذلك طاعة لأخيه وإرضاءً لنفسه .

 

س : بم وصف الكاتب الشيخ ” على ” شيخ النحو ؟

◄ج : فقد كان الشيخ يغنى النحو ، وكان غناؤه يهبط من رأسه بصورة غريبة مضحكة في لهجة صعيدية ، كان غليظ الطبع يقرأ ويسأل بعنف ، سريع الغضب ، لا يُسأل حتى يشتم ، فإن ألح عليه السائل لكلمة عن قرب ، أو رماه بحذائه عن بعد ، وكانت نعله مليئة بالمسامير

س : ( ومن أجل ذلك أشفق الطلاب من سؤال الشيخ وخلوا بينه وبين القراءة والتفسير والتقدير والغناء ) .


1ـ لماذا أشفق الطلاب من سؤال الشيخ ؟


2ـ ” خلوا بينه وبين القراءة والتفسير ” اشرح المقصود من هذا التعبير .


3ـ ما رأيك في أسلوب الشيخ في تعليم طلابه ؟

◄ج : 1ـ أشفق الطلاب عن سؤاله لأنه كان يعاملهم بقسوة ويضربهم أو يشتم كل من يوجه إليه سؤالا .

2ـ المراد أن يتركوا له الشرح والقراءة دون أن يدخلوا ليسألوه الفهم ويناقشوه حتى يتعمق بتحليل الدرس .

3ـ رأيي أنه أسلوب غير صحيح وغير تربوي فالتعليم ينبغي أن يقوم على الحوار والمناقشة دائما .

س : ما الأسباب الحقيقة التي جعلت الصبي وصاحبه يسرعان إلى درس المنطق بعد المغرب؟

◄ج : ويحضران درس المنطق بعد صلاة المغرب كالطلاب الكبار لشيخ لم يحظ بالعالمية وقد واظبا على هذا الدرس ليقولا لنفسهما إنهما يدرسان المنطق ، وتشبها بالطلاب الكبار المتقدمين .

س : ما الذي جعل الصبي يفكر في البقاء بالقاهرة في إجازة الصيف ؟

◄ج : وذلك لحبه الشديد للقاهرة ، وليتشبه بأخيه الذي ينفق أكثر إجازاته في القاهرة فتكبره الأسرة وترى ذلك آية الجد والاجتهاد .

 

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/arabic story 13.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanagalal.ahlamontada.com
 
اللغة العربية – قسوة الوحدة للصف الثالث الثانوي 2016
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هنا جلال التعليمية :: مراجعة الإمتحانات :: مراجعات كايرودار واليوم السابع 3ث :: لغة عربية 3ث-كايرودار-
انتقل الى: